تواصل الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية في منطقة محطة الرمل بالإسكندرية، الجمعة المقبل، دورها الرعوي المستمر في خدمة الجانب الروحي لدى الأقباط الأرثوذكس يدءًا من الساعة السابعة صباحًا.

القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس حدث في مثل هذا اليوم.. ذكريات خالدة في تاريخ الكنيسة القبطية

يستهل اللقاء خورس الشمامسة والآباء الكهنة وأحبار الكنيسة ويقسم اللقاء الى قداسين  وفق الطقوس القبطية الأرثوذكسية  المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات الكتاب المقدس، ينته ف التاسعة صباحًا يليه مباشرةً لقاء آخر يختتم فعالياته في الحادية عشر صباحًا.

فعاليات عاشتها كنائس مصر

مناسبة تلو الآخرى، مرت على الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات ، طوا الفترة الماضية والتي افتتحت العام بذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12الموافق  يوليو الجاري، أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

طقوس خاصة في عيد الرسل

"عيد الرسل"، مناسبة روحية تعود إلى العصور المسيحية الأولى وهى آخر مااحتلفت به الكنيسة وعادة مايشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

 وعيد الرسل هو  ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس 12 يوليو من عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: "ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية الجانب الروحي الأقباط الأرثوذكس خورس الشمامسة أحبار الكنيسة الطقوس القبطية عید الرسل صباح ا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل جورج وسوف المقبل في العراق

يستعد المطرب جورج وسوف لإحياء حفلاً غنائيًا فى العراق يوم الخميس الموافق 26 سبتمبر الجارى، حيث يقوم بعمل بروفات استعدادًا للحفل.

مظاهرات دعم غزة تزين حفل افتتاح مهرجان تورنتو السينمائي

وينوي جورج وسوف تقديم مجموعة مميزة من أغانيه التي يعشقها جمهوره.

جورج وسوف من تسجيل أحدث أغنياته

على الجانب الآخر، انتهى جورج وسوف من تسجيل أحدث أغنياته، والمفاجأة إنه سيطلقها باللهجة المصرية، بالتعاون مع فريق عمل مصري.

وجاء ذلك بعد نجاحهم معًا فى أغنية "نجم على"، ومن المقرر أن يطرح الأغنية الجديدة بعد الإنتهاء من المكساج.

كما سيقوم بتصويرها على طريقة الفيديو كليب قريبًا.

آخر أعمال جورج وسوف الفنية

وكنت آخر أعمال جورج وسوف أغنية "نجم عالي" التي طرحها عب قناته الرسمية على موقع "يوتيوب"، وذلك بالتعاون مع الملحن محمد يحيى، والشاعر ملاك عادل، والموزع زيزو فاروق، كما ظهرت مع في الفيديو كليب النجمة ديمة قندلفت.

 

كما أحيا جورج مؤخرًا حفلا غنائيا مؤخرا ضمن فعاليات مهرجان جرش فى الأردن، بعد حفله مع النجم ملحم زين فى قطر، حيث قدما الثنائى مجموعة من أشهر أغنياتهما المميزة.

مقالات مشابهة

  • "المتانزا: تقنية تسعى لتغيير أساليب الصيد في إيطاليا
  • تفاصيل حفل جورج وسوف المقبل في العراق
  • 9 أطباء يشاركون في العيادات الخارجية بـ «الصحفيين» الأسبوع المقبل
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون بمدينة غزة
  • إقلاع رحلة «صنعاء - عمَّان» التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم
  • إدارة مطار صنعاء تؤكد إقلاع رحلة اليمنية التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم
  • «الهلالي» في احتفالية المولد النبوي بمسرح «سيد درويش» بالإسكندرية: الإنسان يؤجر مع الله بسلامة نيته
  • تحقيق أيرلندي يجد مستوى “مروع جداً” من الاعتداءات الجنسية في المدارس التي تديرها الكنيسة
  • تفاصيل تعاون الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع وزارة التربية والتعليم
  • الكنيسة الأرثوذكسية تفتح باب التسجيل في المرحلة الثانية من برنامج لوجوس