رجحت وحدة بحوث «الكويت الوطني» أن يواصل التضخم في مصر مساره الهبوطي ليسجل 25% في المتوسط خلال النصف الثاني من العام 2024، مقابل 31% في النصف الأول.

وقالت وحدة بحوث البنك الكويتي الوطني، إن هناك احتمالا قويا بأن يتراجع معدل التضخم إلى أقل من 24% بنهاية العام، مرجحا أن يبلغ متوسط التضخم في مصر خلال السنة المالية الجارية 2024 - 2025 إلى نسبة 19%، وهو أقل بكثير من توقعاتها السابقة على خلفية انخفاض التضخم الأكثر من المتوقع بعد خفض قيمة الجنيه في مارس الماضي، وذلك مقابل متوسط تضخم 34% في السنة المالية المنتهية في يونيو الماضي.

وتابعت في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024، " مازلنا ننتظر قيام البنك المركزي المصري بتعديل الجدول الزمني المستهدف للتضخم في الربع الرابع من العام 2025"، مرجحا أنه سيتم الوصول إلى المستوى المستهدف والبالغ 10% وفق المعطيات الحالية.

وأكملت، "يبدو بوضوح مواصلة التضخم لاتجاهه الهبوطي خلال الربع الماضي، إذ بلغ 29.4% في المتوسط على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالي، منخفضا من 34% في الربع ًمن الأول من العام، في ظل تلاشي تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري وتوافر العملات الأجنبية بشكل أكثر سلاسة، ما أدى إلى تحسن المعروض من السلع، ومن جهة أخرى، تباطأت وتيرة ارتفاع متوسط الأسعار بشكل حاد إلى 0.7% على أساس شهري في الربع في الثاني من العام مقابل 4.7% في الربع الأول من العام"

كانت الحكومة قامت في مطلع يونيو الماضي بتخفيض دعمها للخبز ما تسبب بزيادة سعر الرغيف بنسبة%300 من 0.05 جنيه إلى 0.20 جنيه.

وقال "بنك الكويت": إن تلك الزيادة أضافت نحو 1.2% إلى مؤشر أسعار المستهلكين في شهر يونيو، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع المؤشر بصفة عامة بنسبة 1.6%، حيث يمثل الخبز المدعوم أقل من 0.5% من سلة مؤشر أسعار المستهلكين.

ونوهت إلى أنه قد نشهد خلال الفترة المقبلة تغيرات على صعيد أسعار الكهرباء الثابتة/ المدعومة والوقود، مؤكدة أن تأثيرها على التضخم سيكون محدودا، حيث يمثل الوقود والكهرباء حوالي 4% من سلة مؤشر أسعار المستهلكين وتضيف الزيادة بنسبة 20% نحو 0.8% إلى مؤشر أسعار المستهلكين.

اقرأ أيضاًبحوث «الكويت الوطني» تتوقع رفع التصنيف الائتماني لمصر

سعر الدولار في البنك الأهلي «الآن»

أسعار فائدة حساب التوفير التقليدي في بنكي «الأهلي ومصر» تواصل ثباتها للشهر الرابع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الخبز المدعم أسعار الوقود بنك الكويت الوطني أسعار الكهرباء التضخم في مصر معدل التضخم في مصر دعم الوقود توقعات التضخم في مصر

إقرأ أيضاً:

«الكويت الوطني»: 4% تخفيض مرتقب من البنك المركزي المصري في أسعار الفائدة

توقع تقرير سابق لوحدة بحوث بنك الكويت الوطني، أن تنخفض أسعار الفائدة في البنك المركزي المصري بنسبة 4% في النصف الثاني من عام 2024، على أن يبدأ «المركزي» تيسير السياسة النقدية بدءًا من اجتماع اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024.

وقالت وحدة البحوث، إن توقعاتها بتخفيض المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة تراكمية 4% خلال الفترة من اجتماع سبتمبر الجاري حتى ديسمبر 2024، وتم أخذ أي تأثير ناتج عن تعديل أسعار الوقود والكهرباء في الحسبان، حيث يشكلان معًا نسبة 4% من سلة مؤشر أسعار المستهلكين. وتضيف الزيادة بنسبة 20% حوالي 0.8% إلى المؤشر.

اجتماع البنك المركزي لتحديد سعر الفائدة

ويعقد البنك المركزي المصري اليوم، اجتماعه الخامس بعد تثبيت أسعار الفائدة مرتين سابقتين، وبعد زيادة بواقع 800 نقطة أساس في الربع الأول من عام 2024، وسط تباطؤ في التضخم بلغت قراءته 25.7% في يوليو مقابل 27.5% في مايو الماضي ومن 29.8% في يناير 2024.

جولدمان ساكس يتوقع خفض الفائدة في المركزي المصري 1%

ويتوقع الخبير الاقتصادي في بنك الاستثمار الأمريكي «جولدمان ساكس» فاروق سوسة، أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في مصر بنسبة 1% إلى 26.25% للإيداع و27.25% للإقراض.

ستاندرد تشارترد يتوقع 1% انخفاض في الفائدة بالبنك المركزي المصري

كما توقعت خبيرة الاقتصاد في بنك الاستثمار البريطاني «ستاندرد تشارترد»، كارلا سليم، أن يقلل البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 1% في اجتماع اليوم الخميس 5 سبتمبر.

هاني جنينة: 2% تخفيض في سعر الفائدة بالبنك المركزي أكتوبر المقبل

وعن تخفيض أسعار الفائدة بالبنك المركزي المصري، يتوقع الخبير الاقتصادي هاني جنينة، أن البنك المركزي سيبقي الفائدة في اجتماع اليوم قبل أن يبدأ تخفيضها بنسبة 1 أو 2% في 17 أكتوبر أو يوم 21 نوفمبر العام الجاري.

فيتش تتوقع 12% تخفيض في سعر الفائدة بالمركزي المصري

وتتوقع بحوث "بي إم آي" التابعة لـ فيتش سوليوشنز أن البنك المركزي المصري لن يغير أسعار الفائدة في باقي اجتماعات العام الجاري، على أن يبدأ خفض الفائدة لأول مرة منذ نوفمبر 2020 في الربع الأول من العام القادم 2025.

وتري فيتش سوليوشنز أن البنك المركزي المصري سيخفض سعر الفائدة بوتيرة تراكمية تبلغ 12% خلال الاجتماعات الثماني بالعام 2025.

آنجوس بلير: البنك المركزي المصري سيبقي على أسعار الفائدة في اجتماع اليوم

قال آنجوس بلير الرئيس التنفيذي لـ معهد سيجنت للأبحاث: من المتوقع أن تبقي لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة في اجتماعها اليوم.

وأضاف أنه من المتوقع أن تؤدي التخفيضات في دعم الوقود في أواخر يوليو وارتفاع أسعار الكهرباء في أغسطس مع رفع أسعار الكهرباء مرة أخرى في سبتمبر لقاعدة عملاء أوسع بكثير إلى إبقاء معدلات التضخم مرتفعة في الفترة من أغسطس إلى أكتوبر، من معدل تضخم بلغ في يوليو 25.7%.

اقرأ أيضاًمحافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك

قبل قرار الفائدة.. المركزي المصري يعلن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لـ 46.59 مليار دولار

قبل اجتماع البنك المركزي.. سبب اتجاه أنظار خبراء الاقتصاد لـ تثبيت سعر الفائدة اليوم

بنكا «الأهلي ومصر» يطرحان شهادات ادخار بأجل سنة وترقب لقرار «المركزي» اليوم

مقالات مشابهة

  • عاجل- قرار البنك المركزي المصري.. تثبيت أسعار الفائدة في مواجهة التضخم
  • البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • عاجل.. أسباب دفعت البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة
  • لماذا قرر البنك المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة؟ بيان رسمي يوضح الأسباب
  • عاجل.. تثبيت أسعار الفائدة في مصر للمرة الثالثة على التوالي
  • «الكويت الوطني»: 4% تخفيض مرتقب من البنك المركزي المصري في أسعار الفائدة
  • اجتماع البنك المركزي المصري اليوم لحسم مصير سعر الفائدة.. تثبيت أم انخفاض؟
  • الحكومة التركية تكشف عن برنامجها الاقتصادي متوسط الأجل.. هذه أهدافه
  • سيتي غروب: متوسط أسعار النفط قد يصل إلى 60 دولارا في 2025
  • تقرير رسمي: نزوح 414 أسرة في اليمن خلال الربع الثاني من العام الجاري