الحرة:
2024-09-07@08:58:14 GMT

العراق.. خطة أمنية مبكرة لحماية مشّاية الأربعين

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

العراق.. خطة أمنية مبكرة لحماية مشّاية الأربعين

أعلنت السلطات العراقية، الأربعاء، عن خطة أمنية مبكرة لحماية زوار أربعين الإمام الحسين في كربلاء، حيث يتوقع توافد ملايين الشيعة لإحياء هذه المناسبة الدينية المهمة لديهم.

وأعلن وزير الداخلية، عبدالأمير الشمري، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، عن "تعزيز خطة الزيارة الأربعينية برادارات متنقلة للحد من الحوادث"، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع).

وقال الوزير العراقي إن "الخطة تتضمن كذلك نشر عناصر للسيطرة على سير الزائرين لمنع حوادث الدهس".

وتعد هذه المناسبة من أكبر التجمعات الدينية في العالم، ويحيي خلالها المسلمون الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان في العراق وإيران، مرور 40 يوما على ذكرى مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد، على يد جنود الخليفة الأموي يزيد ابن معاوية، عام 680، في معركة كربلاء.

ومن المرجح أن تكون الزيارة هذا العام في يوم 25 أغسطس المقبل (المصادف يوم 20 من شهر صفر الهجري)، لكن الزوار يتوافدون مشيا قبل أيام من موعدها.

ومن داخل المحافظات العراقية أو من خارج البلاد، يقطع الزوار، وهم نساء ورجال وأطفال متشحون بالسواد، "المشّاية" سيرا على الأقدام كيلومترات طويلة للوصول إلى كربلاء والتوجه الى منطقة تسمى "بين الحرمين"، فيختارون إما الدخول إلى مقام الإمام الحسين، أو الى مقام أخيه العباس الملقب لدى الشيعة بـ "أبو الفضل" و"قمر بني هاشم".

وبالإضافة إلى حماية مسارات سير الزوار القادمين من المحافظات العراقية الأخرى، أوضح الشمري أن "الخطة الأمنية تتضمن أيضا حماية الزائرين الأجانب القادمين من دول الخليج وإيران عبر المنافذ الحدودية البرية ضمن محافظات البصرة وميسان وواسط".

ولطالما تشهد الزيارة الأربعينية حوادث سير أو عمليات دهس لـ "المشّاية" لأسباب مختلفة، بما في ذلك تهالك البنى التحتية في عموم العراق.

والعام الماضي، قضى 4 زوار إيرانيين بينهم امرأتان وسائقهم العراقي، وأصيب 21 شخصا آخر، في حادث مرور على طريق رئيسي بمحافظة واسط، فيما كانوا في طريقهم للمشاركة في احياء زيارة الأربعين.

وغالبا ما تنتشر حفر في الطرق التي تفتقر للإنارة، فيما يتهم المسؤولون سائقي المركبات بعدم احترام قواعد السير أو تعاطي المشروبات الكحولية والمخدرات.

وقال وزير الداخلية العراقي إن "هذه أول خطوة باتجاه تنفيذ خطة تأمين الزيارة الأربعينية"، مضيفا أن "أكثر الخطط اعتمدت على مبدأ الانتشار الواسع لحماية الطرق الخارجية".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مخاطر إضاءة الهواتف على رؤية الطفل بسن مبكرة.. منها الصداع وجفاف العين

على الرغم من التقدم التكنولوجي السريع وانتشار الهواتف الذكية في حياتنا اليومية، واستخدامها في العديد من الأنشطة التعليمية والترفيهية، هناك مخاوف بشأن تأثير الشاشات على العين، لذلك أطلقت «الوطن» حملة توعوية لمساعدة الأسرة على التربية الإيجابية تحت عنوان «الموبايل خطر.. انقذوا أطفالكم».

تأثير استخدام الهواتف الذكية على العين

للحفاظ على عيون الأطفال، خصوصًا مع اقتراب العام الدراسي الجديد، من الضروري الانتباه لتأثير استخدام الهواتف الذكية على العين، فقد يؤدي التركيز الشديد إلى جفاف العين بشكل ملحوظ، ما يسبب شعورًا بالحرقان وعدم الراحة، بحسب الدكتور رزق صفية استشاري طب وجراحة العيون في حديثه لـ«الوطن».

والتحديق المستمر في الشاشات الصغيرة ربما يؤدي إلى انقباض عضلات العين، ما ينتج عنه صداع شديد ومستمر لدى الأطفال، يقول «رزق»: «الصداع الناتج عن تعب العين يؤثر على تركيز الطفل في التحصيل الدراسي وعلى حياته اليومية».

مخاطر الضوء الأزرق الناتج من الشاشات

وتعتبر شاشات الهواتف الذكية مصدرًا رئيسيًا للضوء الأزرق، وهو نوع من الإضاءة غير المرئية ذات طاقة عالية تؤثر على العين بطرق غير ملحوظة، ويساهم الضوء الأزرق في إجهاد العين خاصة عند التعرض له لفترات طويلة دون راحة، وهذا الضوء يؤثر على إنتاج هرمون الميلاتونين الذي ينظم النوم، ما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات في النوم يمكن أن تؤثر على النمو والتطور العقلي والجسدي للطفل، وفقًا لاستشاري طب وجراحة العيون.

لتجنب هذه المشكلات، نصح «رزق» بضرورة تقليل وقت استخدام الهواتف الذكية خاصة للأطفال، مع ضرورة تخصيص فترات راحة منتظمة للعينين، الجلوس لفترات قصيرة أمام الشاشات، للمساهمة في حماية عيون الأطفال من الآثار الضارة الناتجة عن الإفراط في استخدام الهواتف.

مقالات مشابهة

  • عشرات آلاف المقاتلين الشيعة من إيران وباكستان والعراق يتدفقون إلى اليمن لـ”زيارة المراقد الدينية والأضرحة” بمناطق الحوثي
  • هبه الحسين تثير الجدل بتصريحاتها
  • مدن العراق تودع الحرارة الأربعينية
  • يمنى البحار تشارك في ختام فعاليات المعرض الدولي لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية في دورته الرابعة و الأربعين
  • القوات العراقية تلقي القبض على أحد إرهابيي تنظيم “داعش” جنوب العراق
  • إمام مسجد الحسين: الغيرة من الطبيعة البشرية ولم يسلم منها الرجال والنساء
  • «الطفولة والأمومة» يطالب بتقنين استعمال الهاتف للأطفال في سن مبكرة
  • مخاطر إضاءة الهواتف على رؤية الطفل بسن مبكرة.. منها الصداع وجفاف العين
  • مصفى كربلاء يعلن البدء بتصدير وقود الطائرات ATK
  • "فاو" تضع الاستراتيجية الوطنية للإدارة المستدامة للأراضي العراقية