ضمن برامج وزارة الثقافة لتعزيز قيم المواطنة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، شهد الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات برنامج المواطنة، بقرية كوم اللوفي بمركز سمالوط بالمنيا، أمس الثلاثاء، بحضور ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، ورحاب توفيق مدير عام ثقافة المرأة، والمهندس تامر توحيد عضو مجلس النواب عن دائرة سمالوط، وعدد من مبدعي سمالوط ومسئولي الثقافة والتربية والتعليم، ووسط حضور جماهيري كبير لأبناء القرية.

أكد "ناصف" أهمية الدور الذي تقدمه الثقافة في تشكيل الوعي معربا عن سعادته بالإقبال الكبير الذي شهده من أطفال وشباب القرية على المشاركة في الفعاليات، وأشار لأهمية برنامج تعزيز قيم وممارسات المواطنة في نشر التسامح والقيم الإيجابية ومجابهة العنف والتطرف، وأن وزارة الثقافة ممثلة في هيئة قصور الثقافة تدعم تنفيذه في سياق برامج العدالة الثقافية وبناء الإنسان للوصول بالخدمة الثقافية للمناطق الأكثر احتياجا.

وأشار نائب رئيس الهيئة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيفا في الفعاليات في هذا الصدد، الأطفال والشباب للمشاركة في المسابقات والمبادرات الإبداعية التي تطرحها الوزارة خلال الإجازة الصيفية ومنها "مصر ترسم" و"مصر تقرأ".

من ناحيته، أشار رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي إلى أن ثقافة المنيا تنفرد بتنفيذ برنامج المواطنة والذي يعكس الهوية الوطنية وترسيخ قيم الانتماء للوطن للشباب والأطفال، مؤكدا دور الثقافة الحيوي والفعال في نشر الوعي الثقافي وخاصة في صعيد مصر.

وأوضحت مدير عام ثقافة المنيا الحرص على التنوع في البرامج المقدمة لأبناء قرى المواطنة بمحافظة المنيا بين اللقاءات التوعوية والورش والعروض الفنية وفقرات اكتشاف الموهوبين وغيرها من الفعاليات التي تقدم بشكل دوري لأبناء القرى.

وبدأت الفعاليات التي أقيمت بمدرسة الشهيد رمضان حسن شقراني الابتدائية تفقد الورش الفنية المشارك بها أطفال القرية ومنها ورش الفنون التشكيلية والرسم الحر، وأقيمت بإشراف الفنانة إيمان محمد، وورشة الأشغال الفنية مع الفنانة ماهيتاب نبيل. 

وعلى المسرح استهلت الفعاليات بالسلام الوطني، وكلمة بيمن سمير مدير ثقافة سمالوط رحب فيها بالحضور مستعرضا الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام ببرنامج المواطنة والانتماء لتعزيز الهوية الوطنية.

وفي لقاء مع مسئول تناول أحمد عمران منسق حياة كريمة بمجلس ومدينة سمالوط إنجازات الدولة المصرية مؤكدا أهمية نشر الوعي بالمشروعات القومية التي تم إنشاؤها على أرض الواقع.

وأقيم معرض ومنفذ بيع إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة ويضم أقساما تتضمن كتبا في الأدب الروائي والأدب المترجم وقسم لكتب الأطفال والأسرة وقسم للكتب التاريخية بأسعار مخفضة.

واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة الطفل للفنون الشعبية والتي قدمت باقة من الفقرات الاستعراضية التراثية منها "الصيادين"، "التنورة " و"الدراويش".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برنامج المواطنة والانتماء قصور الثقافة التنورة فرقة الطفل المواطنة برامج وزارة الثقافة الثقافة وزير الثقافة

إقرأ أيضاً:

انتخابات الجزائر: إقبال كبير على التصويت من الجالية في الخارج

تواصلت الخميس عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية الجزائرية، بالنسبة للجالية المقيمة بالخارج،  وسط إقبال متزايد لأبناء الجالية على مكاتب التصويت.

وفي هذا الصدد، سجلت مكاتب الاقتراع بالعديد من الدول "تزايدا وإقبالا لافتا" لأفراد الجالية الجزائرية، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية، من أجل اختيار رئيس الجمهورية المقبل.
وتواصلت العملية الانتخابية بمكتب الاقتراع الكائن بفرانكفورت في ألمانيا، حيث أعرب ممثلون عن الحركة الجمعوية الجزائرية، عن أملهم في أن تشكل مسألة تعزيز إشراك أبناء الجالية الوطنية المقيمة بالخارج في تنمية الوطن الأم "إحدى أولويات" الرئيس الذي سيتم انتخابه.
وفي تونس، أكد منسق السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالمنطقة السادسة (إفريقيا)، نصر الدين سيفي، أن هناك "إقبالا كبيرا" لأبناء الجالية الجزائرية المقيمة بتونس والعديد من بلدان المنطقة التي يشرف عليها منذ انطلاق عملية التصويت، موضحا، أن الأجواء العامة التي تسود العملية الانتخابية "جد إيجابية".

كما تواصلت، بالنسبة لأفراد الجالية الجزائرية المقيمة بمصر، عملية التصويت على مستوى مكتبين للاقتراع بكل من محافظتي القاهرة والإسكندرية، اذ تخص العملية 1647 ناخب مسجل على مستوى مكتب التصويت بمقر سفارة الجزائر بالقاهرة و236 ناخب مسجل على مستوى مكتب اقتراع بمدينة الاسكندرية.

و بالدائرة الانتخابية لبرشلونة في إسبانيا تم تسجيل "إقبال متزايد" على مكاتب التصويت من طرف الهيئة الناخبة، حيث تتواصل عملية الاقتراع عبر كافة مكاتب التصويت في ظروف تنظيمية محكمة وفي أجواء احتفالية في أوساط الناخبين من أبناء الجالية الجزائرية.
كما واصل أفراد الجالية الجزائرية المقيمة بجنوب إفريقيا، عملية الاقتراع على مستوى مكتب التصويت بسفارة الجزائر ببريتوريا، حيث توافد أعضاء الجالية على مكتب الانتخاب، في ظروف جيدة، إذ تم توفير كل الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإنجاح هذا الحدث.

 وبفرنسا وتحديدا من مدينة أفنيون (100 كلم من مرسيليا) لم يمنع سوء الأحوال الجوية أبناء الجالية الجزائرية من الإقبال بكثافة على مكاتب التصويت، حيث عبر العديد منهم عن أملهم في أن يعمل الرئيس المنتخب على تحقيق "المزيد من الانجازات" تضاف لتلك المحققة خلال السنوات الأخيرة.

و بإيطاليا تواصلت ذات العملية، حيث فرضت فيه منصات التواصل الاجتماعي في أوساط الجالية الجزائرية نفسها كأحد أهم مصادر المعلومات والتوجيه وبشكل خاص هذه الأيام، علما أن عدد مكاتب التصويت يقدر ب 12 مكتبا انتخابيا موزعة عبر كل إيطاليا منها 5 مكاتب ثابتة و7 متنقلة تغطي في مجموعها 27 مدينة بهذا البلد.

من جهة أخرى باشرت الجالية المقيمة بالأردن، الأربعاء، عملية الاقتراع على مستوى مكتبين للتصويت لتمكين الجالية من أداء واجبها الانتخابي.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تصدر جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات لـ محمود ذكري
  • قصور الثقافة تصدر كتاب "جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات" لمحمود ذكري
  • وزير الثقافة: ننفذ خطة لمد الفعاليات الثقافية المصرية إلى إفريقيا
  • "القافلة الوردية" تعزز الوعي بسرطان الثدي في "شهر التوعية"
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • السبت.. قصور الثقافة تقدم "بداية جديدة" على مسرح البالون
  • قصور الثقافة تطلق أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بطور سيناء
  • انتخابات الجزائر: إقبال كبير على التصويت من الجالية في الخارج
  • وزير الثقافة: عودة الفعاليات المتوقفة ورؤى جديدة لتنظيم المهرجانات
  • رئيس جامعة بنها يشهد حفل مواهب مركز الموهبين والمبدعين