يترأس الأنبا ديسقوروس أسقف ورئيس دير القديس يحنس القصر بطريق العلمين، غدًا الخميس، فعاليات النهضة الروحية لشفيع كنيسة السيدة العذراء مريم الشهيد أبانوب "النهيسى" بسمنود التابعة لمطرانية المحلة الكبرى وتوابعها بدءً من الساعة الثامنة صباحًا.

القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس الأنبا شيشوي.

. تائب البرية وتلميذ القديس مكاريوس وأب الرهبان تفاصيل النهضة الروحية 

يستهل اللقاء بمشاركة الآباء الكهنة بالقداس الإلهي الصباحي وفق الطقوس القبطية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات من الكتاب المقدس ومن المقرر إقامة العظة الروحية للقمص دانيال ماهر كاهن كاتدرائية مارجرجس وشهداء طنطا.

الأنبا ديسقوروس

 ومن المقرر أن يتخلل النهضة اقامة القداسات الصباحية في التاسعة صباحًا، بالإضافة إلى اقامة العشيات بحضور الأباء الأساقفة.

يأتي اللقاء ضمن فعاليات برنامج النهضة برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية، وشريكة في الخدمة الرسولية الأنبا أغناطيوس أسقف المحلة الكبرى وتوابعها ومن المقرر أن يتضمن القداس الإلهي الصباحي وتنظم العشيات يوميًا وتستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 30 يوليو الجاري. 

فعاليات عاشتها كنائس مصر

مناسبة تلو الآخرى، مرت على الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات ، طوا الفترة الماضية والتي افتتحت العام بذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12الموافق  يوليو الجاري، أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

طقوس خاصة في عيد الرسل

"عيد الرسل"، مناسبة روحية تعود إلى العصور المسيحية الأولى وهى آخر مااحتلفت به الكنيسة وعادة مايشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النهيسي الشهيد أبانوب كنيسة السيدة العذراء مريم

إقرأ أيضاً:

الكرسي بين الوظيفة والرمزية 

ما من مرة نلتقي بأصدقائنا إلّا ويقدّم الصغير سنا بيننا الكرسي الافضل للكبير سنا أو مقاما. وهذا ماجعلني أبحث عن الكرسي ورمزيته وأجعله موضوعا لمقالي. 

في لغتنا العربية  كُرسيّ (ج. كراسٍ) ويعني مقعدٌ من الخشب ونحوِه لجالس واحد، والكُرْسِيُّ أيضا مركزٌ علميٌّ في الجامعة يشغَله أُستاذٌ، وكرسيّ المُلْك: عَرْشه. والفعل الشائع المشتق من جذر كرسي هو: كرَّسَ يكرِّس، تكرِيسًا، وكَرَّسَ البِنَاءَ: أَسَّسَهُ. وطبعا لاننسى الاسم الذي لازمنا في سنوات الدراسة: كُرّاس (ج.  كَرَارِيسُ أو كُرَّاسَاتٌ).

وفي الانجليزية يسمّي الكرسي "chair" والتي جاءت من اللغة الفرنسية القديمة "chaiere" (الكرسي، المقعد، العرش)، وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية  "cathedra"  مما يبرز مكانة الكرسي  كرمز للسلطان والهيبة على نحو مشابه لمعناه في لغتنا العربية.

واستعمال الكرسي يظهر الفرق بين مكانة الجالس والواقف، فالجالس في الغالب يكون أعلى رتبة من الواقف في حضرته. فلا غرابة أن الكرسي كان رمزًا للسلطة الحاكمة، حيث كان يرتبط بالملوك والاباطرة. ففي مصر القديمة كان الفراعنة يظهرون في الفنون القديمة وهم يجلسون على عروش فخمة مصممة بعناية تعبيرًا عن مكانتهم العالية. كما كانت هذه العروش تُصوّر كأدوات للهيمنة والفصل بين الملك والشعب. وهذا الرابط بين الكرسي والسلطة استمر في الثقافتين اليونانية والرومانية، حيث كانت كلمة "cathedra" ترتبط بالتماثيل واللوحات التي تُظهر الشخصيات البارزة مثل الأباطرة والفلاسفة.

ومع بداية عصر النهضة في أوروبا، شهد الكرسي تحولًا في رمزيته. ففي الوقت الذي ظلّ فيه رمزًا للسلطة، بدأت تكنولوجيا التصميم تسمح بإنتاج كراس أصبحت متاحة لأوسع طبقات المجتمع. وأصبح الكرسي في الفن والأدب ليس مجرد أداة للراحة، بل رمزًا للكرامة الشخصية. مثّل الكرسي في أعمال فناني النهضة مثل دافينشي وميكل أنجلو الراحة والرفاهية، ما يعكس التغيير الاجتماعي في ذلك الوقت.

في القرن العشرين استخدم فنانون مثل آندي وارهولAndy Warhol    وجوزيف بويز Joseph Beuys الكرسي في أعمالهم لاستكشاف موضوعات مثل الاستهلاكية والهوية والتغيير السياسي. يبرز استخدام آندي وارهول في رسمه "الكرسي الكهربائي" عام 1967عن رأيه في الاعدام  بينما يرمز "الكرسي الدهني" (Fat Chair) للفنان  جوزيف بويز  إلى مكونات الجسد البشري. وفي عصرنا الحديث ظهركرسي المونوبلوك monobloc الكرسي البلاستيكي الأبيض الأكثر شيوعًا في العالم.

يظل الكرسي رمزًا غنيًا ومعقدًا يعكس تطور الأفكار والمفاهيم عبر العصور محتفظا بأهمية متعددة الأوجه في فهمنا للجسد، والهوية، والسلطة، والراحة. 

 

مقالات مشابهة

  • الدين و السلطة
  • في مصر القديمة.. طقوس اجتماعية عريقة لعروس الفراعنة
  • الرسائل الروحية للأرقام المتكررة
  • الأنبا باسيليوس يترأس قداس سيامة الشمامسة الجدد بكنيسة مار مرقس بالمنيا
  • شاهد.. جلسة صلح تنهي خلافا بين معلم وطالبة تحت رعاية نقيب معلمي سمنود
  • الكرسى بين الوظيفة والرمزية
  • الكرسي بين الوظيفة والرمزية 
  • الأنبا مرقس يترأس قداس الوعد للشبيبة المريمية بالمنشأة الكبرى
  • الأنبا باسيليوس يترأس لقاء خدمة يسوع نبع الحياة لمرضى الأورام بالإيبارشية
  • تدشين معمودية كنيسة الشهيد أبي سيفين بفرشوط