نجح عالم مصري في ابتكار أصناف من الأرز تقاوم الجفاف وملوحة التربة والمياه وتتم زراعتها داخل الصوب الزراعية باستخدام خرطوم مياه بدلا من الطريقة التقليدية المستهلكة للمياه.

وقال العالم المصري الدكتور سعيد سليمان أستاذ علم وراثة النباتات بجامعة الزقازيق لـ «الأسبوع»: إنه ابتكر أصنافا جديدة من الأرز تم تسجيلها من قبل المركز القومي للبحوث الزراعية كأصناف "عرابي 3 وعرابي 4".

وحصر سليمان أهمية هذة الأصناف في أنها توفر نصف المياه التي يتم بها زراعة الأصناف التقليدية، ففدان الأرز على سبيل المثال يحتاج الى 7000 متر مكعب مياه في الطريقة التقليدية، أما مع الأصناف الجديدة (عرابي ثلاثة وأربعة) فيحتاج الفدان إلى 3500 متر مكعب مياه فقط.

وأشار سليمان إلى أنه ابتكر أيضا طريقة جديدة لزراعة الأرز تسمى نظام SRI وتعني نظام تكثيف الأرز حيث تعتمد هذة الطريقة على تقليل التقاوي بنسبة 80%، ما يوفر على الدولة 500 مليون جنيه سنويا حيث يتم تقليل كم التقاوي للفدان من 60 كيلو إلى 10 كيلو وبالتالي يوفر الفدان 50 كيلو تقاوي، وبالنظر لما تزرعة مصر سنويا وهو مليون فدان أرز فيتم توفير 50 ألف طن تقاوي وبحساب الطن ب 10000 جنيه يصل المبلغ ل 500 مليون جنيه سنويا، كما أشار إلى أن تقليل التقاوي لا يعني نقص العائد من المحصول بل يحدث العكس فالنبتة يتم زرعها منفردة بعد 25 يوما من بدرها بالمشتل وتتكاثر الواحدة لتنتج ما يقرب من ثلاثين، أما بالطريقة التقليدية التي لا تزرع بها النبتة منفردة فتتكاثر الواحدة لتنتج عشرة فقط.

وتابع سليمان: الأمر لا يتوقف على ذلك بل أيضا يمتد لتقليص كم المياه المستهلك بهذه الطريقة بمقدار حوالي 1000 متر مكعب للفدان وبذلك بجمع الطريقتين الأولى والثانية أي أرز الجفاف الذي يستهلك فقط 3500 متر مكعب مياه للفدان والطريقة الثانية التي توفر 1000 متر مكعب للفدان يمكن أن يزرع فدان الأرز فقط ب 2500 متر مكعب مياه.

وأكد سليمان أن هذة الطرق هي أبرز حلول يمكن اتباعها لزراعة الأرز في أماكن كان من المستحيل أن يزرع بها الأرز فيمكن بهذه الطرق زراعته في الأراضي الصحراوية كما حدث مع الدكتور سعيد سليمان نفسه في أصنافه التي تم زراعتها في الوادي الجديد وأبيس بمحافظة البحيرة وسهل الطينة بشرق قناة السويس.

الجدير بالذكر أن الدكتور سعيد سليمان يشرف على أحد حقول الإنبات داخل كلية الزراعة جامعة الزقازيق لإجراء تجاربة الحقلية على محاصيل أرز الجفاف والوصول لأفضل النتائج.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أصناف الأرز الجفاف الصوب الزراعية سعيد سليمان عالم عالم مصري ملوحة التربة متر مکعب میاه

إقرأ أيضاً:

«بكرة الساعة 6».. كارمن سليمان تكشف موعد طرح أغنيتها الجديدة «هنا هنا»

كشفت المطربة كارمن سليمان عبر حسابها بموقع تبادل الفيديوهات والصور «إنستجرام»، عن موعد طرح أغنيتها الجديدة «هنا هنا».

ونشرت كارمن سليمان البوستر الدعائي للأغنية، معلقة: «هنا هنا، بكرة الساعة 6 بالليل على كل منصات الموسيقى».

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Carmen Soliman‎‏ (@‏‎carmensoliman‎‏)‎‏

حفل كارمن سليمان في مهرجان القلعة

وشاركت كارمن سليمان، مؤخرا، في حفل غنائي ناجح رفع شعار «كامل العدد» في مهرجان القلعه للموسيقي والغناء، ونشرت عبر حسابها بموقع تبادل الفيديوهات والصور «إنستجرام»، صوره من كواليس حفلها بالمهرجان، قائلة: «من حفلتي في افتتاح مهرجان القلعة الدولي.. كنتم حلوين قوي ومحليين الحفلة.. أشوفكوا تاني قريب».

مقالات مشابهة

  • إزالة حالة تعد على أرض زراعية في كفر الشيخ
  • الحاج حسن جال على مشاريع زراعية في إيطاليا : نعمل على تطوير القطاع في لبنان
  • "هنا هنا": كارمن سليمان تأسر قلوب الجمهور بإشادة غير مسبوقة
  • بسبب حرق قش الأرز ولبش الذرة..السحابة السوداء تغطى سماء بني عبيد بالدقهلية
  • كارمن سليمان تطرح أجدد أعمالها الغنائية "هنا هنا"
  • البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023
  • ضبط 22 طن أسمدة زراعية وملح طعام مجهول المصدر في البحيرة
  • «بكرة الساعة 6».. كارمن سليمان تكشف موعد طرح أغنيتها الجديدة «هنا هنا»
  • غدًا.. كارمن سليمان تختتم موسم الصيف بـ "هنا هنا"
  • على الطريقة الفلسطينية.. حضري المقلوبة بخطوات سهلة