يوليو 24, 2024آخر تحديث: يوليو 24, 2024

المستقلة/- أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء أنها ستمنع دخول رئيس شركة تويوتا موتور كورب أكيو تويودا و 12 مواطن ياباني آخر، معظمهم من رجال الأعمال، لفترة غير محددة رداً على العقوبات التي فرضتها اليابان على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا، مما دفع طوكيو إلى تقديم احتجاج.

و يستهدف حظر الدخول أفراد مثل رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة راكوتين.

و رئيسها هيروشي ميكيتاني، و رئيس شركة صناعات تورا. ميتسو أوهيا، وفقًا لوزارة الخارجية الروسية.

و تشمل القائمة أيضًا أكيهيكو تاناكا، رئيس وكالة التعاون الدولي اليابانية المدعومة من الحكومة.

و لم توضح الوزارة سبب اختيارها إضافة المواطنين اليابانيين الثلاثة عشر إلى قائمة حظر الدخول بعد فرض إجراء مماثل على رئيس الوزراء فوميو كيشيدا و وزراء الحكومة و غيرهم من المشرعين، بالإضافة إلى الأشخاص المنتمين إلى مؤسسات إعلامية و أكاديميين.

و في طوكيو، قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي، الأربعاء، إن الخطوة التي أعلنتها روسيا “غير مقبولة على الإطلاق” لأنها قد تقيد الأنشطة المشروعة للشركات المحلية.

و قال كبير أمناء مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي دوري إن الحكومة احتجت على الخطوة الروسية، مضيفًا أن اليابان ستواصل اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لضمان قدرة مواطنيها و الشركات اليابانية على مواصلة أنشطتهم.

و بدأت تويوتا إنتاج السيارات في سان بطرسبرج، مسقط رأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في عام 2007، لكنها أنهت عملياتها في البلاد منذ غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير 2022.

و فيما يتعلق بهجوم روسيا، قال تويودا: “أشعر باستياء شديد. الحرب و الصراع لا يجعلان أحد سعيدا”، بحسب ما نقلت الشركة في مارس/آذار 2022.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

رئيس «نقل النواب»: زيارة السيسي إلى تركيا نقلة تاريخية للعلاقات بين البلدين

أكّد علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ونائب رئيس البرلمان العربي إنَّ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا والمشاركة في ترأس المجلس الاستراتيجي بين مصر وتركيا وبحث الاتفاقيات بين البلدين، زيارة تاريخية تحظى علمي كبير وغير مسبوق لما تمثله من أهمية ليس فقط على المستوى البلدين ولكن على مستوى الأقليم ككل.

زيارة الرئيس لتركيا

وقال «عابد» في تصريحات صحفية لـ«الوطن» إنَّ زيارة الرئيس لتركيا تُعد محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين وتأسيس لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، سواء على المستوى الثنائي أو على مستوى الرؤى المشتركة حول كثير من القضايا والملفات والتي تحتاج اتحاد موقف اكبر دولتين في الاقليم ولما لهما مثقل وبينهما علاقة تاريخية وشعبية متأصلة واضاف عابد ان الزيارة تأتي ايضا في توقيت مهم يشهد فيه العالم والمنطقة تحديات وظروف غير مسبوقة تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين وهو ما سينعكس ايجابيا بدون شك على المنطقة ككل وليس فقط على المستوى.

منع دخول المساعدات الإنسانية

وأشار إلى أنَّ اللقاء بين السيسي ونظيره التركي رجب طيب اردوغان سيتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتبادل الرؤى إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والدولتان قوتان كبيرتان تمتلكان نفوذ دولي واقليمي كبير يساعد في التأثيرعلى سير الأحداث الإقليمية والدولية خاصة توحيد الجهود لدعم القضية الفلسطينية، و حشد قوى دولية للضغط على المجتمع الدولي للتدخل من أجل وقف الحرب على غزة ومواجهة الانتهاكات الإسرائيلية ، واستمرار اسرائيل عرقلة مسار مفاوضات السلام ومنع دخول المساعدات الإنسانية.

وأضاف أنَّ اللقاء يمثل أهمية كبيرة أيضًا خرى للبلدين تتمثل في زيادة التعاون الاقتصادي وزيادة الاستثمارات وزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين، خاصة الاستثمارات المشتركة في المجال السياحي كأحد أهم المجالات بين البلدين ومشروعات الطاقة خاصة الطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يلتقي رئيس شركة " زد تي إي" للاتصالات وتقنية المعلومات
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيس شركة "زد تي إي" الصينية الرائدة في مجال الاتصالات
  • مدبولي يبحث مع نائب رئيس شركة «خنان» للاستثمار مجالات التعاون
  • "مدبولي" يلتقي رئيس شركة "جريت وول موتورز" الصينية لصناعة السيارات (تفاصيل)
  • رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس شركة "خنان" الصينية للاستثمار
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة "جريت وول موتورز" الصينية لصناعة السيارات
  • رئيس الوزراء يؤكد استعداد الحكومة لدعم توسعات شركة تيدا في مصر
  • رئيس دار الأوبرا: أسعار التذاكر في متناول الجميع.. ونعمل على مدار العام عدا شهر يوليو
  • واشنطن تستعد لعرقلة استحواذ "نيبون ستيل" اليابانية على شركة الصلب الأمريكية
  • رئيس «نقل النواب»: زيارة السيسي إلى تركيا نقلة تاريخية للعلاقات بين البلدين