رغم أن التدخين هو السبب الرئيسي لغالبية وفيات سرطان الرئة، إلا أن ليس جميع المدخنين يصابون بالمرض، مما يشير إلى أن العوامل الوراثية وغيرها تلعب دورًا في الإصابة، وفقًا لموقع “يو إس أيه توداي”.

وتشمل العوامل الأخرى التي تسهم في سرطان الرئة التعرض للتدخين السلبي، وتلوث الهواء، وألياف الأسبستوس، وعادم الديزل، وغاز الرادون المشع الذي لا رائحة له أو لون ويتواجد عادة في الصخور والتربة، بالإضافة إلى حرق الفحم والوقود الأحفوري، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

وتشير الجمعية إلى أن هناك أشخاصًا قد يصابون بسرطان الرئة نتيجة “أحداث عشوائية ليس لها سبب خارجي” بالإضافة إلى “عوامل غير معروفة حتى الآن”.

ويعد سرطان الرئة ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال (بعد سرطان البروستاتا) وبين النساء (بعد سرطان الثدي) في الولايات المتحدة، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

يبدأ سرطان الرئة في الرئتين، وهما عضوان إسفنجيان في الصدر يسحبان الأكسجين عند الشهيق ويطلقان ثاني أكسيد الكربون عند الزفير.

ويعد سرطان الرئة السبب الرئيسي لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم، بحسب “مايو كلينيك”.

وتقول الأستاذة المساعدة في الطب بعيادة “جونز هوبكنز” لعلاج التبغ وفحص السرطان، أليخاندرا إليسون بارنز، لموقع “يو إس أيه توداي”، “حوالي 10 إلى 20 بالمئة من الأشخاص الذين يدخنون السجائر، سيصابون بسرطان الرئة على مدى حياتهم،

وأولئك الذين يدخنون أكثر عرضة للخطر من أولئك الذين يدخنون أقل”.

ومع ذلك، شددت بارنز على أن ” الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين تبدأ في غضون دقائق، لذلك لم يفت الأوان بعد للتوقف”.

ويتجاوز عمر معظم الأشخاص الذين تم تشخيصهم بهذا المرض 65 عاما، ويتم تشخيص عدد قليل جدا تحت سن 45 عاما، وفقا للجمعية الأميركية.

ويحث الخبراء على مراجعة الطبيب على الفور بالنسبة للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض سرطان الرئة، بما في ذلك السعال المستمر والمتفاقم والالتهابات الرئوية والآلام الصدرية.

وعلاوة على ذلك، فقدان الوزن غير المبرر أو الشعور بالتعب وضيق التنفس، والصفير أو بحة في الصوت.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: سرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

الأرق وقلة النوم.. ما هي طرق العلاج المعتمدة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- الأرق هو اضطراب في النوم، قد يعاني منه الشخص إذ كانت لديه حالة من القلق أو التوتر. 

ذكر موقع "Healthdirect" الأسترالي، أن غاليية الأستراليين يعانون من الأرق في مرحلة ما من حياتهم. ويعاني حوالي 1 من كل 10 أشخاص من أرق خفيف على الأقل في أي وقت، وهو أكثر شيوعًا عند الإناث وكبار السن.

ما هي أعراض الأرق وقلة النوم؟

تشمل أعراض الأرق ما يلي:

صعوبة في النومالاستيقاظ كثيراً أثناء الليلالاستيقاظ مبكراً، وعدم القدرة على العودة للنومعدم الشعور بالانتعاش عند الاستيقاظ

يمكن أن يؤدي الأرق وقلة النوم أثناء الليل إلى ظهور أعراض خلال النهار، بما في ذلك:

الصداع نتيجة التوترانعدام الطاقة والشعور بالتعب أو النعاس الشديد بحيث لا يتمكن الشخص من القيام بالأنشطة اليومية الاعتياديةضعف الذاكرة والتركيزالقلق بشأن النومالشعور بالانفعال أو تقلب المزاج أو فقدان الحافز والاهتمام بالقيام بالأشياءالشعور بعدم الراحة أو العدوانية أو الاندفاعكيف تعالج الأرق وقلة النوم؟

هناك العديد من العلاجات للأرق. وبناءً على الحالة ومسببات الأرق، سيختار الطبيب المختص الخطة العلاجية الأنسب:

علاج حالة كامنة مسببة للأرق مثل الألم، وتغيرات الهرمونات، ومشاكل الجهاز الهضمي أو الصحة العقلية، واضطرابات النوم مثل انقطاع التنفس أثناء النوم.النوم الصحي من خلال اعتماد عادات صحية تساعد على النوم الجيد، يشمل ذلك: الحفاظ على نمط نوم منتظم، وجعل غرفة النوم مريحة، والحد من تناول النيكوتين، والكحول، والكافيين، وممارسة الرياضة بانتظام خلال اليوم، والقراءة أو ممارسة نشاط مهدئ للمساعدة على النوم.اعتماد تقنيات الاسترخاء مثل تعلم كيفية استرخاء الجسم والعقل قبل النوم. ويمكن أن يكون ذلك من خلال ممارسة تمارين التنفس، واسترخاء العضلات التدريجي، والتأمل.العلاج السلوكي المعرفي (Cognitive behaviour therapy) الذي يعتمد على فكرة أن طريقة التفكير تؤثر على ما يشعر به الشخص. ويُعتبر فعالًا في علاج الأرق، والقلق، والاكتئاب.الأدوية الموصوفة طبياً التي قد يلجأ لها الطبيب، وتساعد في معالجة مشكلة الأرق، وبعض علاجات الأعشاب.أمراض وأدويةعلاج وأدويةنشر الأربعاء، 04 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بروفيسور: ظاهرة “التروش بالعطور” قد تؤدي لتدمير الرئة ..فيديو
  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • عقار ربو يحقق نتائج واعدة في علاج أمراض الرئة المزمنة
  • احذرِ .. قشرة الشعر تسبب سرطان الثدي
  • تدعو أفراد المجتمع والشركات للمشاركة في حملة “بك نستمر” طوال شهر أكتوبر
  • الأردن.. 10755 حالة سرطان عام 2022
  • كيف يؤثر الحمل على القولون العصبي؟
  • قالمة: تعليمات صارمة للتكفل بالطلبة الأجانب الذين لم يتمكنوا من العودة لأوطانهم
  • عاجل | القسام تبث تسجيلين للأسيرين الإسرائيليين ألكسندير لوبنوف وكارميل غات وهما من الأسرى الـ6 الذين عثر على جثثهم
  • الأرق وقلة النوم.. ما هي طرق العلاج المعتمدة؟