بلغ حجم الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي في سلطنة عمان 31,275,090 مليون ريال عماني، وبلغت عدد المشاريع التجريبية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات 6 مشاريع بالتعاون مع عدد من الشركات المحلية والعالمية وفق بيانات رسمية رصدتها "عمان"، وحسب البيانات بلغ عدد الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي 48 شركة، وعدد الأوراق البحثية التي تم نشرها 76 ورقة.

وكانت وزارة الاقتصاد قد اعتمدت الموازنة الإنمائية المخصصة لمشاريع الذكاء الاصطناعي لعام 2025 بمبلغ يقدر بـ 15 مليون ريال عُماني، منها 10 ملايين مخصصة للجهات الحكومية و5 ملايين مخصصة للمحافظات، وأقرَّت خطة التنمية الخمسية العاشرة (2021- 2025) أولوية تقنية المعلومات والاتصالات بزيادة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2040 إلى نحو 10%.

وأطلقت وزارة الاقتصاد في يونيو من العام الماضي "المبادرة الوطنية لتمكين الاقتصاد الوطني المعزز بالذكاء الاصطناعي" لإدماج تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في المشروعات والبرامج الإنمائية في قطاعات التنويع المحددة بخطة التنمية الخمسية العاشرة لتمكين الجهات والمؤسسات الحكومية من استخدام تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في المشروعات الإنمائية، وخصصت مبلغًا وقدره 10 ملايين ريال عُماني للمبادرة الوطنية للاقتصاد الوطني المعزز بالذكاء الاصطناعي، وتقوم هذه المشروعات بتسريع تحقيق مستهدفات القطاعات الأساسية وقطاعات التنويع الاقتصادي بالخطة الخمسية العاشرة.

ويمثل عصر الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية على مختلف أنماط الحياة إذ تتحول نماذج الأعمال وتنشأ أنماط جديدة من العمل الاقتصادي، وتسهم تطبيقات ومبتكرات الذكاء الاصطناعي في مضاعفة العوائد الاقتصادية فضلا عن التحسينات وتجويد الأداء، وتحسين الكفاءة والإنتاجية، وفتح آفاق جديدة للابتكار والنمو لذا تتبنى سلطنة عمان هذه التقنيات وتسعى لمواكبة التطورات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي لضمان تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مكانتها الاقتصادية على الساحة الدولية حيث من المتوقع أن يضيف الذكاء الاصطناعي ما يصل إلى 23 تريليون دولار أمريكي في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2025م، ويتوقع كذلك أن 45% من المكاسب الاقتصادية ستأتي من تحسينات المنتجات، وتحفيز الطلب الاستهلاكي وزيادة التخصيص والجاذبية والقدرة على تقليص التكاليف بمرور الوقت.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی

إقرأ أيضاً:

النجّار تترأس وفد سلطنة عُمان في اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية بدول الخليج بالدوحة

 

 

◄ تكريم  مؤسسات وشخصيات عُمانية رائدة في العمل الاجتماعي والأهلي

◄ استعراض خدمات وبرامج التنمية الأسرية العُمانية في "منتدى اليوم الخليجي للأسرة"

 

الدوحة- الرؤية

 

ترأست معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية وفد سلطنة عُمان للمشاركة في أعمال الاجتماع العاشر للجنة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون لعام 2024، والذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة.

وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات؛ منها: استراتيجية التنمية الاجتماعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2021- 2025)، وخطة العمل الخيري والإنساني المشترك بدول مجلس التعاون (2025- 2030)، واستراتيجية العمل الخليجي المشترك لشؤون المرأة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2024- 2030). واطلع أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول المجلس على الخطوات والإجراءات المتخذة للتحضير للمهرجان المسرحي الخليجي السابع للأشخاص ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون والذي سيُقام خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 3 ديسمبر المقبل في دولة قطر.

واستعرض أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول المجلس التقرير الثالث حول آفاق تطبيق ورصد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون، والتقرير العربي الأول حول الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلًا عن استعراض أوجه التعاون الإقليمي والدولي في مجال التنمية الاجتماعية. وجرى خلال الاجتماع اعتماد عقد الاجتماع التنسيقي الثامن والأربعين لأصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون، وذلك على هامش الدورة (44) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والمقرر عقدة خلال شهر ديسمبر المقبل.

واستعرضت دولة الكويت خلال الاجتماع تجربتها في مجال تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل من خلال مبادرة "شركاء لتوظيفهم"، كما استعرضت دولة قطر تجربتها لإبراز مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد من خلال مبادرة اسهام (يوم مهن الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد).

وفي ختام أعمال الاجتماع رحب أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون، بدعوة وزارة الشؤون الاجتماعية بدولة الكويت لعقد الاجتماع الحادي عشر للجنة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول المجلس في الرابع من سبتمبر 2025 على أن يسبقه الاجتماع التحضيري للجنة الوكلاء في الثاني من سبتمبر 2025 وحفل التكريم في الثالث من سبتمبر 2025.

وتزامنًا مع أعمال الاجتماع، شاركت وزارة التنمية الاجتماعية في أعمال منتدى اليوم الخليجي للأسرة 2024 والذي جاء بعنوان "الأسرة.. ثروة وطن". واستعرضت الدكتورة كفالة بنت حمود بن حمد العميرية مدير مساعد بدائرة التنمية الأسرية بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الداخلية- خلال المنتدى- خدمات وبرامج التنمية الأسرية التي تقدمها الوزارة لتمكين الفئات الأكثر احتياجا للمشاركة في بناء الوطن ودورها في توفير الخدمات الاجتماعية بشكل منصف وبجودة عالية لمختلف فئات المجتمع خلال مراحل حياتهم ودورها في إيجاد شراكات فاعلة بين الحكومة والمجتمع المدني.

إلى ذلك، أُقيم احتفال لتكريم المشروعات في مجال العمل الاجتماعي والأهلي بدول مجلس التعاون؛ حيث جرى تكريم فريق عبري الخيري كمؤسسة رائدة في مجال العمل الاجتماعي الأهلي على مستوى المؤسسات الأهلية التطوعية في سلطنة عُمان، وذلك تقديرًا لمساهمتهم في دعم المبادرات الاجتماعية لدعم الأسر المعسرة. كما تم تكريم شركة تنمية نفط عُمان كمؤسسة رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية بسلطنة عُمان وذلك عن برنامج "الاستثمار الاجتماعي والمسؤولية المجتمعية"، والذي يهدف إلى تحقيق تأثير إيجابي ومستدام على المجتمع المحلي بتنفيذ أكثر من 800 مشروع استثماري اجتماعي موجه لدعم فئة الشباب والنساء والأطفال من خلال تقديم التعليم والتدريب والتمكين الاقتصادي. ومن فئة الشخصيات الرائدة تم تكريم الدكتور محمد رضا بن حسن اللواتي كشخصية رائدة في مجال العمل الاجتماعي بسلطنة عُمان؛ وذلك عن إسهاماته الاجتماعية والتطوعية في عدة مجالات منها مجال الأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان
  • هل NVIDIA متهمة بمكافحة الاحتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • مناقشة مشروع اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار بين سلطنة عمان وجمهورية الهند
  • مكتبة الإسكندرية تختتم مؤتمر «دور التحول الرقمي و تطبيقات الذكاء الاصطناعي»
  • مجلس برنامج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة بجامعة الفيوم يعقد اجتماعه الأول
  • النجّار تترأس وفد سلطنة عُمان في اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية بدول الخليج بالدوحة
  • مجلس إدارة برنامج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة يعقد اجتماعه الأول
  • "أسبوع اليونسكو": استعراض تجربة عُمان في دمج الذكاء الاصطناعي بالتعليم المدرسي
  • تعزيز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام الحكومي
  • فريقان من كلية الهندسة بحلوان يشاركان في معرض «تطبيقات الذكاء الاصطناعي»