دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تتشكل أكياس المبيض داخل المبيض أو عليه. وتُعتبر هذه الأكياس، وفقاً لموقع "Womenshealth.org" التابع لمكتب صحة المرأة (OWH) ضمن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، شائعة جداً، وعادة ما تتشكل أثناء الإباضة، أي عندما يطلق المبيض بويضة كل شهر. ولا تعاني العديد من النساء المصابات بأكياس المبيض من أي أعراض.

ما هي أعراض تكيس المبيض التي يمكن أن تصيب بعض النساء؟

تكون غالبية أكياس المبيض صغيرة الحجم، ولا تسبب غالبيتها أي أعراض. أما إذا تواجدت الأعراض، فقد تكون على شكل شعور بالضغط، أو انتفاخ، أو تورم، أو ألم في أسفل البطن على جانب الكيس. وقد يكون هذا الألم حادًا أو خفيفاً.

أما في حال تمزق الكيس، فإنه يمكن أن يسبب ألمًا مفاجئًا وشديدًا. وإذا تسبب الكيس في التواء المبيض، فقد يؤدي إلى الشعور بالألم مع الغثيان والقيء.

وتشمل الأعراض الأقل شيوعًا ما يلي:

آلام الحوضألم خفيف في أسفل الظهر والفخذينمشاكل في إفراغ المثانة أو الأمعاء بشكل كاملألم أثناء ممارسة الجنسزيادة الوزن غير المبررةألم أثناء الدورة الشهريةنزيف مهبلي غير طبيعيطراوة الثديالحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان

ما الذي يسبب أكياس المبيض؟

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لأكياس المبيض ما يلي:

المشاكل الهرمونية: عادة ما تختفي الأكياس من تلقاء نفسها ومن دون علاج. وقد يكون سببها مشاكل هرمونية أو نتيجة الأدوية المستخدمة لمساعدتك على الإباضة.

بطانة الرحم: يمكن للنساء المصابات بانتباذ بطانة الرحم أن يتطور لديهن نوع من أكياس المبيض أو ما يُسمى بورم بطانة الرحم. وقد يلتصق نسيج بطانة الرحم بالمبيض وينمو معه. وقد تكون هذه الأكياس مؤلمة أثناء ممارسة الجنس والدورة الشهرية.

الحمل: يتطور كيس المبيض عادة في بداية الحمل للمساعدة في دعم الحمل حتى تتشكل المشيمة. وفي بعض الأحيان، يبقى الكيس على المبيض حتى وقت لاحق من الحمل، وقد يتطلب عملية جراحية لإزالته.

التهابات الحوض الشديدة: يمكن أن تنتشر العدوى إلى المبيضين وقناتي فالوب وتتسبب في تكوين أكياس المبيض.

أمراض وأدويةنشر الأربعاء، 24 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض وأدوية بطانة الرحم

إقرأ أيضاً:

دراسة: التأمل الذهني يستخدم آليات تساعد على تقليل الألم

كشفت نتائج دراسة جديدة أجريت في جامعة كاليفورنيا واستخدمت تقنيات تصوير الدماغ المتقدمة أن التأمل الذهني يستخدم آليات دماغية مميزة لتقليل الألم، مقارنة بآليات الاستجابة لدواء وهمي.

وشملت الدراسة 115 مشاركاً، وتألفت من تجربتين سريريتين منفصلتين على مشاركين أصحاء، تم وضعهم عشوائياً في مجموعات لتلقي 4 تدخلات.

والتدخلات هي: تأمل اليقظة الموجه، وتأمل وهمي لليقظة يتكون فقط من التنفس العميق، وكريم وهمي (فازلين) تم تدريب المشاركين على الاعتقاد بأنه يقلل من الألم، وكعنصر تحكم، استمعت مجموعة رابعة إلى كتاب صوتي.

وقام الباحثون بتطبيق محفز حراري مؤلم للغاية، ولكنه غير ضار على الجزء الخلفي من الساق، وتم تصوير أدمغة المشاركين قبل وبعد التدخلات.

وقال فاضل زيدان، أستاذ التخدير في الجامعة: "من خلال فصل الألم عن الذات والتخلي عن الحكم التقييمي، فإن التأمل الذهني قادر على تعديل كيفية تجربتنا للألم بشكل مباشر بطريقة لا تستخدم أي عقاقير، ولا تكلف شيئاً، ويمكن ممارستها في أي مكان".

وأضاف "العقل قوي للغاية، وما زلنا نعمل على فهم كيفية تسخيره لإدارة الألم".

وعلى الرغم من أن كريم الدواء الوهمي والتأمل الوهمي أدى كل منهما إلى خفض الألم، إلا أن الباحثين وجدوا أن التأمل الوهمي كان أكثر فاعلية بشكل ملحوظ في تقليل الألم عند مقارنته بالفازلين.

وقال زيدان: "لقد افترض منذ فترة طويلة أن تأثير الدواء الوهمي يتداخل مع آليات الدماغ التي تسببها العلاجات النشطة، لكن هذه النتائج تشير إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالألم، فقد لا يكون هذا هو الحال"، وتدعم هذه النتائج  استخدام التأمل الذهني كتدخل مباشر للألم المزمن. 

مقالات مشابهة

  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • دراسة: التأمل الذهني يستخدم آليات تساعد على تقليل الألم
  • عرق النسا أو التهاب العصب الوركي.. أسبابه وطرق علاجه
  • كتائب القسام تنشر: “جثث في أكياس سوداء. هكذا سيعيد لكم أبناءكم”
  • دراسة جديدة: التأمل ليس علاجاً وهمياً للألم
  • طفل رضيع بكيس أرز يثير غضب الشعب الإيراني
  • كيف يؤثر الحمل على القولون العصبي؟
  • تناول الأسماك وليس مكملات أوميغا-3 أثناء الحمل مرتبط بانخفاض احتمالية تشخيص الأطفال بالتوحد
  • الأرق وقلة النوم.. ما هي طرق العلاج المعتمدة؟
  • أضرار شرب المياه الغازية أثناء الحمل| تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين