عاد الهدوء تدريجيا إلى العاصمة البنغالية داكا بعد أيام من المواجهات الدامية بين محتجين والأجهزة الأمنية وموالين للحكومة، بسبب قوانين التوظيف ضمن القطاع العام في البلاد.

وأوقعت المواجهات أكثر من 170 قتيلا بينهم عناصر شرطة، وآلاف المصابين، كما خلفت أضرارا كبيرة في مبان حكومية، بينما بلغ عدد الموقوفين 2500 شخص في أعمال العنف التي رافقت الاحتجاجات.

وتراجع التوتر الأمني بشكل ملحوظ أمس الثلاثاء بسبب استمرار حظر التجول.

وكانت مظاهرات طلابية اندلعت الأسبوع الماضي احتجاجا على حصص التوظيف في الإدارات العامة تحولت إلى "أسوأ" موجة أعمال عنف منذ وصول رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إلى السلطة قبل 15 عاما.

وأعلنت أمس الحركة الطلابية التي تقف وراء المظاهرات تعليق الاحتجاجات 48 ساعة.

ويطالب المحتجون بإنهاء نظام المحاصصة الذي أقرته حكومة الشيخة حسينة والذي يخصص 56% من الوظائف الحكومية لفئات ديموغرافية معينة، بينها عائلات قدماء المحاربين الذين شاركوا في حرب الاستقلال عام 1971 التي انفصلت بموجبها البلاد عن باكستان، والتي يصل حصة هذه الفئة من الوظائف الحكومية إلى 30%.

ونقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام أنه كان من المتوقع أن تصادق الحكومة رسميا أمس الثلاثاء على حكم قضائي يقلل نسبة الحصص المحددة لشغل الوظائف الحكومية، وهو ما يلبي مطلبا رئيسيا لطلاب نظموا احتجاجات على مدى أيام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

آخر موعد لتقديم طلبات التوظيف في جامعة القاهرة 2024

حددت جامعة القاهرة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم 19 من شهر سبتمبر الجاري 2024 آخر موعد لتلقي طلبات الراغبين في شغل 30 وظيفة، طبيب مقيم معار للعمل بالمعهد القومي للأورام لمدة سنة قابلة للتجديد من ثلاث إلى خمس سنوات وفقا لما ورد بالقرار الوزاري رقم 397 لسنة 2024

المهارات المطلوبة لوظائف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أعلنت جامعة القاهرة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المهارات المطلوبة من الراغبين لشغل الوظائف:

- أن يكون الطبيب المتقدم مصري الجنسية وحاصل علي بكالوريوس طب وجراحة من كلية الطب جامعة القاهرة.

- أن يكون التعيين في وظيفة طبيب مقيم عن طريق الإعارة طبقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016

- أن يكون حاصلا على تقدير عام جيد جيدا على الأقل في البكالوريوس كلية طب جامعة القاهرة

- حاصل على تقدير (جيد جدا ) في مادة التخصص فإن لم يوجد من المتقدمين من حاصل على (جيد جدا) في مادة التخصص فيجوز ترشيح أحد الحاصلين على تقدير جيد فيها .

- أن يكون قد أمضي امتياز التدريب (التدريب الإجباري) وحصل على إتمام التدريب الإجباري من المستشفيات الجامعية التابعة لجامعة القاهرة .

- يشترط التعيين ألا يكون قد تم ترشيحه في وظيفة طبيب مقيم في تخصص آخر أو سبق له شغل وظيفة طبيب مقيم بالمستشفيات في التخصص المعلن عنه أو في تخصص آخر أو معيد في إعلان سابق ولم يتسلم وظيفته أو تنازل عنها وألا يكون سبق تعيينه بوظيفة طبيب مقيم ولا يزال يعمل بها أو استقال عنها .

المستندات المطلوبة لوظائف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

كشفت جامعة القاهرة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المستندات المطلوبة من الراغبين في شغل الوظائف كالتالي «أصل شهادة التخرج ـ أصل شهادة الامتياز ـ الموقف من التجنيد للذكور ــ أصل شهادة الميلاد ــ صورة الرقم القومي ــ أصل تصريح مزاولة المهنة ـ موافقة جهة العمل ـ استمارة الرغبات المقدمة بجلسة المستشفيات بالقصر العيني».

 

مقالات مشابهة

  • آخر موعد لتقديم طلبات التوظيف في جامعة القاهرة 2024
  • جامعة الإمارات تختتم معرض التوظيف بمشاركة 3500 باحث عن عمل
  • عبر بوابة الوظائف الحكومية.. تعيينات وزارة النقل وطريقة التقديم
  • بوتين: بدأنا طرد القوات الأوكرانية تدريجيا من كورسك
  • موعد ومكان ملتقى التوظيف الثاني بمحافظة القاهرة
  • مغاربة يبحثون عن الهدوء في “عطلة سبتمبر”
  • النيابة العامة شريكاً استراتيجياً لمعرض التوظيف بجامعة الإمارات
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات المصرية التركية تتحول تدريجيا إلى المحور الاستراتيجي
  • 8 آلاف روهينغي مسلم يفرون لبنغلاديش بسبب العنف في ميانمار
  • النيابة العامة تشارك في معرض التوظيف في جامعة الإمارات 2024