إلتقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأربعاء، القس لوقا عبد المسيح مسؤول الأمانة العامة للمستشفيات القبطية بالإسكندرية بحضور اللقاء القمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالمحافظة.

القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس حدث في مثل هذا اليوم.

. ذكريات خالدة في تاريخ الكنيسة القبطية

تخلل اللقاء تقديم وعرض لعددًا من الملفات الخاصة بالأمانة، من أبرزها خطة العمل للسنة المقبلة، ورؤية تطوير الخدمات الطبية المختلفة وما تم من إجراءات الحصول على الاعتماد المبدئي للمستشفيات تمهيدًا للدخول في منظومة هيئة التأمين الصحي الشامل.

يترأس قداسة البابا  اليوم في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً  الاجتماع العام الاسبوعي والمؤتمر السابع  لكهنة دول الخليج  وعائلاتهم من بيت اللعائلة المقدسة بوادي النطرون  متضمنًا اقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية ثم العظة الروحية استكمالًا لسلسة "المؤهلات الخدمة"، ومن المقرر أن يتناول الحلقة الخامسة من مفهوم الخدمة الصحيحة. 

فعاليات عاشتها كنائس مصر

مناسبة تلو الآخرى، مرت على الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات ، طوا الفترة الماضية والتي افتتحت العام بذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12الموافق  يوليو الجاري، أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

طقوس خاصة في عيد الرسل

"عيد الرسل"، مناسبة روحية تعود إلى العصور المسيحية الأولى وهى آخر مااحتلفت به الكنيسة وعادة مايشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قداسة البابا تواضروس الثانى البابا تواضروس الثاني الكرازة المرقسية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل تعاون الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع وزارة التربية والتعليم

كشف القس بولس حليم، مدير إدارة التدريب بالمركز الإعلامي بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن تعاون بين وزارة التربية والتعليم، والكنائس المصرية (الأرثوذكسية، الإنجيلية، والكاثوليك) في وضع المناهج الدراسية الخاصة بمادة التربية الدينية ومادة الأخلاق والقيم الإنسانية.

وضع مناهج التربية الدينية بالتعاون بين الكنيسة ووزارة التربية والتعليم 

وأوضح في تصريحات لـ«الوطن» أنه تم وضع مصفوفة المدى والتتابع أي الخطة الشاملة للمنهج وأبعاده، وما يتناوله المنهج من موضوعات ومهارات لكل الصفوف الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، إذ تم وضع المجالات التي من المقرر أن تتناولها المناهج الدراسية والمعايير التي يجب أن يتضمنها المنهج التعليمي والمؤشرات وعناوين الدروس بالاشتراك مع كافة الطوائف المسيحية.

وأضاف أنه بالنسبة لتطوير المناهج فقد تم الانتهاء من وضع المناهج الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى السادس، وحاليا تعمل الكنيسة على منهج التربية الدينية للمرحلة الإعدادية في إطار التنسيق مع الوزارة والمراجعة ومراجعة الكتب الدراسية.

منهج مادة الأخلاق بالتعاون بين وزارة الأوقاف والكنيسة

وأما فيما يخص مادة الأخلاق والقيم الإنسانية أوضح أن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف السابق، أعدها في وقت سابق بالاشتراك مع الكنيسة القبطية حيث تم وضع الآيات المسيحية الواردة من الإنجيل بعد إجراء عده مناقشات فجاء الكتاب يتضمن المنظور الإسلامي والمنظور المسيحي للقيم، مشيرًا إلى أنه بالفعل تم تدريس المنهج في المدارس خلال العام الدراسي.

 

 

مقالات مشابهة

  • اليوم.. المنتخب يطير إلى بتسوانا بطائرة خاصة
  • أسعار الأسمنت اليوم السبت 7-9-2024 في محافظة المنيا
  • الزمالك يواجه راية والشرطة العراقي وديًا اليوم في ختام معسكره بالإسكندرية
  • "المتانزا: تقنية تسعى لتغيير أساليب الصيد في إيطاليا
  • محافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • محافظ البنك المركزي يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون
  • أسعار الأسمنت اليوم الخميس 5-9-2024 في محافظة المنيا
  • البابا تواضروس يكرم أوائل الدبلومات الفنية والثانوية العامة بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يشارك في احتفالية أسرة الراهب أندراوس الصموئيلي للمكفوفين
  • تفاصيل تعاون الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع وزارة التربية والتعليم