تحت رعاية وتوجيهات الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة وانطلاقا من عمق العلاقات الثقافية والتاريخية بين جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية الشقيقة، أعدت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد برنامجا فنيا حافلا للمشاركة المصرية فى فعاليات الدورة السادسة عشر للمهرجان الدولي لأطفال السلام.

 

تستمر الفعاليات حتى الثلاثاء ٣٠ يوليو في مدينتي الرباط وسلا بالمملكة المغربية ،حيث تنطلق عروض طلاب مركز تنمية مواهب الأوبرا اليوم الأربعاء ٢٤ يوليو تحت عنوان " ليلة مصرية " وتتضمن باقة مختارةمن الرقصات المستوحاه من الفلكلور المصرى من تصميم وتدريب الفنانة عيشة فؤاد وتحت إشراف مديرها الفنى الدكتور سامح صابر وتتواصل عروض مواهب الأوبرا على مدار ليالى المهرجان.

يأتي هذا التواجد المصري تأكيدًا على تميز الفن المصري وقدرته على المساهمة في نشر رسائل السلام والتفاهم بين الشعوب، من خلال تقديم عروض فنية تعكس التراث المصري العريق وتساهم في تعزيز الروابط الثقافية بين مصر والمملكة المغربية الشقيقة.

 

كما تحرص وزارة الثقافة المصرية عبر قطاع العلاقات الثقافية الخارجية على تعزيز التواصل الثقافي بين مصر ودول العالم وإتاحة الفرصة للمواهب الفنية المصرية المتميزة فى المشاركات الخارجية للاطلاع على ثقافات متنوعة، مما يساهم في تطور وعيها الفني والثقافي.

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

دراسة دولية : مونديال 2030 سيرفع معدلات النمو بالمغرب

زنقة 20 ا علي التومي

من المتوقع حسب منظمة “GIS” Geopolitical Intelligence Services، أن تتعزز معدلات النمو بالمغرب، وذلك بفضل توسع قطاع السيارات والسياحة والإبتكارات الرقمية المتوقعة.

ولفتت المنظمة على أنه بالرغم من أن الاستثمار المباشر الأجنبي شهد انخفاضا حادا في عام 2023، فمن المتوقع أن يتعافى مع استعداد المغرب لاستضافة كأس العالم 2030.

وجاء في تقرير المنظمة الدولية المختصة في تزويد قادة الأعمال وكبار المديرين وصناع السياسات بالتوقعات الجيوسياسية، أنه على مدى العقدين الماضيين، خضع المغرب لإصلاحات على الجبهات السياسية والاقتصادية والدولية.

وأكدت ذات المنظمة، أنه في حين لا تزال المخاطر التي تهدد النمو والإستقرار قائمة، فإن المملكة المغربية في وضع يسمح لها بتعزيز مكانتها كقوة متوسطة.

وأبرزت المنظمة في تقريرها، أنه في ظل هذه الظروف، يمكن للمغرب أن يعزز مكانته الدولية بشكل أكبر، ويعمق علاقاته الدبلوماسية ونفوذه مع أفريقيا جنوب الصحراء وأوروبا ودول الخليج.

واستطردت المنظمة، أنه في حين أن هذا السيناريو من شأنه أن يؤكد نجاح استراتيجية الإصلاح في الرباط، فإن البلدان المغاربية الأخرى لا تستطيع تكرارها، لأنها تفتقر إلى القيادة القوية فضلا عن الاستقرار السياسي والاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • مشاجرات مسلحة حوادث مميتة في ليلة دامية ببغداد
  • ماستر كلاس بالمهرجان التجريبي| عمر المعتز بالله يتتبع أصول المسرح المصري القديم
  • دراسة دولية : مونديال 2030 سيرفع معدلات النمو بالمغرب
  • وزير الطيران المدني: معرض مصر الدولي للطيران والفضاء يبرز قدرات الدولة المصرية
  • "الأوبرا المصرية" تحيي ذكرى فايزة أحمد
  • قائد القوات الجوية المصرية يزور جناح الإمارات بمعرض مصر الدولي للطيران
  • أحذية خشبية لأطفال غزة بسبب الحصار والظروف القاسية (شاهد)
  • مناقشة الأداء التراثي ومكافحة المركزية في المسرح العربي بالمهرجان التجريبي
  • إيرادات فيلم عصابة الماكس تتجاوز 50 ألفًا في آخر ليلة
  • نقاد وباحثون بالمهرجان التجريبي يناقشون سياسيات الأداء المسرحي وتعويم الهويات