أدّى استمرار انخفاض قيمة الريال اليمني في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى مستويات غير مسبوقة، بحيث أصبحت بعيدة عن متناول ملايين اليمنيين.

وأكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسّقة الإغاثة الطارئة بالإنابة جويس مسويا في إحاطتها الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي، أن تكلفة سلة الغذاء الدنيا في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ووصلت قيمة الريال مقابل الدولار الواحد في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة إلى أكثر من 1913ريال، بينما تبلغ 540 ريالاً في العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وعلى مدار فترة الصراع، انكمش الناتج المحلي الإجمالي في اليمن بأكثر من النصف. وتوصّل تحليل أجراه البنك الدولي أخيراً إلى أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بشكل أكبر في العام الماضي.

ولفتت المسؤولة الأممية إلى ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في جميع أنحاء البلاد، فيما تشير التقديرات الآن إلى أن واحداً من كل طفلين دون سن الخامسة يعاني من سوء التغذية المزمن أو التقزّم.

وارتفعت مستويات الحرمان من الغذاء بنسبة 14% منذ بداية العام- من 51% إلى 58% من السكان. وفي المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، يعتمد ما يقرب من أسرة واحدة من كل 10 أسر على المساعدات للحصول على الغذاء.

وتفاقم التدهور في الأمن الغذائي ومعدّلات الجوع بسبب التوقّف المطوّل لتوزيعات برنامج الأغذية العالمي للغذاء في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، إلى جانب التدهور الاقتصادي المستمر في جميع أنحاء اليمن.

وشدّدت مسويا في كلمتها أمام مجلس الأمن بالقول "إذا أردنا أن نمنع تفاقم انعدام الأمن الغذائي والتغذوي في الأشهر المقبلة، فمن الأهمية بمكان استئناف توزيع الأغذية في جميع المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون".

وفيما يتعلّق بميناء الحديدة الذي تعرّض لقصف إسرائيلي في الـ 20 من الشهر الجاري، ذكرت مسويا أن التأثيرات الكاملة على عمل ميناء الحديدة لم تتّضح بعد، على الرغم من التقارير عن الأضرار التي لحقت بالبنية الأساسية للميناء.

ويشكّل الميناء شريان حياة لملايين الأشخاص في مختلف أنحاء اليمن، حيث يتم استيراد معظم المواد الأساسية في اليمن، بما في ذلك ما يصل إلى 85% من إمداداتها الغذائية.

وتصل أغلب هذه الواردات عبر ميناء الحديدة. ولا توجد بدائل مجدية لاستقبال الواردات التجارية على نطاق واسع، لذا يتعيّن- بحسب المسؤولة الأممية- أن يظل ميناء الحديدة مفتوحاً وعاملاً.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الخاضعة لسیطرة فی المناطق

إقرأ أيضاً:

بسبب التغيرات المناخية| تعرف على الجزر المهددة بالاختفاء: منهم المالديف

قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية وتغير المناخ، إن بعض الجزر الساحلية ستختفي خلال الخمسين عام المقبلين، مشيرًا إلى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ صرحت أن مستويات البحر ستتزايد من 40 إلى 50 سم وأكثر بحلول عام 2100. 
وأضاف سمعان، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "صباح الخير يا مصر" من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني المذاع على القناة الأولى، اليوم الخميس، أن جزر المالديف أحد الجزر التي ستختفي بمرور الوقت إذ أن ارتفاعها لايزيد عن  متر فوق سطح البحر وهذا يجعلها أكثر عُرضة للإختفاء. 

الأرصاد: يونيو ويوليو كانا الأشد حرارة على الإطلاق في تاريخ مصر تعرف على تفاصيل وأسعار المجموعات المدرسية الجديدة


وأوضح، أن ارتفاع درجات الحرارة وزيادة كمية المياه يأتي  بسبب انصهار الجليد المتواجد في القطبين الشمالي والجنوبي، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تمدد المياه وبالتالي زيادة كمياتها. 
وأشار، إلى أن  الجزر القريبة من المحيط الهادي أكثر عُرضة للإختفاء مثل جزية توفالو وجزر مارشيال يليها المناطق الساحلية مثل نيويورك وهولندا ويختلف التأثيرمن منطقة لآخر حسب بُعد العمران عن الشاطئ.   
ونوه على أن العالم عليه أن يتحرك من أجل بقاء الحياة على الجزر، إذ أن تغير المناخ يؤثر على  الأغذية وعلى الأمراض ويؤثر على استمرارية الحياة بشكل طبيعي، متابعًا أن مصر أكثر الدول تأثرًا بتغير المناخ وخاصة المناطق الساحلية مثل الساحل الشمالي والبحر الأحمر، لذلك زاد اهتمام مصر بالتنمية المستدامة. 
 

مقالات مشابهة

  • الحديدة أكثر المناطق غزارة للأمطار
  • مجلس الوزراء: التعامل مع 1489 شكوى تضرر من ارتفاع أسعار السلع التموينية والتلاعب في وزن الخبز المدعم
  • ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار
  • قدمت خصومات 50% لأبنائنا.. الجالية اليمنية بمصر تعقد اتفاق مع مدارس اليمن الدولية لتسهيل العملية التعليمية
  • إدارة مطار صنعاء تؤكد إقلاع رحلة اليمنية التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم
  • ارتفاع طلبيات المصانع في ألمانيا 9ر2 % في يوليو
  • بسبب التغيرات المناخية| تعرف على الجزر المهددة بالاختفاء: منهم المالديف
  • ارتفاع كبير في حوالات مزاد العملة العراقي بنسبة 97%
  • بقيمة 23 مليون جنيه.. جهود الأمن ضد تجار العملة في 24 ساعة
  • الأمن يُلاحق تجار العملة في السوق السوداء.. وضبط قضايا بـ23 مليون جنيه