يبدأ منتخب مصر الأولمبي في تمام السادسة من مساء الاربعاء مشواره في مسابقة كرة القدم بدورة باريس الأولمبية 2024 وهي المشاركة الثانية عشرة لمصر في مسابقة لتكون الأكثر مشاركة على المستوى العربي والأفريقي حيث بدأت مصر مشاركتها في الألعاب الأولمبية قبل اكثر من 104 عام في دورة انتويرب البلجيكية عام 1920.

وعلى الرغم من التاريخ الطويل للمشاركات المصرية في كرة القدم الا انها غابت عن تسجيل اسم منتخب مصر العريق في سجل الميداليات الاوليمبية حيث كان افضل مركز حققه المنتخب المصري هو الرابع في دورتين الاولى عام 1928 في امستردام والثانية عام 1964 في طوكيو.

المشاركة الرابعة : برلين 1936 

جاءت مشاركة المنتخب المصري في دورة برلين 1936 مخيبة للامال بعدما ودع البطولة من الدوري الاول بالخسارة امام منتخب النمسا بثلاثة اهداف مقابل هدف وسجل هدف منتخب مصر الوحيد الراحل عبد الكريم صقر .

المشاركة الخامسة : لندن 1948 

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية عادت عجلة الدورات الاوليمبية الى الدوران من جديد وكالعادة كان المنتخب المصري هو المنتخب العربي والافريقي الوحيد الذي يشارك في الالعاب الاوليمبية حيث لعب مباراة واحدة امام منتخب الدانمارك وخسر بثلاثة اهداف لهدف سجله محمد الجندي ليخرج منتخب مصر من الدور الاول وفقا لنظام البطولة في ذلك الوقت.

المشاركة السادسة : هلسنكي 1952 

شارك منتخب مصر في دورة هلسنكي عام 1952 ونجح في الفوز في اولى مبارياته على منتخب شيلي بخمسة اهداف مقابل اربعة اهداف سجل لمنتخب مصر محمد الضيظوي ثلاثة اهداف وشريف الفار هدفا و أحمد مكاوي هدفا ليتأهل الى الدور ربع النهائي لكنه واجه منتخب المانيا ليخسر بثلاثة اهداف لهدف سجله محمد الضيظوي ويودع البطولة من الدور الثاني .

المشاركة السابعة : روما 1960 

في دورة روما 1960 لعب منتخب مصر ثلاثة مباريات خسر الاولى امام منتخب يوغسولافيا الذي احرز الميدالية الذهبية بنتيجة 6 / 1 وسجل هدف مصر عبده سليم ثم خسر المنتخب المصري امام بلغاريا بهدفين نظيفين ثم اختتم مبارياته بالتعادل مع منتخب تركيا بثلاثة اهداف لكل فريق وسجل اهداف منتخب مصر رأفت عطية و سمير قطب ( هدفين ) .

المشاركة الثامنة : طوكيو 1964 

واحدة من اهم الدورات الاوليمبية التي شارك فيها المنتخب المصري حيث افتتاح مبارياته في الدور الاول بالتعادل مع منتخب البرازيل بهدف لكل فريق وسجل هدف المنتخب المصري محمد شاهين.

المباراة الثانية كانت امام منتخب تشيكوسلوفاكيا وخسر منتخب مصر بخمسة اهداف لهدف وسجل لمنتخب مصر مصطفى رياض ثم كانت المواجهة الثالثة امام منتخب كوريا الجنوبية وفازت مصر بعشرة أهداف مقابل لاشىء حيث سجل مصطفى رياض ستة اهداف و كل من شحتة و رفعت الفناجيلي و كمال عتمان و محمود حسن هدفا.

والتقي المنتخب المصري في دور الثمانية مع منتخب غانا بطل افريقيا في ذلك الوقت وفاز منتخب مصر بخمسة اهداف مقابل هدف حيث سجل لمنتخب مصر محمد بدوي هدفين و رفعت الفناجيلي هدفين ومصطفى رياض.

المنتخب المصري توقف عند الدور نصف النهائي حيث خسر امام منتخب المجر بستة اهداف ثم التقي ومع منتخب المانيا الشرقية في مباراة المركز الثالث والرابع وخسر بثلاثة اهداف مقابل هدف سجله رأفت عطية ليحصل منتخب مصر على المركز الرابع.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصطفى رياض رأفت عطية محمد الجندي منتخب مصر الأولمبي منتخب مصر المنتخب المصری بثلاثة اهداف اهداف مقابل امام منتخب منتخب مصر فی دورة

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تطعن فرنسا في قلب باريس!

باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة واشنطن: نعمل على اتفاق هدنة في غزة يتضمن نشر قوات حفظ السلام «اليونيسيف»: 50 ألف طفل في غزة يعانون سوء التغذية الحاد


وجهت إيطاليا «صفعة قوية» لفرنسا، في عقر دار الأخيرة، بالفوز عليها 3-1، على ملعب «بارك دي برانس» في باريس ضمن المجموعة الثانية في المستوى الأول من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.
وسجل برادلي باركولا (1) هدف فرنسا، قبل أن ترد إيطاليا بثلاثية عبر ديماركو (30) ودافيدي فراتيزي (51) وجاكومو راسبادوري (74).
ومنح مدرب فرنسا ديدييه ديشامب الفرصة لمايكل أوليسيه جناح بايرن ميونيخ الألماني الوافد إليه حديثاً، ليخوض أول مباراة رسمية له مع منتخب بلاده، على حساب جناح باريس سان جيرمان عثمان ديمبلي في حين قاد الهجوم نجم ريال مدريد الإسباني كيليان مبابي.
وكان أوليسيه تألق بشكل لافت في صفوف منتخب فرنسا الأولمبي في ألعاب باريس الشهر الماضي، وأسهم بشكل كبير في إحرازه الميدالية الفضية.
وخاض المنتخبان المباراة على وقع عروض مخيبة لهما في كأس أوروبا الأخيرة، حيث خرج المنتخب الإيطالي حامل اللقب في نسخة البطولة القارية صيف عام 2021، في ثمن النهائي ضد سويسرا بالخسارة 0-2، في حين بلغ المنتخب الفرنسي نصف النهائي، من دون أن يقدم عروضاً جيدة لا سيما مبابي، قبل أن يخرج أمام إسبانيا 1-2.
ضرب المنتخب الفرنسي بقوة، إذ افتتح التسجيل، بعد مرور 13 ثانية فقط ،عندما نجح الجناح برادلي باركولا في اقتناص هدف السبق، مستغلاً تردد مدافع إيطاليا جوفاني دي لورنتسو، ليسددها قوية في سقف شباك الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما زميله في صفوف باريس سان جيرمان.
والهدف هو الأسرع في تاريخ منتخب فرنسا، كما أنه الهدف الأول لباركولا مع المنتخب في سادس مشاركة له معه.
وسنحت الفرصة أمام إيطاليا لإدراك التعادل من كرة دافيدي فراتيزي الذي ارتطمت محاولته الرأسية بالعارضة (6).
وكادت فرنسا تعزز تقدمها، لكن دوناروما تصدى لتسديدة مبابي الزاحفة (7).
ودخلت إيطاليا أجواء المباراة تدريجياً، ونجحت في إدراك التعادل عبر مدافع الإنتر فيديريكو ديماركو الذي أطلق كرة رائعة سكنت الزاوية العليا لمرمى الحارس مايك مانيان، إثر تمريرة من ساندرو تونالي (30).
وتقدمت إيطاليا بواسطة فراتيزي الذي تابع الكرة من مسافة قريبة داخل الشباك (51)، قبل أن توجه الضربة القاضية لفرنسا، عندما استغل خط وسط «الأزوري» خسارة يوسف فوفانا للكرة في منتصف الملعب، ليشن هجمة وصلت فيها الكرة إلى راسبادوري الذي تابعها في المرمى (74).
وكانت المباراة بين المنتخبين الرقم 40 في تاريخ مواجهتهما، وكانت الغلبة لإيطاليا في 19 مرة، وفرنسا 11 مرة، وتعادلا 10 مرات.
وفي المجموعة ذاتها، تغلبت بلجيكا على إسرائيل 3-1 بينها هدفان لصانع ألعاب مانشستر سيتي الإنجليزي كيفن دي بروين أحدهما من ركلة جزاء.
وفي أبرز المباريات الأخرى، فازت رومانيا على كوسوفو بثلاثية، وتعادلت سلوفينيا مع النمسا 1-1، وويلز مع تركيا سلباً.

 

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تطعن فرنسا في قلب باريس!
  • موعد مباراة ألمانيا والمجر بدوري الأمم الأوروبية
  • منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي
  • الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»
  • هدف قاتل يحصد أغلي ثلاث نقاط للبحرين امام أستراليا في تصفيات كأس العالم
  • منتخب مصر يقيم ممرًا شرفيًا لأبطال أولمبياد باريس
  • ممر شرفي من "الفراعنة" لأبطال أولمبياد باريس
  • بحضور وزير الرياضة.. ممر شرفي من لاعبي المنتخب لأبطال أوليمبياد باريس «صور»
  • خيبة أمل..المنتخب المغربي للمكفوفين يغادر بارالمبياد باريس
  • منتخب الإمارات يستعين بثلاثة وجوه جديدة أمام قطر في تصفيات كأس العالم 2026