تعد ثمرة عين الجمل من أهم وأغلى أنواع المكسرات، نظرًا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والفوائد الطبية، الأمر الذي جعل كثير من المواطنين يتوجهون لزراعة أشجار عين الجمل لجني الأموال، نظرًا للإنتاحية الكبيرة التي تحققها الشجرة الواحد وتصل إلى 40 كيلو، مما يساهم في تحقيق أرباح كبيرة للمزارعين.

إقبال المواطنين على زراعة أشجار عين الجمل

وقال عبدالله محمد عبدالحليم، أحد أصحاب المشاتل في محافظة المنوفية، إنّ هناك إقبالًا من المواطنين على شراء شتلات عين الجمل لزراعتها وتحقيق مكاسب منها، مشيرًا إلى أنّ إنتاجية الشجرة السنوية التي يبلغ عمرها 10 أعوام، تصل إلى 40 كيلو، بينما الشجرة في سن 5 أعوام تصل إنتاجيتها بين 15 و20 كيلو، وسعر الكيلو الواحد 300 جنيه، فيمكن تحقيق مكاسب تتراوح بين 3 و6 آلاف جنيه من الشجرة الواحدة سنويًا.

مكاسب شجرة عين الحمل تصل إلى 7 آلاف سنويًا

وأضاف «عبدالحليم» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّ سعر الشتلة يتراوح بين 80 و150 جنيهًا، وعمر الشجرة يصل إلى 40 سنة، مؤكداً أنّ ارتفاعها يصل إلى 10 أمتار ويزيد عن ذلك كلما مر عليها العمر، ويزرع عين الجمل في الأرض الزراعية والصحراوية، ويتحمل الملوحة وارتفاع درجات الحرارة، ويحتاج إلى تسميد دوري وعناية مستمرة بالمياه.

وكيل زراعة المنوفية: المشاتل تبيع أشجار عين الجمل 

وقال المهندس محمد التركاوي وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، إنّ الظروف المناخية في مصر تؤثر على زراعة عين الجمل ولكن مع التطور التكنولوجي والهندسة الوراثية، قد يتم زراعته على مساحات كبيرة، مشيراً إلى أن المشاتل في المنوفية تبيع الشتلات وأشجار عين الجمل، لكنها ليست محصولا أساسيا مثل باقي المحاصيل.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّ الهندسة الوراثية تستطيع الوصول بعين الجمل إلى إنتاجية كبيرة والتغلب على التغييرات المناخية، مشيرًا إلى أنّ هناك بعض الفواكه لا يمكن زراعتها في مصر بسبب هذه التغيرات مثل «التفاح الأمريكاني» وأغلب أنواع أشجار المكسرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة

إقرأ أيضاً:

طلاب زراعة عين شمس يحصدون المركز الأول في هاكاثون بالعاصمة الأردنية عمان

كتب- عمر صبري:

حصد طلاب كلية الزراعة جامعة عين شمس علي المركز الأول في هاكاثون الإبتكارات الخضراء خلال حفل ختام النسخة الثالثة من المؤتمر الإقليمي الشبابي للتغير المناخي 2024 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (RCOY MENA 2024)، والذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان في الفترة من (27 - 29) سبتمبر ، وذلك تحت رعاية أ.د محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس ، أ.د ثناء النوبي القائم بأعمال عميدة الكلية، أ.د نيفين عاصم الرئيس التنفيذي لقطاع التدريب والابتكار، وتحت إشراف أ.د لمياء رضوان مدير وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية ، د. إسلام مدير مشروع نوادي الإبتكار (ASU-iClub) بمركز الابتكار وريادة الأعمال.

شهدت فعاليات حفل الختام تكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى بمسابقة هاكاثون الإبتكارات الخضراء، وقد تمكن ممثلي كلية الزراعة في المسابقة الطالب عبد الرحمن محمد خريج كلية الزراعة جامعة عين شمس ، والطالبة نيرة نادر نائب رئيس مجلس "iClub Agr" بالكلية ، من حصد المركز الأول عن مشروع "قطفة" وهو مشروع ناشئ في مجال التكنولوجيا الزراعية (AgTech) والتعبئة المستدامة، يركز على تطوير طلاءات صالحة للأكل للفواكه والخضروات، ويهدف هذا المنتج إلى تمديد فترة صلاحية المنتجات الزراعية من خلال إبطاء عملية النضج وتقليل فقدان الرطوبة، مما يقلل من الهدر أثناء النقل والتخزين، كما أن الطلاءات مصنوعة من مكونات طبيعية قابلة للتحلل، مما يوفر بديلًا صديقًا للبيئة للتغليف البلاستيكي التقليدي.

وتستهدف "قطفة" محطات التصدير والمصدرين، وتسعى لتقديم حلول مبتكرة تدعم الاستدامة البيئية وتحسن من جودة المنتجات الزراعية المصدرة، وإن هذا الإنجاز المتميز لا يعكس فقط روح الابتكار والتفاني لدى الفريق، بل يمثل أيضا فخرًا لجمهورية مصر العربية في مجال التكنولوجيا الزراعية المستدامة، وهو ما يعزز من سمعة مصر كمركز للإبداع البيئي.

يذكر أن الفريق كان قد حقق المركز الأول في مسابقة " عين شمس تبتكر" ASU Innovates '23 النسخة الرابعة ٢٠٢٣ في مسار الأفكار الاستدامة، مما يعكس تفوقهم المستمر في الابتكار، مما يعكس التزامهم ودورهم القيادي في مجال الابتكار الزراعي.

مقالات مشابهة

  • مناقشة مشروع قانون "زراعة الأعضاء" بـ"الشورى"
  • «زراعة الشيوخ»: تحديد 2200 جنيه لأردب القمح يضمن ربحا مناسبا للفلاحين
  • وكيل زراعة الغربية يتفقد عمل الإدارات بالمراكز والمدن
  • وكيل زراعة الغربية يتفقد العمل بالإدارات في مراكز المحافظة
  • طلاب زراعة عين شمس يحصدون المركز الأول في هاكاثون بالعاصمة الأردنية عمان
  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • أول مشروع عماني لإنتاج الزعفران ينطلق من ولاية الجبل الأخضر
  • «التضامن»: 4.5 مليار جنيه سنويا لدعم 525 ألف مسن في برنامج تكافل وكرامة
  • وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية