الحرة:
2024-09-07@08:56:11 GMT

الوضع أسوأ من الوصف.. أمراض تحاصر قطاع غزة

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

الوضع أسوأ من الوصف.. أمراض تحاصر قطاع غزة

سلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الضوء على الأمراض التي تهدد سكان قطاع غزة، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي، الأحد، العثور على بقايا فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي هناك.

وقالت الصحيفة إن الفيروس الذي تم القضاء عليه في معظم أنحاء العالم، وجد وغيره من مسببات الأمراض "فرصة في غزة" بسبب الدمار الذي لحق بمرافقة النظافة العامة.

وأضافت أن العاملين في مجال الصحة، بما في ذلك في منظمة الصحة العالمية، يخشون من أن المشاكل المرتبطة بمياه الصرف الصحي غير المعالجة، ونقص المياه النظيفة، وعدم كفاية الغذاء، ونقص الأساسيات اللازمة للنظافة الشخصية، يخلق خطر انتشار الأمراض في القطاع.

ومن بين المخاوف الرئيسية التي تبديها منظمات الإغاثة، انتشار الأمراض المنقولة عن طريق المياه، مثل التهاب الكبد الوبائي (أ) والكوليرا، التي تنتشر في ظل ظروف سيئة التعقيم وكثيفة السكان، وفق الصحيفة.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن مسؤول إسرائيلي قوله، إنه "لا توجد أية حالات نشطة من شلل الأطفال في غزة"، وذلك بفضل "مستويات التطعيم المرتفعة قبل الحرب".

ومع ذلك، قالت السلطات الصحية في القطاع، إن أكثر من 1.7 مليون حالة من الأمراض المعدية المختلفة تم تسجيلها منذ بدء الحرب.

ماسك يعلن عن "فقاعة إنترنت" من "ستارلينك" في غزة أعلن المليادرير الأميركي، أيلون ماسك، أن خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك" تعمل الآن في مستشفى في غزة، بعد أشهر من المفاوضات بشأن الاستثناءات الإنسانية حول تعتيم الإنترنت الذي فرضته إسرائيل على جميع أنحاء القطاع الذي مزقته الحرب. "الوضع أسوأ" 

وفي معرض حديثه عن خطر انتشار الأوبئة، قال مدير شؤون غزة في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، سكوت أندرسون: "أنا مندهش للغاية لأننا لم نشهد تفشيا للمرض".

وأضاف للصحيفة، أن مياه الصرف الصحي "تتدفق يوميا في الشوارع القريبة من المكان الذي أقامت فيه المنظمة عملياتها"، لافتا إلى أنه أصيب ببكتيريا الإشريكية القولونية.

وتتدفق مياه الصرف الصحي في دير البلح، حيث فرّت الغزية آلاء الخطيب وعائلتها من القتال، والتي قالت للصحيفة إن أطفالها الثلاثة يعانون من "الطفح الجلدي المؤلم والقمل في الرأس، بسبب ندرة المياه النظيفة، والاغتسال بمياه البحر".

وأضافت: "الشامبو باهظ الثمن بحيث لا يمكن شراؤه، فهو بسعر 30 دولارا تقريبا للزجاجة الواحدة. نعاني جميعا بسبب الرائحة والحشرات، ومهما وصفت الوضع، فهو أسوأ".

"معاناة بعد توقف القتال"

وقال عمال الإغاثة إن الأمراض وسوء النظافة سيستمران في إلحاق الضرر بالسكان "لفترة طويلة بعد انتهاء القتال"، بسبب المستوى الشديد من التدهور الذي أصاب البنية الأساسية في غزة.

وتُقدر الأمم المتحدة أن نحو ثلثي البنية الأساسية للمياه والصرف الصحي في غزة، دُمرت في الصراع.

فيما قال فلسطينيون للصحيفة، إنهم يضطرون إلى الوقوف في طوابير لساعات في صيف غزة الخانق، للحصول على مياه الشرب.

وتتدفق المياه حاليا من 3 خطوط رئيسية من إسرائيل إلى غزة، لكن هذه الأنابيب لم تكن تزود القطاع إلا بنحو عُشر احتياجاتها من المياه قبل الحرب، وهناك حاجة إلى المزيد، حسب "وول ستريت جورنال".

بعد اكتشاف "شلل الأطفال" في غزة.. إسرائيل تتحرك لحماية قواتها أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، عن حملة تطعيم واسعة لنطاق لقواته التي تحارب حركة حماس في قطاع غزة ضد شلل الأطفال بعد اكتشاف عينات من الفيروس المسبب لهذا المرض. "المياه النظيفة"

وتضغط الولايات المتحدة وحلفاء آخرون على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، لتقليص العملية العسكرية في غزة، والسماح بمزيد من المساعدات والإمدادات لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية.

وقال مسؤولون إسرائيليون لـ"وول ستريت جورنال"، إن "حل مشكلة الصرف الصحي لتجنب تفشي الأمراض، كان من أولويات إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في اجتماعاتها مع إسرائيل على مدى الأشهر القليلة الماضية".

وذكر العقيد إيلاد جورين، الضابط الإسرائيلي المسؤول عن الشؤون المدنية في غزة والضفة الغربية، أن "الجيش يعمل على إصلاح خطوط الكهرباء التي تغذي محطة تحلية رئيسية في دير البلح بوسط غزة، وينسق مع السلطات الفلسطينية لإعادة بناء بعض خطوط المياه والصرف الصحي".

وأضاف أن "استكمال خط الكهرباء إلى محطة دير البلح قد يكون حاسما لتحسين الوصول إلى المياه النظيفة، حيث ستلبي المنشأة احتياجات حوالي مليون فلسطيني"، مشيرا إلى أن "هناك العديد من المواقع التي لا يمكن إصلاحها، لأنها تضررت بشكل كامل".

وفي مطلع يوليو الجاري، كشف مصدر مسؤول لقناة "الحرة"، أن قرار إسرائيل بإيصال التيار الكهربائي لمحطة تحلية المياه بقطاع غزة، "جاء بطلب أميركي".

وحسب المعلومات التي نقلها مراسل قناة "الحرة" عن المصدر الذي تحدث دون الكشف عن هويته، فإن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، "صادق على القرار ولا رجعة فيه" رغم الضغوط السياسية الداخلية.

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 39 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وول ستریت جورنال میاه الصرف الصحی المیاه النظیفة شلل الأطفال قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال

رحبت الإمارات العربية المتحدة باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم وبالإجماع، قراراً بشأن الإجراءات الخاصة بمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026.
تشارك دولة الإمارات مع السنغال باستضافة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه الذي سينعقد في الدولة في العام 2026.
يهدف المؤتمر إلى توفير منصة للمجتمع الدولي للتركيز على تسريع تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الجهود الرامية إلى ضمان توافر المياه والصرف الصحي للجميع وإدارتها بشكل مستدام.
تماشياً مع قيادة ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، تظل دولة الإمارات ملتزمة بإيجاد حلول مبتكرة وعملية لمعالجة التحديات التي توجدها أزمة المياه العالمية على البشرية، وحشد استجابة دولية لمواجهتها.
تتطلع دولة الإمارات إلى التعاون مع جميع الشركاء، لتعزيز الجهود العالمية المستدامة في مجال المياه من أجل تحسين حياة الأجيال القادمة.

أخبار ذات صلة المخيم الصيفي في «بيت الحكمة» يختتم فعالياته 16 نادياً تتنافس على كأس الإمارات للكرة الإلكترونية المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مجدي بدران: القطاع الصحي في مصر يُضاهي الدول المتقدمة
  • الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة يفوق الوصف و"إسرائيل" ملزمة بتمكيننا من القيام بواجبنا
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة يفوق الوصف وإسرائيل ملزمة بتمكيننا من القيام بواجبنا
  • كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟
  • الأمم المتحدة: تفشي الأمراض والفيضانات الأخيرة في اليمن أدى إلى تفاقم الوضع المتردي
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تحاصر جنين لليوم الثامن على التوالي
  • قد تتشابه الأعراض.. كيف تفرّق بين الأمراض التي ينقلها البعوض؟
  • تدهور الوضع الصحي للكاتب الزعبي داخل السجن وذووه يناشدون
  • حملة توعية واسعة لتطوير خدمات المياه والصرف الصحي في الشرقية