بكين-سانا

دعت الصين الولايات المتحدة إلى التوقف عن استخدام قضية بحر الصين الجنوبي لـ “بث الارتباك والشقاق والفتنة” بين دول شرق آسيا.

ونقلت شينخوا عن وزارة الخارجية الصينية قولها رداً على بيان لوزارة الخارجية الأمريكية ينتقد الصين لقيامها بالتصدي لاختراق سفن فلبينية مجالها البحري: إن “واشنطن مطالبة باحترام سيادة الصين وحقوقها البحرية ومصالحها في بحر الصين الجنوبي، فضلا عن احترام جهود دول المنطقة لدعم السلام والاستقرار في هذه المنطقة”، مشيرة إلى أن بيان الخارجية الأمريكية وفي تجاهل للحقائق هاجم الإجراءات المشروعة والقانونية للصين في البحر، التي تهدف إلى حماية حقوقها وإنفاذ القانون، كما دعم البيان الأمريكي سلوك الفلبين غير القانوني والاستفزازي.

ولفتت الخارجية الصينية إلى أن الولايات المتحدة كانت تحرض منذ وقت طويل وتدعم محاولات الفلبين، لتعزيز وجودها العسكري في بحر الصين الجنوبي، وسعت مراراً إلى تهديد الصين من خلال التلويح بمعاهدة الدفاع المشترك الأمريكية الفلبينية، لكن هذه التحركات الأمريكية لن تفلح.

واعتبرت الخارجية أن مثل هذه التجاوزات الفلبينية تنتهك سيادة الصين وإعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي.

وكانت سفن خفر السواحل الصينية أوقفت سفينتين فلبينيتين وفقا للقانون، وحذرتهما من خلال إجراءات إنفاذ القانون المناسبة من انتهاك القواعد في بحر الصين الجنوبي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية

اعتبر مستشار البنتاغون السابق دوغلاس ماكغريغور أن الولايات المتحدة "مقبلة على حرب داخلية" سواء فتحت الحدود مع المكسيك أو أغلقتها، مشيرا إلى حضور "حزب الله" و"داعش" في المكسيك.

وقال ماكغريغور إن "الولايات المتحدة ستخوض حربها الداخلية الخاصة بها سواء مع وجود حدود مفتوحة مع المكسيك، أو حتى إذا كانت تلك الحدود مغلقة"، بحسب ما جاء في مقابلة مع قناة Deep Dive على موقع "يوتيوب".

وألقى المستشار السابق في البنتاغون باللوم على وزير الداخلية الأمريكي أليخاندرو مايوركاس، قائلا: "حاليا، يتجاهل الجميع الوضع على الحدود (الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك). لقد فتحها مايوركاس، وكان لحزب الله خلية كبيرة نشطة في المكسيك. والآن هناك عملاء للحزب في كل الولايات الأمريكية".


وحذر: "إنهم ليسوا الوحيدين، بل هناك أيضا الكثير من مقاتلي (التنظيم الإرهابي) داعش".
واعتبر ماكغريغور أنه حتى في حال جرى إغلاق تلك الحدود فإن ذلك "لن ينقذ الولايات المتحدة من الحرب".



وأضاف أنه "بدلا من الإسلاميين، سوف يكون لزاما على واشنطن محاربة عصابات المخدرات المكسيكية، التي لن تغفر للولايات المتحدة تطاولها على تدفقات هذه التجارة".

وأعرب عن مخاوفه من أن "ملايين المهاجرين من مختلف البلدان الذين يعيشون بالفعل في الولايات المتحدة سيصبحون حلفاء لمافيا المخدرات".

وأضاف: "لأن (المرشح الرئاسي دونالد) ترامب يتحدث عن حرب عالمية ثالثة، سوف تحصل عليها هنا، داخل بلادنا.. لذلك تمتلك هذه الحرب فرصة أفضل للانطلاق من هنا أكثر من أي مكان آخر".

مقالات مشابهة

  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • «فورين بوليسي»: خطة ترامب لإضعاف الدولار ليس لها أي معنى
  • مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية
  • إنفيديا تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار دولار في الصين برغم القيود الأمريكية
  • الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بمنع وصول شحنات بذور للمزارعين
  • موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • "بي واي دي" الصينية تفتتح أول مصنع لها في تايلاند
  • القيادة تهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بذكرى استقلال بلاده
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة