بغداد اليوم - بغداد

بحث رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي، اليوم الاربعاء (24 تموز 2024)، مع السفير التركي في العراق أنيل بورا عنان، الأوضاع الإقليمية والدولية والدور الذي تلعبه بغداد وأنقرة على صعيد التنسيق والتعاون لتخفيف حدة التوترات في المنطقة.

وقال تحالف العزم في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "رئيس التحالف مثنى السامرائي استقبل، اليوم الأربعاء، في مكتبه ببغداد السفير التركي في العراق أنيل بورا عنان".

 

وأضاف البيان، ان "اللقاء ناقش العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا وسبل تعزيزها وتطويرها بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الجارين"، مبينا ان "الجانبين تطرقا إلى الأوضاع الإقليمية والدولية والدور الذي تلعبه بغداد وأنقرة على صعيد التنسيق والتعاون لتخفيف حدة التوترات في المنطقة".

وأكد رئيس تحالف العزم والسفير التركي، بحسب البيان على "أهمية تعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة السياسية والاقتصادية والأمنية بما يخدم مصالح الشعبين العراقي والتركي".

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

قراءة عراقية تستبعد الاجتياح التركي لكردستان لثلاثة أسباب

بغداد اليوم - بغداد

قدم المحلل السياسي عائد الهلالي، اليوم الجمعة (6 أيلول 2024)، قراءة عراقية تستبعد الاجتياح التركي في إقليم كردستان لثلاثة أسباب.

وقال الهلالي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "ما يحدث حاليا في بعض مناطق إقليم كردستان لا يمكن وصفه بالاجتياح التركي بل هو عملية استهداف تتم من خلال المسيرات والطيران الحربي لشبكات حزب العمال الكردستاني وقوى أخرى ترى بانها مصدر تهديد لأمنها في محاولة لتقويض قدراتها".

وأضاف أن " انقرة لا تريد ان تنفذ اجتياحا حقيقيا في إقليم كردستان لثلاثة أسباب رئيسية، وهي ان اي خطوة بهذا الاتجاه تمثل مغامرة محفوفة بالمخاطر خاصة وانها ستواجه مقاتلين متمرسين في تضاريس جغرافية الجبال بالاضافة الى ان الاقتصاد التركي لا يتحمل فاتورة اي اجتياح لانه بالأساس يعاني من انخفاض سعر صرف الليرة ومشاكل داخلية كثيرة ومعقدة ناهيك بان اي اجتياح لابد من ضوء اخضر من بغداد وهذا غير ممكن ".

 وأشار الى ان" تركيا تنفذ حاليا عمليات استهداف مباشرة لأهداف تراها تشكل خطر على امنها من خلال الطيران والمسيرات مؤكدا بان العلاقة بين انقرة وبغداد تمر حاليا بأحسن حالاتها".

وكانت طائرة مسيرة، استهدفت امس الخميس (5 أيلول 2024)، عجلة يقلها عناصر من حزب العمال الكردستاني في قضاء جوارتا بمحافظة السليمانية، في هجوم هو الثاني خلال ساعات قليلة.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "قصفا جديدا استهدف عجلة يقلها عناصر من حزب العمال الكردستاني في قضاء جوارته بمحافظة السليمانية"، مشيرا الى ان "الحادث هو الثاني خلال ساعات قليلة".

وكان مصدر مطلع كشف في وقت سابق، امس الخميس، عن استهداف مسيرة تركية لسيارة في ناحية زلان التابعة لقضاء جوارتا بمحافظة السليمانية، مشيرا الى أن المعلومات الأولية تشير إلى ان مقتل ثلاثة أشخاص داخل السيارة المستهدفة.

يشار الى ان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، وعد القدو، اكد الثلاثاء (3 أيلول 2024)، أن أنقرة توغلت لمسافة 185 كم داخل الأراضي العراقية.

وقال القدو لـ"بغداد اليوم"، إنه "لا يختلف اثنان على أن ما يجري في شمال البلاد من توغل تركي مباشر ومتصاعد منذ أشهر يشكل مصدر تهديد مباشر للأمن القومي العراقي"، لافتا الى أن "القوات التركية ترابط في مواقع تبعد 185 كم عن الشريط الحدودي بين البلدين"، مؤكدا: "إننا أمام احتلال واضح".

وأضاف أنه "على الشعب العراقي معرفة الحقائق حيال حجم الوجود التركي الذي يتركز حاليا في 80 موقعا، بينها قواعد كبيرة ونقاط مرابطة، عبارة عن ثكنات كبيرة تضم أسلحة ثقيلة قادرة على استهداف أي مدينة في خارطة البلاد يضاف إليها 14 مهبطا للطائرات مع مراكز مخابراتية وأخرى استخبارية".

ونوه عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية الى أن "القوات التركية تبعد حاليا 28 كم فقط عن نينوى"، لافتا إلى أن "الوضع يستدعي من الحكومة موقفا واضحا وتدخلا عاجلا حيال خطورة ما يحدث على الأراضي العراقية".

قدو قال أيضا، إن "مذكرة التفاهم الأمنية مع انقرة تضمنت بنودا تتناقض مع سيادة العراق وتبيح الوجود العسكري من خلال إعطاء غطاء قانوني له، ناهيك عما يجري من استهداف للقرى الآمنة وسقوط الضحايا هناك".

وتواصل القوات التركية اعتداءاتها على محافظتي دهوك والسليمانية، بتكثيف عملياتها العسكرية والتي تسببت في سقوط ضحايا بين المدنيين وتشريد العديد من الأسر في المناطق المستهدفة، فضلا عن احتلال مساحات كبيرة داخل الأراضي العراقية.

مقالات مشابهة

  • مصدر لـبغداد اليوم: رئيس الوزراء يزور الأنبار غدًا
  • قراءة عراقية تستبعد الاجتياح التركي لكردستان لثلاثة أسباب
  • اتفاق العراق ودول تحالف أوبك+ على تأجيل زيادة إنتاج النفط
  • بينها العراق.. دول تحالف (أوبك+) يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط
  • رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران يلتقى رئيس تحالف ستار العالمي
  • رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران يلتقى ورئيس تحالف ستار العالمي
  • رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران يلتقي الرئيس التنفيذي لتحالف ستار العالمي
  • تامر أمين: التعاون المصري التركي سيمتد تأثيره على المنطقة بأكملها
  • أسعار السمك اليوم بتعاملات الأربعاء في سوق العبور
  • اليوم.. انطلاق ربع نهائي الرجال بالبطولة العربية لأندية تنس الطاولة