«لن نتخلى عن أي منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي»، هكذا عبرت الفلبين عن تمسكها بالسيادة على المناطق المتنازع عليها في مياه بحر جنوب الصين، منددة بمحاولات الصين المستمرة للهيمنة على كل مياه الممر المائي دون منحها أي حقوق للدول الأخرى المطلة عليه.

وعرضت فضائية  «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «الفلبين تدعو الصين لوقف الأنشطة غير القانونية في مياهها الإقليمية»، ولم تكتفِ مانيلا بتلك التصريحات بل استدعت سفير بكين لديها غداة اتهامها لخفر السواحل الصينيين بإطلاق خراطيم المياه على زوارقها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

من جانبه، أدان المتحدث باسم الأمن القومي الفلبيني، ما أسماه الاستخدام المفرط وغير القانوني لسفينة خفر السواحل الصينية خراطيم المياه ضد زورق الإمداد الفلبيني العسكري، وإطلاق المياه عليه.

وتزعم الصين ملكيتها الكاملة للممر المائي الاستراتيجي، متجاهلة حكما صادرا عام 2016 عن محكمة التحكيم الدولية الدائمة في لاهاي، التي قضت بأن المطالبة التاريخية للصين بمعظم البحر لا أساس لها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين القاهرة الاخبارية جنوب الصين الفلبين اتهام

إقرأ أيضاً:

الفلسطينيون يعانون للحصول على المياه وسط ارتفاع درجات الحرارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدمت قناة "إكسترا نيوز"، تقريرًا رصدت فيه تفاقم أزمة المياه بقطاع غزة وسط ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وانهيار البنية التحتية الحيوية والحصار الشامل الذي يتعرض له القطاع.

عشرات الرجال والنساء والأطفال يحملون أباريق وزجاجات المياه ويجتمعون في صفوف طويلة حول الشاحنات وخزانات المياه في خان يونس للحصول على حصتهم من مياه الشرب.

وكشف مواطن فلسطيني عن معاناته وأسرته من نقص المياه خاصة أنه يوجد نقص في المياه المالحة والعذبة، موضحًا أن أسرته مكونة من تسعة أفراد ويحتاج ما لايقل عن 250 لتر من المياه كحد أدنى لهم مؤكدًا أن المنطقة في حاجة ماسة للمساعدة.  

وينتظر المواطنون المياه منذ شروق الشمس حتى غروبها من أجل الحصول على لتر واحد من مياه الشرب ليتم تقاسمها مع عشرات الأشخاص هكذا يستيقظ سكان القطاع يوميًا لعى تلك المهمة الشاقة نفسيًا وبدنيًا للوصول لشربة ماء.
 

مقالات مشابهة

  • مياه بيروت دعت الى تسديد البدلات عن العام 2024
  • قطع المياه عن 9 مناطق شرق السكة الحديد بقنا لمدة 5 ساعات.. تعرف عليها
  • الفلبين والصين تجددان التزامهما بتهدئة التوترات في بحر الصين الجنوبي
  • سقوط مافيا تجارة العملة بمصر ومعهم 150 مليون جنيه
  • الفلبين: اتفقنا مع بكين على تهدئة التوتر حول بحر الصين الجنوبي
  • الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي
  • مانيلا تقول إنها وبكين اتفقتا على “تهدئة التوتر” حول بحر الصين الجنوبي
  • تشمل المتنازع عليها.. مجلس نينوى يعتزم تغيير جميع رؤساء الوحدات الادارية
  • عائلات مقاومين بطوباس تدعو السلطة الفلسطينية لوقف مطاردة أبنائهم
  • الفلسطينيون يعانون للحصول على المياه وسط ارتفاع درجات الحرارة