بعرض مسرحي، وإبداعات فنية، احتفلت هيئة تدريس دبلوم دراسات الإبداع، وتطبيقاته- كلية الآداب- قسم علم نفس- جامعة القاهرة، بتخريج دفعة جديدة، تحت رئاسة د.أيمن عامر المشرف على الدبلوم.

وعلى مقربة من قبة جامعة القاهرة أقيم معرض فني تضمن أعمال المبدعات، والمبدعين من طلاب دبلوم الإبداع، وتنوعت ما بين لوحات فنية، وخزف، وغيرها، إلى جانب احتفاء بمجلة "إبداعنا" الناطقة باسم طلبة الدراسات العليا.

وانطلق دبلوم دراسات الإبداع، وتطبيقاته قبل نحو ٩ سنوات، تحت إشراف د.أيمن عامر- رئيس قسم علم نفس- بهدف تخريج وسطاء لتصحيح مفاهيم الإبداع من مختلف المرجعيات الأكاديمية. 

واستعرض بعض طلاب، وطالبات من خريجي الدفعة التاسعة عددًا من أوراقهم البحثية، من بينهم سهام سمير، وصفاء حسان، وأحمد بخيت، ونهى حنفي، ضمن جلسة نقاشية أدارها د.سامي سليمان الفائز مؤخرًا بجائزة الدولة التقديرية.

د.أيمن عامر: فخور بمشاريع الطلاب..ونسعى دائمًا لخلق آفاق إبداعية 
 

وقال د.أيمن عامر- المشرف على الدبلوم: إن شهادة كبار الأكاديميين بتطور مشروعه الوليد يعكس فخرًا بجهود أبنائه الدارسين.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الطلابي الثالث أن الجانب العملي الممثل في منجزات إبداعية متنوعة لطلبة الدبلوم يرمي إلى تناغم بين ما يجري تدريسه طوال العام، وقدرات إبداعية تنمو بالتوازي لدى طلابه.

طارق الدسوقي: لي الشرف كوني أحد صناع دبلوم دراسات الإبداع 
 

من جانبه أشاد الفنان طارق الدسوقي- مدرس مادة الرقابة وحرية الإبداع بتجربة دبلوم الإبداع، لافتًا إلى أنه حلقة وصل بين خريجي الكليات المختلفة والمجتمع، لتنمية الروح الإبداعية. 

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الطلابي الثالث لتخريج دفعة ٢٠٢٤، أن د.أيمن عامر يبذل جهدًا كبيرًا لخلق انسجام بين دراسة نظرية، وإبداع عملي.

واستطرد قائلًا: " أشعر بسعادة كبيرة لكوني أحد صناع دبلوم دراسات الإبداع، حيث أن الحضارات عمومًا تقوم على أكتاف المبدعين".

وتخلل الحفل عرضًا مسرحيًا لمسرحية "المهرج" للكاتب محمد الماغوط، برؤية خاصة لطلبة الإبداع، بعد أن أعادت كتابته الطالبة أمل صابر، وأشرفت على إعداده، وإخراجه.

وتضمن العرض ظهورًا لافتًا لفرقة "الإبداع" (سحر الخواص، نوران عبد الكريم، ماريا عيد، حنان حسن، مشيرة مدحت، سعيد المهدي، توماس وحيد، دعاء مصطفى، رانيا محمد" بالتعاون مع د.بسمة جمال، ومصطفى صبحي، وحمد توفيق"، والإشراف الفني للفنان طارق الدسوقي. 

وعالج العرض المسرحي قضية الفوارق الفكرية يين الأجداد، والاحفاد مأخوذًا بالقضية العربية مع إسقاط على شخصية صقر قريش التي قدمها بآداء ساخر "توماس وحيد" مقابل آداء تاريخي جاد لسعيد المهدي.

عبدالوهاب شعبان: أعتز بتجربة "إبداعنا" ..وأتمنى أن تكون صوت المبدعين قريبًا.

في حين أشاد "عامر" بصدور مجلة "إبداعنا" التي يرأس تحريرها عبدالوهاب شعبان- الطالب بالفرقة الأولى، لافتًا إلى أنها كانت حلمًا منذ بداية الدبلوم، وقد تحقق الآن.

وقال "شعبان": إن تجربة "إبداعنا" ذات مذاق خاص، لكونها قائمة على أعمال زملاء التجربة، ومحتواها مأخوذ بالكامل من تفاصيل "دراسات الإبداع ".

وأردف قائلًا: "أتشرف بكوني لبنة في بناء إبداعي طموح، يغلب على أعضائه تعاون ممهور بالصدق، والتجرد".

وكرم د.أيمن عامر عددًا من أصحاب التجارب الإبداعية خلال الحفل ابتداءً بأصحاب المعارض الفنية ( د.شيماء السنهوري، حلوة الحسيني، ميرفت عبدالعليم، مشيرة مدحت، وشروق أحمد، وأحمد بخيت"، كما أهدى درع الدبلوم للفنان طارق الدسوقي، والمخرج محمد عبد الخالق.

كما كرم ضيوف الشرف "مروة السوري، شيماء طافش، ومينا ماهر" نظير مشاركات ممتعة بأفلامهم القصيرة.

شارك في إعداد المؤتمر د.منى درويش، ود.بسمة جمال، وعبير المغازي، وحلوة الحسيني، وماريانا ماهر".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إبداعات فنية كلية الآداب تخريج دفعة جديدة طارق الدسوقی د أیمن عامر

إقرأ أيضاً:

تعليمات هامة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خطوات التقديم في تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات والمعاهد للعام الدراسي الجديد 2024-2025.

وفتح موقع التنسيق الإلكتروني الباب لطلاب الدبلومات الفنية لتسجيل رغباتهم اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024 حتى يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر 2024.

تعليمات هامة في تنسيق الدبلومات الفنية خدمة التنسيق الإلكتروني تتيح لطلاب الدبلومات الفنية إمكانية تعديل الرغبات في اى وقت تشاء حتى موعد إغلاق الموقع بعد مراجعة القواعد الموضحة بدليل القبول.سيكون متاح لطلاب الدبلومات الفنية قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشهادات المختلفة وعليك اختيار رغباتك.ناقش مع أسرتك ترتيب رغباتك بعناية حتى تكون الاختيارات التي ستبديها مماثلة تماما لرغباتك ومجموعك.بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات (وهذا متاح لك) اعلم بأن الحاسب سيحفظ أخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لأخر تعديل قمت به. الحدود الدنيا في تنسيق الدبلومات الفنية 

يبلغ الحد الأدنى للتقديم في تنسيق الدبلومات الفنية لدبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ونظائرها ويشمل دبلوم المدارس الثانوية (التجارية، والصناعية، والزراعية، والسياحة والفنادق)  60 في المائة فأكثر.

كما يبلغ الحد الأدنى للتقديم في تنسيق الدبلومات الفنية بدبلوم المدارس الثانوية الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي ونظائرها، وتشمل: دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة (التجارية، والصنـاعية، والسياحة والفنادق، والخدمة الاجتماعية) دبلوم المعاهد المتوسطة الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالي، 60 في المائة فأكثر.

ويبلغ الحد الأدنى في تنسيق الدبلومات الفنية لدبلوم المدارس المتقدمة (التجارية، والصناعية، والزراعية، والسياحة والفنادق) نظام الخمس سنوات، ودبلوم السالزيان الدون بوسكو، و دبلوم المجمع التكنولوجي المتكامل، ودبلوم مركز التكنولوجيا المتميز، 60 في المائة.

أما دبلوم المعاهد الفنية للتمريض (شعبة تمريض) التابعة للجامعات، ودبلوم المعاهد الفنية الصحية التابعة لوزارة الصحة (شعبة تمريض عام) 75 في المائة فأكثر.

 وبالنسبة للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بمجموع نسبته أقل من 75 في المائة حتى 65 في المائة يتم تقديم أوراقهم مباشرة بالمعاهد العالية الخاصة للخدمة الاجتماعية حيث يتم قبولهم بالفرقة الثالثة بهذه المعاهد.
 

مقالات مشابهة

  • بدء تجارب تشغيل خط سكة حديد «كفر داوود - السادات»
  • «استدامة كتاب» تسلط الضوء على تجارب المبدعات
  • كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟
  • مليش ف الزحمة .. شعر
  • أعلم أنه اللقاء الأخير
  • فيديو يوثق كرة نارية لحظة اصطدام كويكب بالأرض في الفلبين وسط تفاعل
  • قصفٌ عنيف في الجنوب وفيديو يوثق.. مناطق تتعرّض للاستهداف!
  • "20 درسًا في أبريل".. إصدار جديد حول تجارب شخصية من الصمود والنجاح
  • تعليمات هامة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024
  • 4 خطوات للتسجيل في تنسيق الدبلومات الفنية 2024