أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن ترحيب المملكة بالبيان الصادر عن مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن هانس جروندبيرغ، الثلاثاء 23 يوليو 2024م، بشأن اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على إجراءات خفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي، والخطوط الجوية اليمنية.

وأشارت الخارجية السعودية إلى دعمها للجهود الرامية إلى تحقيق السلام والأمن في اليمن ولشعبه الشقيق، حسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية"واس" اليوم الاربعاء.

 وأكدت المملكة استمرار وقوفها مع اليمن وحكومته وشعبه الشقيق، وحرصها الدائم على تشجيع جهود خفض التصعيد والحفاظ على التهدئة.

وأعربت في الوقت ذاته عن تطلعها إلى أن يُسهم هذا الاتفاق في جلوس الأطراف اليمنية على طاولة الحوار تحت رعاية مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن لمناقشة جميع القضايا الاقتصادية والإنسانية، وبما يُسهم في التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية في إطار خارطة الطريق لدعم مسار السلام في اليمن.

وكان مبعوث الأمم المتحدة قال في بيانه الذي اعلن فيه تفاصيل الاتفاق ان السعودية لعبت دورا هاما في التوصل اليه.

ورحبت الحكومة الشرعية بهذا الاعلان، فيما اعتبر الحوثيون الاتفاق بانه بين اليمن والسعودية.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية تُحذر من مخطط حوثي لاستقدام آلاف الإيرانيين

حذّرت الحكومة الشرعية من مخطط للحوثيين لاستقدام عشرات الآلاف من إيران، وباكستان، وأفغانستان، ولبنان والعراق إلى المناطق الخاضعة لسيطرتهم تحت غطاء زيارة المراقد الدينية والأضرحة.

وكشفت الحكومة عن مشروع حوثي تحت مسمى “مشروع دليل البرنامج السياحي والمعالم السياحية والتاريخية المتعلقة بالهوية الإيمانية وأعلام الهدى”.

وأكد وزير الإعلام، معمر الإرياني، أن هذا التحرك ليس مجرد خطة لتنشيط السياحة، بل وسيلة لتعزيز النفوذ الإيراني في مناطق سيطرة المليشيا، وإدخال الخبراء من إيران وحزب الله، والمقاتلين إلى الداخل اليمني.

ولفت إلى محاولة استحضار الصراع المذهبي في البلاد، وفرض الانقلاب الحوثي عبر دعم “طائفي” إيراني مباشر تحت غطاء السياحة الدينية.

وحذّر من خطورة تحويل البلاد إلى ساحة مفتوحة للتدخلات الإيرانية، وتهديد أمن واستقرار اليمن والمنطقة، والعمل على تعميق الأزمة، وتقويض فرص التهدئة وإحلال السلام.

كما أوضح وزير الإعلام أن جماعة الحوثي عمدت، منذ انقلابها، إلى تجريف المعالم السياحية، واستخدامها في العمليات العسكرية، وتخزين الأسلحة.

وأكد أن المليشيا عملت على نبش المواقع الأثرية بغرض الاتجار بالآثار لتمويل عملياتها العسكرية، وتخطط لهدم 500 مبنى أثري في مدينة صنعاء القديمة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة اليمنية تُحذر من مخطط حوثي لاستقدام آلاف الإيرانيين
  • الخارجية: إعادة الطائرة اليمنية من فوق الأجواء السعودية تصعيد غير مسؤول
  • تصريح هام لمدير صنعاء الدولي بشأن ما حدث اليوم للطائرة اليمنية في الأجواء السعودية
  • عاجل: تصريحات حوثية جديدة بشأن إعادة طائرة اليمنية المخالفة من أجواء السعودية إلى مطار صنعاء
  • الشايف: منع الطائرة اليمنية من عبور الأجواء السعودية غير قانوني ويخالف الاتفاق الأممي
  • الخارجية: إعادة الطائرة اليمنية من فوق الأجواء السعودية محاولة إلى جرها لتصعيد غير مسؤول
  • عاجل : الحوثيون يعرضون ركاب رحلة للخطوط اليمنية للخطر بعد دخولهم الأجواء السعودية كطيران حربي معادي
  • في خطوة تهدف إلى تحقيق الاستقرار.. الحكومة اليمنية تصرف مستحقات المبعدين والمحرمي يعلق
  • عاجل من الخارجية الإسرائيلية بشأن إلقاء جسم مشبوه إلى ساحة سفارتها في واشنطن
  • من عدن.. الحكومة تعلن الجهوزية العسكرية لإنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الدولة اليمنية