لأول مرة، يغيب المغرب عن المشاركة في الأولمبياد الدولي للرياضيات في إنجلترا، وذلك بسبب تماطل المسؤولين في دفع تأشيرة السفر للتلاميذ الستة، الذين تم اختيارهم من أفضل تلاميذ المستوى الثانوي، والذين اجتازوا اختبارات انتقائية طوال الثلاث سنوات الماضية.

كان تمثيل المغرب في الأولمبياد العالمية للرياضيات في إنجلترا، والذي تشارك في نسخته لهذه السنة أكثر من 108 دولة حلما بالنسبة للتلاميذ الذين خضعوا لتداريب مكثفة لمدة ثلاثة أسابيع في بن جرير، قبل أن يتم إخبارهم في 13 من يوليوز بكون التأشيرات غير جاهزة، وبالتالي لن يتمكنوا من المشاركة في أولمبياد الرياضيات، ليصير الحلم سرابا .

وأثار عدم المشاركة في الأولمبياد، الذي ينعقد خلال الفترة ما بين 11 إلى 22 يوليوز الجاري، غضبا عارما في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وصف رواد الفضاء الأزرق الغياب بـ”الفضيحة”، التي تستوجب التحقيق والمحاسبة.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

بنموسى يتحدث عن تزايد الطلب على التمدرس خلال هذا العام.. وارتفاع تلاميذ الثانوي العمومي بنحو 13%

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الجمعة، إن هناك « طلب متزايد على التمدرس خلال الموسم الدراسي الحالي »، مسجلا تزايدا ملحوظا في العدد المتوقع من التلاميذ ».

وأوضح الوزير في ندوة صحافية عقدها بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، أنه من المتوقع أن يصل عدد التلاميذ هذا العام 8 ملايين و112 ألف و592 تلميذا، منهم مليونا و136 ألفا و894 في التعليم الخصوصي.

المعطيات التي قدمها الوزير، بخصوص التعليم العمومي، تشير إلى أن عدد التلاميذ في التعليم الثانوي التأهيلي ارتفع بنسبة 12.7 بالمائة ليصل إلى مليونا و235 ألفا و206 تلميذا، بينما ارتفع عدد تلاميذ الإعدادي بنسبة 5.5 بالمائة ليصل مليونان و24 ألفا و607 تلميذا، مقابل تراجع نسبة التلالميذ في التعليم الابتدائي بـ1.3 بالمائة ليصل 3 ملايين و715 ألفا و 885 تلميذا.

من جهة أخرى، تشير المعطيات إلى ارتفاع عدد الأطفال بالتعليم الأولي (العمومي والخصوصي) بنسبة 3.4 بالمائة، ليبلغ 983 ألفا و654 طفلا.

من جهة أخرى، تشير المعطيات إلى أن العرض المدرسي تعزز في الدخول المدرسي الجديد بـ189 مدرسة منها 10 مدارس جماعاتية، بالإضافة إلى 15 داخلية جديدة كلها في العالم القروي، وبذلك يصل مجموع المؤسسات التعليمية إلى 12300 مؤسسة (8433 للابتدائي و2289 للأعدادي و1568 للتأهيلي).

وخلال الموسم الدراسي الجديد، سيلتحق بالأقسام 18 ألف مدرس جديد، ليبلغ عدد المدرسين في الأسلاك الثلاثة 288 ألفا و72 مردسا ومدرسة.

كلمات دلالية شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، الدخول المدرسي

مقالات مشابهة

  • تلاميذ متضررون من زلزال الحوز يستمرون في متابعة دراستهم داخل 90 خيمة بشيشاوة (وزير)
  • بنموسى يتحدث عن تزايد الطلب على التمدرس خلال هذا العام.. وارتفاع تلاميذ الثانوي العمومي بنحو 13%
  • إندبندنت: تقرير حريق برج غرينفيل بلندن يكشف التعامل بعنصرية مع المسلمين
  • قالمة: تعليمات صارمة للتكفل بالطلبة الأجانب الذين لم يتمكنوا من العودة لأوطانهم
  • خطأ إدارة يحرم الأهلي من خوض مباراته الآسيوية الأولى على ملعب الجوهرة
  • بعد مضي أسابيع على فضائح أولمبياد باريس.. هل حصل المتسببون في إهانة المغرب على صكوك الغفران؟
  • نتنياهو: أسعى إلى حرمان حماس من قدرتها على العودة لحكم القطاع
  • عاجل | القسام تبث تسجيلين للأسيرين الإسرائيليين ألكسندير لوبنوف وكارميل غات وهما من الأسرى الـ6 الذين عثر على جثثهم
  • إبادة شملت التعليم.. حرمان من عام دراسي آخر في غزة
  • حقيقة إلغاء الرياضيات التطبيقية في الثانوية العامة 2025