يبدأ منتخب مصر الأولمبي في تمام السادسة من مساء الأربعاء مشواره في مسابقة كرة القدم بدورة باريس الأولمبية 2024 وهي المشاركة الثانية عشرة لمصر في مسابقة لتكون الاكثر مشاركة على المستوى العربي والافريقي حيث بدأت مصر مشاركتها في الالعاب الاوليمبية قبل اكثر من 104 عام في دورة انتويرب البلجيكية عام 1920 .

وعلى الرغم من التاريخ الطويل للمشاركات المصرية في كرة القدم الا انها غابت عن تسجيل اسم منتخب مصر العريق في سجل الميداليات الاوليمبية حيث كان افضل مركز حققه المنتخب المصري هو الرابع في دورتين الاولى عام 1928 في امستردام والثانية عام 1964 في طوكيو .

المشاركة التاسعة : لوس انجلوس 1984 

بعد غياب طويل دام لحوالي 20 عاما عاد المنتخب المصري لمسابقة كرة القدم الاوليمبية حيث غاب منذ عام 1964 الى عام 1984 حيث كان الغياب المصري قسريا لعدم المشاركة في العاب نيو مكسيكو عام 1968 بسبب حرب 1967 ثم الانسحاب من دورة ميونخ 1972 ومقاطعة دورتي مونتريال 1976 و موسكو 1980 رغم تأهل منتخب مصر بالفعل الى دورة موسكو 1980 .

منتخب مصر تأهل الى العاب لوس انجلوس 1984 بعد تصفيات صعبة ومباراتين ملحميتين امام منتخب الجزائر العائد من كأس العالم ونجح المنتخب المصري في التأهل ليكون في مجموعة ضمت ايطاليا وكوستاريكا ومنتخب الولايات المتحدة الامريكية الدولة المنظمة .

في اولى المباريات خسر منتخب مصر الذي كان يقوده تدريبيا الراحل محمد عبد صالح الوحش بهدف امام منتخب ايطاليا ثم نجح منتخب مصر في الفوز على كوستاريكا باربعة اهداف لهدف وسجل لمنتخب مصر محمود الخطيب وعماد سليمان ( هدفين ) و مجدي عبد الغني . وفي ثالث مباريات الدور الاول تعادل منتخب مصر بهدف لكل فريق مع منتخب الولايات المتحدة الامريكية وسجل هدف المنتخب المصري عماد سليمان ليتأهل منتخب مصر الى الدور الثاني .

في مباراة الدور الثاني خسر منتخب مصر بهدفين مقابل لاشىء امام منتخب فرنسا  الذي كان يقوده تدريبيا هنري ميشيل الى جانب مجموعة من نجوم الكرة الفرنسية بطل اوربا في ذلك الوقت ليودع منتخب مصر البطولة .

المشاركة العاشرة : برشلونة 1992 

تم تغيير نظام مسابقة كرة القدم الاوليمبية بمشاركة المنتخبات بلاعبين تحت 23 عاما و نجح منتخب مصر في التأهل الى العاب برشلونة من جديد حيث لعب في الدور الاول امام منتخب قطر وخسر بهدف مقابل لاشىء ثم خسر امام منتخب أسبانيا صاحب الملعب والذي احرز الميدالية الذهبية بعدها بهدفين ثم فاز على كولومبيا بأربعة اهداف مقابل ثلاثة وسجل اهداف منتخب مصر محمد يوسف و هادي خشبة ( هدفين ) و إبراهيم المصري ليخرج منتخب مصر من الدور الاول .

المشاركة الحادية عشرة : لندن 2012 

مرة اخرى غاب منتخب مصر عن المشاركة الاوليمبية لمدة 20 عام وعاد عام 2012 في مدينة لندن وكانت البداية في الدور الاول امام منتخب البرازيل وخسر المنتخب المصري بثلاثة اهداف لهدفين و سجل للمنتخب المصري محمد ابو تريكة الذي كان احد ثلاثة لاعبين فوق سن 23 عاما شاركوا مع منتخب مصر  و نجم مصر الاسطوري فيما بعد محمد صلاح .

المباراة الثانية لمنتخب مصر كانت امام نيوزيلندا وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق وسجل هدف مصر محمد صلاح .

المباراة الثالثة نجح فيها منتخب مصر في الفوز على منتخب روسيا البيضاء بثلاثة اهداف لهدف حيث سجل لمنتخب مصر محمد صلاح و محمد أبو تريكة و مروان محسن ليتأهل المنتخب المصر للدور الثاني لكنه خسر امام اليابان بثلاثة اهداف مقابل لاشىء بعد طرد مدافعه محمود علاء في الدقائق الاولى ليودع البطولة .

المشاركة الثانية عشرة : طوكيو 2020 

شارك منتخب مصر في العاب طوكيو ضمن مجموعة ضمت كل من أسبانيا والارجنتين واستراليا حيث نجح منتخب في اولى مبارياته في التعادل مع أسبانيا بطل اوربا سلبيا لكنه عاد وخسر امام منتخب الارجنتين بهدف مقابل لاشىء وفي ثالث المباريات فاز على منتخب استراليا بهدفين احمد ياسر ريان وعمار حمدي ليتأهل الى الدجور الثاني لكنه اصطدم بمنتخب البرازيل حامل اللقب و الذي حصل على الميدالية الذهبية للمرة الثانية بعدها ليخسر بهدف مقابل لاشىء ويودع البطولة .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منتخب مصر لكرة القدم ألعاب باريس 2024 محمد صلاح محمد أبو تريكة مسابقة کرة القدم المنتخب المصری منتخب مصر فی الدور الاول امام منتخب

إقرأ أيضاً:

حسام حسن يكشف إصابة مصطفى محمد وموقفه من المشاركة في المباراة القادمة

 

كشف حسام حسن المدير الفنى للمنتخب الوطني، عن سبب تغييره لمصطفى محمد مهاجم المنتخب، والسبب هو تعرض اللاعب أثناء مباراة كاب فيردي للاصابة وهو ما جعله يدفع بمحمد الننى بدلا منه.

حسام حسن يكشف إصابة مصطفى محمد وموقفه من المشاركة في المباراة القادمة

وصرح حسام حسن خلال تصريحاته بعد المباراة، إن اصابة مصطفى محمد هي إجهاد فى العضلة الخلفية ومن الصعب تواجده خلال المواجهة القادمة  القادمة التي تقام أمام بتسوانا، والمقرر إقامتها يوم الثلاثاء المقبل.

موراتا: تنكرت لحضور "ديربي الغضب" قبل موقعة جيرونا.. فليك ينتظر عودة "الجوهرة الثمينة"

ونجح منتخب مصر بقيادة حسام حسن، على نظيره كاب فيردى، في المواجهة التي أقيمت بينهما أمس الجمعة والتي انتهت بثلاثية نظيفة، والتي أقيمت على ستاد القاهرة الدولى، ضمن الجولة الأولى بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2025 بالمغرب.

واستطاع تسجيل أهداف منتخب مصر كلا من رامى ربيعة في الدقيقة ال23 وعمر مرموش في الدقيقة ال45 من عمر الشوط الأول، وإبراهيم عادل في الدقيقة ال69 من عمر الشوط الثاني.

ووقع منتخب مصر ضمن المجموعة الثالثة في تصفيات بطولة كأس أمم إفريقيا 2025، والمقامة في المغرب، والتي ضمت الرأس الأخضر- موريتانيا- بوتسوانا.

ترتيب منتخب مصر بعد الفوز على كاب فيردي:

1- مصر 3 نقاط.

2- بوتسوانا 0 نقاط.

3- موريتاينا 0 نقاط.

4- الرأس الأخضر 0 نقاط.

موعد مباراة منتخب مصر القادمة

ومن المنتظر أن يواجه منتخب مصر في مواجهته القادمة نظيره بوتسوانا، في المباراة المقرر اقامتها يوم الثلاثاء الموافق10 سبتمبر، والتي تقام على ملعب الأخير، في تمام الساعة الرابعة مساء ضمن منافسات الجولة الثانية من تصفيات أمم إفريقيا 2025.

مقالات مشابهة

  • حسام حسن يكشف إصابة مصطفى محمد وموقفه من المشاركة في المباراة القادمة
  • الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»
  • منتخب مصر يبحث عن فوزه الأول امام كاب فيردي (فيديو)
  • نوره الكتبي خامس مسابقة دفع الجلة في “بارالمبية باريس”
  • "بارالمبية باريس".. المصري محمد المنياوي يتوج بذهبية رفع الأثقال 
  • هدف قاتل يحصد أغلي ثلاث نقاط للبحرين امام أستراليا في تصفيات كأس العالم
  • منتخب مصر يقيم ممرًا شرفيًا لأبطال أولمبياد باريس
  • ممر شرفي من "الفراعنة" لأبطال أولمبياد باريس
  • بحضور وزير الرياضة.. ممر شرفي من لاعبي المنتخب لأبطال أوليمبياد باريس «صور»
  • خيبة أمل..المنتخب المغربي للمكفوفين يغادر بارالمبياد باريس