ينظم قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار البرنامج العلمي "بناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي" للموسم الصيفي 2024م والذي ينفذ بمركز الابتكار والروبوت العلمي ليستهدف 120 طالبا وطالبة من الصف الثالث إلى الصف الثاني عشر من مختلف مدارس المحافظة ويستمر حتى 8 أغسطس القادم.

وأشارت مريم بنت سعيد باعوين رئيسة قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية ظفار إلى أن البرنامج يتكون من أربعة مسارات تسمح بالتدرج المعرفي للطلبة بما يتناسب مع أعمارهم لتأهليهم في مجال صناعة الذكاء الاصطناعي، حيث يمر الطلبة بمفاهيم البرمجة والتصميم والهندسة والتعلم الآلي من خلال تطبيقات عملية لتنفيذ الروبوتات والطائرات بلا طيار ومشاريع الرؤية الحاسوبية لمدن ذكية، بالإضافة إلى تنمية مهارات العمل الجماعي، والتواصل الفعال، وحل المشكلات، والتفكير الناقد، مشيرة أن المسارات تختتم بتأهيل الطلبة لريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت رئيسة قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية ظفار أن من بين مسارات البرنامج مسار المهندسين الصغار، ومسار الأتمتة الذكية، إلى جانب مسار التعلم الآلي والمدن الذكية، ومسار ريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي.

وبينت أن البرنامج يقدمه مدربون من قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية ظفار، وإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار، والمديرية العامة للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالمحافظة.

يهدف البرنامج العلمي إلى تمكين الطلبة من المعارف الأساسية في مجال صناعة الذكاء الاصطناعي (البرمجة، والتصميم، والهندسة، والتعلم الآلي، والروبوت، والطائرات بلا طيار). وكذلك تنمية المهارات الناعمة لدى الطلبة مثل العمل الجماعي، والتواصل الفعال، وحل المشكلات، والتفكير الناقد. فضلا عن رفع وعي الطلبة المبتكرين في مجال ريادة الأعمال التقنية وكيفية التسجيل للملكيات الفكرية، وتمكين الطلبة من مهارات إدارة المشاريع التقنية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی مجال

إقرأ أيضاً:

هل NVIDIA متهمة بمكافحة الاحتكار في مجال الذكاء الاصطناعي

 نفت شركة NVIDIA تقرير بلومبرج. وفي حديثها إلى CNBC، قالت شركة تصنيع الرقائق إنها استفسرت من وزارة العدل الأمريكية ولم يتم استدعاؤها. وأضافت أنها "سعيدة بالإجابة على أي أسئلة لدى الجهات التنظيمية" حول أعمالها. تم تغيير عنوان هذه القصة ليعكس هذا النفي. القصة الأصلية تتبع دون تحرير.

أرسلت وزارة العدل الأمريكية استدعاءات إلى NVIDIA وشركات أخرى كجزء من تحقيق مكافحة الاحتكار، كما ذكرت بلومبرج. تسعى الحكومة الفيدرالية إلى الحصول على أدلة على أن الشركة انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار فيما يتعلق بمعالجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. إن وجود هذه الاستدعاءات يعني أن وزارة العدل أصبحت أقرب خطوة واحدة إلى إطلاق شكوى رسمية.

يتكهن المسؤولون بأن NVIDIA تجعل من الصعب على الشركات الأخرى تبديل موردي الأجهزة وأنها "تعاقب المشترين الذين لا يستخدمون رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها حصريًا". 

بدأ هذا التحقيق في يونيو، لكنه تصاعد مؤخرًا ليشمل طلبات ملزمة قانونًا للحصول على معلومات.


في جذر تحقيق وزارة العدل هو استحواذ NVIDIA مؤخرًا على RunAI، وهي شركة تصنع برامج لإدارة مهام الحوسبة بالذكاء الاصطناعي. والقلق هو أن هذا الشراء سيجعل من الصعب على عملاء الأعمال التحول بعيدًا عن رقائق NVIDIA، لأنه سيتطلب أيضًا تغييرًا في البرنامج.

ومع ذلك، هذا ليس السبب الوحيد وراء هذا التحقيق. يبحث المنظمون أيضًا ما إذا كانت NVIDIA تمنح معاملة تفضيلية للعملاء الذين يستخدمون تقنيتها حصريًا أو يشترون أنظمتها الكاملة. يُزعم أن هذه المعاملة الخاصة تشمل الأولوية في الحصول على الأجهزة والإمدادات ذات الصلة ونماذج التسعير الفريدة.


قدمت شركة NVIDIA ردًا مقتضبًا، حيث أخبرت بلومبرج أنها "تفوز بجدارة، كما ينعكس في نتائجنا المعيارية وقيمتنا للعملاء، الذين يمكنهم اختيار أي حل هو الأفضل لهم". والاستنتاج هنا هو أن هيمنة الشركة على السوق تعود إلى العمل الجاد وليس الصفقات المربحة.

لا يزال التحقيق في أيامه الأولى، حيث لم يتطور بعد إلى شكوى رسمية. وقد تضرر سهم الشركة قبل إعلان وزارة العدل، ولكن من المرجح أن يكون ذلك بسبب التأخير المستمر في شريحة Blackwell AI الخاصة بها. 

ومع ذلك، لا يزال السهم مرتفعًا بأكثر من الضعف هذا العام حيث يستمر طفرة الذكاء الاصطناعي في القيام بعمله.

مقالات مشابهة

  • «العدل»: تنمية القدرات وتطوير المهارات واعتماد الذكاء الاصطناعي بمنظومة التقاضي
  • ساعدني لأسمع تسهم في تركيب سماعات طبية لــ113 طالبا وطالبة
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد   
  • هل NVIDIA متهمة بمكافحة الاحتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • مجلس برنامج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة بجامعة الفيوم يعقد اجتماعه الأول
  • الأحد.. "جامعة التقنية" تستقبل 8482 طالبًا وطالبة بالعام الأكاديمي الجديد
  • مجلس إدارة برنامج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة يعقد اجتماعه الأول
  • جامعة التقنية تستقبل 8482 طالبًا وطالبة.. الأحد القادم
  • بمشاركة 16 دولة عربية.. إستعدادات مكثفة لإطلاق برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات في الأردن
  • استعدادات مكثفة لإطلاق برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي في الأردن