أصدرت إدارة الإرشاد الزراعي تنبيهات وتحذيرات للمزارعين بعدة مناطق بالمملكة بشأن الزراعة في أجواء الحر.

ونصحت الإدارة المزارعين في منطقة الرياض بزيادة معدلات الري على أن يكون صباحا ومساء، مع تغطية عزوق النخيل وعناقيد العنب وثمار الرمان بأكياس للحفاظ عليها من الطيور ومكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي حال كانت الظروف الجوية مناسبة.

كما نصحت الإدارة المزارعين في منقطة عسير بحصاد الثمار الجاهزة وتجهيز الأرض للموسم الجديد، وتقنين الري ومكافحة الآفات ومتابعة حالة الطقس حتى استقراره، كذلك وجهت الإدارة المزارعين في منطقة جازان بتقنين الري وتجنبه أوقات الحرارة العالية، وتطبيق ممارسات زراعية جيدة وبدء التجهيز للزراعة المطرية ومتابعة حالة الطقس.

أيضا نصحت الإدارة مزارعي نجران بتجنب الري أوقات الحر ومكافحة الآفات أوقات هبوب الرياح ومكافحة حشرات صانعات الأنفاق في أشجار الحمضيات، مشيرة إلى أن مزارعي منطقة الباحة عليهم جمع الثمار الجاهزة من الخضراوات ومتابعة الطقس وتطبيق ممارسات زراعية جيدة بجميع الأعمال الزراعية، ونصحت مزارعي الجوف بتسميد أشجار الحمضيات المنتحة بالدفعة الثالثة من السماد المركب.

تنبيهات وتحذيرات حالة #الطقس للإخوة المزارعين في عدد من مناطق #المملكة مصحوبة ببعض النصائح الإرشادية الواجب اتباعها داخل المزارع لخدمة المحاصيل الزراعية أثناء هذه الأجواء #مرشدك_الزراعي pic.twitter.com/qwoH6gTHls

— الإرشاد الزراعي (@agri_ext) July 24, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية الإرشاد الزراعي المزارعین فی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة الإصلاح الزراعي وصندوق الأراضي التابعة

 

ترأس علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، ومجلس إدارة صندوق الأراضي التابع للهيئة، لمناقشة عددا من الموضوعات الخاصة بمنتفعي الإصلاح الزراعي.


واستعرض الاجتماع، موقف عمليات التطوير بالجمعيات التابعة للهيئة على مستوى الجمهورية، حيث أكد وزير الزراعة، على ضرورة ان تشهد عمليات التطوير والتحديث، تحسين الأداء، وتعميق دورها، بحيث تقدم الخدمات للمزارعين والمنتفعين، ومن بينها توفير الميكنة الزراعية، وخدمات الإرشاد الزراعي، والمكافحة، وتوفير مستلزمات الانتاج وخاصة المبيدات والتقاوي المنتقاه والمحسنة، فضلا عن الخدمات التسويقية للمحاصيل الزراعية.


وأكد  على استغلال كافة الأصول والموارد التابعة للهيئة واستغلالها الاستغلال الامثل، واستثمارها بحيث تحقق العائد الإقتصادي المناسب، بما يحقق المصلحة العامة، وزيادة الايرادات.
وشدد وزير الزراعة أيضا على التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي، وعلاج المشاكل التي تواجههم، وسرعة انجاز العقود، وتسليمها للمنتفعين، كذلك إنجاز ملفات تقنين الأوضاع، وتحصيل كافة المتأخرات، ومستحقات الهيئة.


وأكد فاروق ضرورة بحث السبل لتوفير التمويل اللازم، لدعم المشروعات الانتاجية للجمعيات التابعة للاصلاح الزراعي، في المجالات التي تساهم في زيادة الانتاجية، ودعم المزارعين، وتوفير مستلزمات الانتاج لهم.


واستعرض الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة العامة للاصلاح الزراعي، ما تم انجازه من أعمال تطوير لجمعيات الإصلاح الزراعي، حيث تم الانتهاء من تطوير 239 جمعية على مستوى المديريات بنسبة 42% من اجمالى عدد الجمعيات، لافتا إلى إنه من المقرر الانتهاء من تطوير عدد 332 جمعية بحلول منتصف اكتوبر المقبل، ليصل اجمالى الجمعيات التي سيتم تطويرها 571 جمعية.


وقال إنه فيما يتعلق بإنهاء عقود الملكية وتسليمها للمنتفعين، بلغ اجمالي عدد العقود التي تم اعتمادها مؤخرا، ١٩٣ عقد، كذلك هناك ٤٠٠ عقد آخرين، جاري إنهاء اجراءات اعتمادها خلال هذه الفترة.
واضاف رئيس الهيئة، ان اجمالي عدد طلبات التقنين من بداية يوليو الماضي وحتى نهاية أغسطس، تحت المليون جنيه، بلغت ٦٨٢ طلب، بقيمة إجمالية بلغت نحو ١٨٨ مليون و٨٦٩ ألف جنيه، بينما بلغ إجمالي عدد طلبات التقنين خلال نفس الفترة وفوق المليون جنيه، بلغت ٧٢ طلب بقيمة إجمالية نحو ١٤٨ مليون جنيه.


واوضح أن اجمالي المبلغ الذي تم سداده لحساب حق الشعب لأراضي الهيئة بلغ نحو ٦٧ مليون و٣٦١ ألف جنيه، فيما بلغ اجمالي الإيرادات المحصلة من بداية يوليو وحتى نهاية أغسطس الماضي، بلغت نحو ١٩٠ مليون و٧٥٠ ألف جنيه، من بينها ١٧٤ مليون جنيه للهيئة، و١٦ مليون و٧٥٠ ألف جنيه لصندوق الأراضي.


وتابع إنه بذلك بلغ اجمالي المتحصلات  خلال العام المالي من يوليو ٢٠٢٣ وحتى نهاية يونيو ٢٠٢٤، نحو ١ مليار و٢١٨ مليون و٨٧١ ألف جنيه، من بينها ١ مليار و٦٠ مليون جنيه للهيئة، و١٥٨ مليون و٧٨١ ألف جنيه للصندوق.


فيما تم خلال الإجتماع ايضا  اعتماد الحساب الختامى للمجلس والصندوق، كذلك الموافقة علي اعمال الفرز المشاع التى تتم من خلال وزاره العدل لتجنيبها لصالح الهيئة واعتماد اجراءت التقنين طبقا للقانون ١٨٢ لعام ٢٠٢٢.

مقالات مشابهة

  • السبت .. أجواء معتدلة
  • وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة الشرقية ويستجيب لشكوى عدد من المزارعين
  • الري تكشف تفاصيل مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ
  • بدرجات الحرارة.. بيان تفصيلي من هيئة الأرصاد بشأن طقس نهاية الأسبوع
  • الحاج حسن عرض مع المديرين في المعهد المتوسط الزراعي المشاريع المشتركة
  • قوافل البحوث الزراعية تجوب قري مطروح لمتابعة وحل مشاكل المزارعين
  • وزير الزراعة يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة الإصلاح الزراعي وصندوق الأراضي التابعة
  • وزير الزراعة يترأس اجتماع مجلس إدارة الإصلاح الزراعي وصندوق الأراضي
  • انتبهوا.. زخات مطرية رعدية مصحوبة بحبات برد متوقعة اليوم بعدة مناطق مغربية
  • محافظ أسيوط يشهد إنطلاق موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين