طرحت الحكومة المصرية مناقصة جديدة لاستيراد 5 شحنات من الغاز المسال في شهري آب/ أغسطس وأيلول/ سبتمبر المقبلين، ضمن مساعيها لحل أزمة انقطاع الكهرباء بالبلاد.

وقال مسؤول حكومي إن "مصر ستطرح مناقصات بشكل دائم لاستيراد الغاز لحين معاودة الإنتاج المحلي الارتفاع من جديد"؛ فيما وصل استهلاك الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء إلى 162 ألف متر مكعب يومياً حالياً، مسجلاً أعلى مستوى استهلاك في تاريخ البلاد.



وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الهيئة العامة للبترول ستكون هي المسؤولة عن استيراد الغاز مثل باقي المواد البترولية.

ومنذ انتهاء عطلة عيد الفطر الماضي، تطبّق مصر نظام تخفيف الأحمال الكهربائية، إذ تقطع التيار الكهربائي لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث يومياً، بالتّناوب بين المناطق المختلفة، وهو الإجراء الذي يُقابل بسخط شعبي كبير، في وقت تعاني فيه الحكومة من نقص إنتاج الغاز وتراجع الاستيراد وزيادة الاستهلاك.

وكان رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، قد وعد بوقف تخفيف الأحمال من يوم الأحد الماضي٬ وهو ما لم يتحقّق بعد.

إلى ذلك، تشتري أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان الآن كميات كبيرة من الوقود، من أجل تلبية احتياجات السكان مع ارتفاع درجات الحرارة٬ في الوقت الذي تواجه فيه انقطاع التيار الكهربائي وفترات من توقف إنتاج المصانع.

 اتّفقت مصر في حزيران/ يونيو الماضي على شراء 21 شحنة من الغاز المسال خلال أشهر الصيف الجاري، لكن طرح مناقصة جديدة يعني أن استهلاك الكهرباء من الغاز الطبيعي والمازوت زاد عن التوقعات الحكومية.

وفي الأربعاء الماضي، قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الاستهلاك اليومي للطاقة في البلاد تجاوز 37 غيغاواط، وهو ما يمثّل زيادة 12 في المئة عن العام الماضي، ممّا يعني عجزاً قدره 4 غيغاواط.


 وأضاف بأن الحكومة سوف تُسرّع مشروعات الطاقة المتجددة للمساعدة في سد الفجوة وتقليل واردات الطاقة.

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حالياً ما يصل إلى نحو 4.6 مليار قدم مكعب يومياً فيما يبلغ الاستهلاك المحلي 6.2 مليار قدم مكعب يومياً، أي أن لدى البلد الأكبر عربياً من حيث عدد السكان عجزاً سيُقدر بـ1.6 مليار قدم مكعب يومياً.

وفي 25 من حزيران/ يونيو الماضي قال مدبولي "إن ما حدث في أحد الحقول في دول الجوار المرتبطة والتي تضخ كميات كبيرة داخل الشبكة المصرية خرج من الخدمة، وحدث فيه عطل فني، فتوقف لأكثر من 12 ساعة، وبالتالي حجم الغاز الذي كان يضخ للشبكة ويصل إلينا ونستخدمه في احتياجاتنا اليومية توقف تمامًا طوال هذه المدة" دون الإشارة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصرية الغاز المسال الكهرباء مدبولي مصر السيسي الكهرباء الغاز المسال مدبولي المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مکعب یومیا من الغاز

إقرأ أيضاً:

بنسبة نمو 35%.. إيرادات المصرية للاتصالات تحقق 38 مليار جنيه

تمكنت المصرية للاتصالات في النصف الأول من عام 2024 من الوصول بالإيرادات المجمعة لها إلى 38 مليار جنيه، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وجاء نمو إيرادات المصرية للاتصالات مدفوعاً بزيادة إيرادات خدمات البيانات بوحدة أعمال التجزئة بنسبة ارتقاع 46%، والتي شكلت نسمة 48% من جملة الإيرادات، وفي ذات الحين شهدت إيرادات المكالمات الدولية الواردة ومبيعات السعات الدولية نموا بنسبة 51% و103%، على التوالي.

إلى ذلك أظهرت الشركة نموا في قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة حيث زاد عدد مشتركي الهاتف الثابت والإنترنت الثابت بنسبة 8% على أساس سنوي لكل منهما، بينما زاد عدد مشتركي خدمات المحمول بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

هذا وبلغ صافي ربح المصرية للاتصالات بعد استقطاع ضرائب الدخل نحو 6.5 مليار جنيه، مع هامش ربح قدره 17%، ونجح الأداء التشغيلي المتميز والزيادة الكبيرة في إيراد الاستثمار في فودافون "بنسبة 52% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدعومة بالزيادة التي تمت على أسعار الخدمات المقدمة" في الحد من تأثير زيادة مصروفات الفائدة 2.6 مرة على أساس سنوي بالإضافة إلى 0.5 مليار جنيه خسائر فروق العملة خلال الفترة نتيجة التغير في أسعار صرف العملات الأجنبية.

إلى ذلك قالت المصرية للتصالات إن إيرادات وحدات أعمال التجزئة حققت نموا ملحوظا بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدفوعة بالزيادة البالغة 46% في إيرادات خدمات البيانات على مستوي كافة وحدات أعمال التجزئة، بما يعكس وضعنا التنافسي المتميز وإصرارنا على تقديم قيمة استثنائية للخدمات المقدمة لعملائنا.

علاوة على ذلك، حققت خدمات المصرية للاتصالات الدولية المقدمة من وحدة أعمال النواقل الدولية ووحدة أعمال عملاء وشبكات الدولي أداءً مبهرا بزيادة قدرها 58% و28% على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مستفيدة بالتغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية وزيادة حركة المكالمات الدولية.

وأشارت إلى أنه على الرغم من الأثار السلبية للتغير في أسعار صرف العملات الأجنبية وارتفاع التكاليف إلا أن الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قد حقق مبلغ 15.5 مليار جنيه مصري بهامش ربح قدره 41% ويعكس هذا الإنجاز فاعلية استراتيجيتنا في إدارة التكاليف واستمرارنا في تعظيم الاستفادة من بنيتنا التحتية، والتعديلات الفعالة في أسعار الخدمات المقدمة الى جانب الاستفادة من النمو المستمر في سوق البيانات دوليا ومحليا والذي يعد من العوامل الرئيسية لدعم إيرادات الشركة.

واختتم، رؤيتنا في الشركة المصرية للاتصالات واضحة وتتمثل في أن نصبح مركزا إقليميا رائدا للبيانات وتحقق النمو على مستوى كافة الخدمات المقدمة، نضع تركيزنا بالكامل على تعزيز تجربة العملاء، وتعظيم الاستفادة من بنيتنا التحتية، وتقديم عوائد متميزة لمساهمينا. متفائلون بشأن مستقبل الشركة وثبات تميزنا المالي والتشغيلي رغم التحديات الاقتصادية العالمية المستمرة، نحن على ثقة في قدرة نموذج أعمالنا المرن والقوي ومبادراتنا الاستراتيجية للنمو على مواصلة تحقيق النجاح والنمو المستدام"

اقرأ أيضاًالمصرية للاتصالات تحقق 9.8 مليار جنيه زيادة في الإيرادات خلال النصف الأول 2024

محافظ الإسماعيلية يستقبل ممثلي الشركة المصرية للاتصالات لسرعة إنهاء أعمال تنفيذ شبكات الفايبر

38 مليار جنيه إجمالي إيرادات المصرية للاتصالات خلال النصف الأول من العام 2024

مقالات مشابهة

  • "سلاح لزعزعة الاقتصاد بأكمله".. التشيك تطرح خطة لاستبدال إمدادات الغاز الروسي
  • خطط مصر لاستيراد 20 شحنة في الشتاء تصعد بأسعار الغاز الأوروبية
  • أمريكا تفرض عقوبات إضافية على "أسطول الظل"
  • عقوبات أمريكية جديدة على "أسطول الظل" الروسي.. ما القصة؟
  • البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023
  • محطة غير مرخصة وصاحبها لا يزال هارباً.. لجنة التحقيق في انفجار محطة الغاز بالمنصورة تسلم رئيس الحكومة تقريرها عن الحادثة
  • مدبولي: الحكومة المصرية تتعامل مع تطوير القطاع الصناعي باعتباره قاطرة للنمو الاقتصادي (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات المصرية التركية عادت لسابق عهدها بعد فترة من العزلة
  • بنسبة نمو 35%.. إيرادات المصرية للاتصالات تحقق 38 مليار جنيه
  • البترول تبحث توريد الغاز القبرصي للقاهرة وتسييله في المصانع المصرية لتحقيق الاكتفاء