الطائف- محمد الجليحي
يشهد ميدان الملك خالد للفروسية بالحوية الحفل الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر في الأسبوع الرابع من موسم سباقات الطائف ويتألف كل حفل من تسعة أشواط تتنوع فيها درجاتها وتصنيفاتها وأعمارها لخيل الثروبيرد والخيل العربية الأصيلة بمجموع جوائز تصل إلى قرابة المليونين ريال في أيام الخميس والجمعة والسبت المقبلة الموافق 25_26_27 يوليو 2024 حيث ينطلق أولى أشواط يوم الخميس في تمام الساعة الرابعة عصرًا كما خصصت 6 أشواط من يوم الخميس لخيل الدرجة المبتدئة وشوطين تكافؤ من 0 إلى 60 درجة وشوطاً للأفراس من 0 إلى 2 فوز.

كما تشهد سباقات يوم الجمعة أشواطًا قوية ورائعة، أبرزها كأس الهدا الذي سيكون في تاسع الأشواط المخصص للإنتاج المحلي عمر الثلاث سنوات فقط وعلى مسافة 1400 متر وبجائزة قدرها 150 ألف ريال وتذهب الترشيحات والمعطيات للجواد معلا صاحب الثلاث انتصارات في سجله أبرزها شوط تحدي الخيالة العالمي الذي كان ضمن أشواط أمسية كأس السعودية كما انتقل الجواد حديثًا من المالك خالد مشرف مطلق بن شنان إلى إسطبل هدب للسباقات وبإشراف المدرب عبدالعزيز خالد وبقيادة الخيال عادل الفريدي، ويبرز الإسم الآخر في هذا الكأس الفرس مستوعبه صاحبة الإنتصارين في سجلها بالشعار الأبيض لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز وبتدريبات أحمد محمود وبقيادة الخيال عبدالله الفيروز، ويشارك كإسم بارز في هذا الكأس الجواد رمادان الفائز بالشوط التحضيري لكأس الهدا في الأسبوع الأول من موسم سباقات الطائف بشعار أبناء بريكان سلطان البقمي وبتدريبات عبدالمحسن الطخيم وبقيادة الخيال أصيل السرحاني، ونستذكر الجواد المزرج الفائز بهذا الكأس في النسخة الماضية بالشعار الأحمر للأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز وبتدريبات فهد سعد وبقيادة الخيال عبدالله العوفي.

وفي سباقات يوم السبت تذهب القوة والإثارة للشوط التاسع المسمى بكأس شبرا المخصص للإنتاج المحلي مفتوح الدرجات عمر أربع سنوات فأكثر على مسافة السرعة 1200 متر وبجائزة قدرها 150 ألف ريال، وتذهب الأنظار والترشيحات للفرس شقراء سلطان للأمير سلطان بن مشعل بن عبدالعزيز وبتدريبات شالح العضياني وبقيادة الخيال وجبرتو راموس، وكذلك من الأسماء البارزة الجواد شغموم الخيل لأبناء الشريف هزاع شاكر العبدلي وبتدريبات عبدالعزيز الموسى وبقيادة الخيال اليكسس مورينو، ويبرز الجوادين محروت ومرتجح بالشعار الأحمر للأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز وبتدريبات عبدالله مشرف، وسبق أن حقق النسخة الماضية من هذا الكأس الجواد فطحل للمالك عبدالله عبدالرحمن المخضوب وبتدريبات عبدالعزيز الحزابي وبقيادة الخيال عادل الفريدي، كما نتمنى التوفيق لجميع المشاركين من ملاك ومدربين وخياله.

كما ندعو زوارنا الأعزاء للإستمتاع بسباقات الخيل ومشاهدة الخيل عن قرب، فإن الدخول العام مجاني وفق أحكام وشروط نادي سباقات الخيل مما يتيح للجميع إمكانية الوصول إلى مرافق مميزة في الميدان والاستمتاع بالسباقات عبر مقاعد مجانية في المدرجات المطلة على ارضية الميدان بالإضافة إلى العديد من الأمسيات خلال الموسم السباقي التي تشهد فعاليات عديدة ترفيهية وموسيقية تتناسب مع جميع فئات العوائل بالإضافة إلى متاجر البيع المتعددة النشاطات وأركان وعربات الفود ترك الرائعة وخيارات عديدة أخرى من المطاعم في أمسيات الكؤوس الكبيرة والرئيسية ، كما سيتمكن الجمهور أيضًا من المشاركة في عدة مسابقات تفاعلية كمسابقة الترشيحات للخيل الفائزة في الأشواط و الفوز بجوائز رائعة وقيمة، ولضمان تجربة سلسة ومميزة سيتاح التسجيل إلكترونيًا للجميع للحصول على باقات التذاكر سواء المجانية أو المميزة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الطائف سباقات الخيل وبقیادة الخیال

إقرأ أيضاً:

تركيا تفتتح حديقة آثار تحت الماء لجذب عشاق الغوص

تستعد ولاية قوجه إيلي التركية المطلة على البحر الأسود لافتتاح "حديقة الآثار تحت الماء"، لعرض الموجودات الأثرية والثقافية المكتشفة في الأعماق أمام عشاق الغوص.

وكان خبراء الآثار الأتراك قد أجروا "أعمال التنقيب والحفريات والبحوث تحت الماء في خليج كربه" في قوجه إيلي (شمال غرب)، وهي أول حفريات أثرية تحت الماء في البلاد، ليتمكنوا من اكتشاف العديد من الآثار والموجودات الثقافية.

وبدأت أعمال التنقيب والحفريات في خليج كربه عام 2020، تحت رعاية وزارة الثقافة والسياحة وبإشراف فريق من الآثاريين المتخصصين بالبحث تحت الماء.

انطلق مشروخ "حديقة الآثار المغمورة" لجذب السياح وعشاق الغوص لاستكشاف طبقات الآثار الغنية تحت الماء (الأناضول) آثار من العهدين الروماني والعثماني

وخلال أعمال التنقيب اكتُشف حوالي 150 قطعة أثرية تعود إلى الفترة الرومانية من القرن الرابع قبل الميلاد حتى القرن الثاني عشر قبل الميلاد، بالإضافة إلى قطع أثرية ترجع للعصر الروماني المتأخر والعصر العثماني.

وتشمل الاكتشافات أمفورات (جرار فخارية بعنق ضيق وحامل من الجانبين) تعود إلى مناطق شمال أفريقيا وجورجيا ومرمرة وكليكيا، بالإضافة إلى قطع من العصر العثماني مثل الأواني والشمعدانات والمعدات اليومية، وقطع متعددة من الأمفورات.

ومنذ عام 2022، تم عرض هذه القطع في معرض مؤقت حمل اسم "كربه.. ميناء البحر الأسود الصامت"، ضمن متحف قوجه إيلي للآثار، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

سيتمكن عشاق الغوص من مشاهدة القطع الأثرية المصنوعة من الفخار عبر منصات مغطاة بالزجاج على عمق 5 أمتار تحت الماء (الأناضول)

أما القطع الأثرية الأخرى التي بقيت تحت الماء، فخضعت لدراسات من أجل ضمها لـ"حديقة الآثار المغمورة بالمياه" المزمع افتتاحها، بالتعاون مع برنامج دعم التنمية الريفية التابع لوكالة تنمية شرق مرمرة التركية.

وفي تلك الأثناء، شرع فريق من الباحثين تحت الماء بقيادة مدير الثروات الثقافية والمتاحف بوزارة الثقافة والسياحة التركية سركان كدوك، بتركيب إطارات مصنوعة من الزجاج والكروم المقاوم للصدأ، لضمان أمان القطع الأثرية وتوفير رؤية واضحة للغواصين.

وعند اكتمال العمل، سيتمكن عشاق الغوص من مشاهدة القطع الأثرية المصنوعة من الفخار مثل الأمفورات والشمعات والقطع المختلفة، عبر منصات مغطاة بالزجاج على عمق 5 أمتار تحت الماء.

مشاهدة التراث الثقافي تحت الماء

وقال كدوك إن أعمال "الحفريات والبحث تحت الماء" بدأت في خليج كربه عام 2020، وإنهم أجروا العديد من رحلات الغوص إلى أكثر من 60 موقعا قبالة سواحل منطقة "قندیرا" بولاية قوجه إيلي التركية.

وأضاف أن خبراء الآثار تحت الماء حددوا موقع خليج كربه لبدء أعمال التنقيب والبحث تحت الماء في سواحل البحر الأسود، نظرا لما تم العثور عليه من بقايا وموجودات أثرية خلال أعمال التنقيب الأوّلية.

وأوضح مدير الثروات الثقافية والمتاحف بوزارة الثقافة والسياحة التركية أن المحافظة على القطع الأثرية المستخرجة من تحت الماء هي عملية طويلة ومعقدة، خاصة بالنسبة للقطع التي تُعرف باسم البقايا التجارية مثل الأمفورات، والفخار المتأخر، وكذلك القطع الأثرية التي ترجع للعصر العثماني المبكر.

ولفت كدوك إلى أن القطع الأثرية المذكورة يجري عرضها منذ عام 2022، في معرض مؤقت حمل اسم "كربه.. ميناء البحر الأسود الصامت" ضمن متحف قوجه إيلي للآثار، والذي تم افتتاحه بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

وأشار إلى أن وكالة تنمية شرق مرمرة، بالتعاون مع مديرية الثقافة والسياحة المحلية وبلدية قندیرا، عملت على مشروع "حديقة الآثار المغمورة"، بهدف جذب السياح وعشاق الغوص لاستكشاف طبقات الآثار والموجودات الثقافية الغنية تحت الماء، كما تم إعداد حزمة سياحية تشمل زيارة بقايا قلاع ومناطق تاريخية وثقافية أخرى في المنطقة.

سيتم افتتاح "حديقة الآثار المغمورة" في ولاية قوجه إيلي التركية بعد استكمال التجهيزات اللازمة (الأناضول )

ولفت إلى استخدام طريقة "التنقية" لرفع القطع الأثرية التي تقع على عمق 45 سنتيمترا تحت رمال الأعماق، والعثور على حوالي 150 قطعة أثرية كاملة أو شبه كاملة، بالإضافة إلى العديد من القطع المكسورة، التي توفر معلومات قيمة عن التجارة والمواد المنقولة بحرا في العصور المختلفة.

فرصة لعشاق الغوص

وأضاف المسؤول التركي أن من بين الاكتشافات البارزة أمفورات كبيرة الحجم يعتقد أنها ترجع لشمال إفريقيا، بالإضافة إلى شمعدانات وأوانٍ مزخرفة تعود إلى فترات زمنية مختلفة.

وأشار إلى أن السفن القديمة كانت مضطرة للتوقف في خليج وميناء "كربه" لتلبية احتياجاتها قبل مواصلة رحلاتها إلى موانئ البحر الأسود الأخرى، مثل هرقلية بونتيكا وسينوب.

وأوضح كدوك أن ميناء "كربه" كان بمثابة نقطة توقف مهمة للتزود بالوقود والاستراحة في حوض البحر الأسود.

ولفت  إلى أن افتتاح "حديقة الآثار المغمورة" سيتم بعد استكمال التجهيزات اللازمة، وأن الحديقة ستشكل فرصة لعشاق الغوص من أجل التعرف على الحياة البحرية والثراء الثقافي تحت الماء في البحر الأسود.

كما ذكر أن المنطقة قد تم إعلانها منطقة محمية عام 2022، ما أدى إلى زيادة في عدد الأسماك وتنوعها في خليج كربه.

مقالات مشابهة

  • على أنغام “محمود عبدالعزيز” .. شاهد بالفيديو كيف رقص الجنوبيون وشجعوا المنتخب السوداني لكرة القدم
  • ولي العهد السعودي يؤدي صلاة الميت على لطيفة بنت عبدالعزيز – صور
  • أرض العجائب.. لابلاند مدينة من وحي الخيال (صور)
  • 2.5 مليون درهم مبيعات مزاد الهجن العربية في “الدولي للصيد والفروسية”
  • اختتام فعاليات “المؤتمر السعودي الثاني عشر للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي” بجامعة الملك خالد
  • غداً .. انطلاق سباق الهجانة في الطائف
  • تركيا تفتتح حديقة آثار تحت الماء لجذب عشاق الغوص
  • الجواد "كولجاني" بطلاً لكأس الوثبة في بريطانيا
  • خالد بن محمد بن زايد يشهد مراسم توقيع اتفاقية شراكة بين “أدنوك” و”إكسون موبيل” لإنشاء أكبر مُنشأة في العالم لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون
  • “سباقات الخيل”….تختتم سباق الحفل العاشر على كؤوس الشفا والمصيف وديربي الطائف