بعد إحرازه جائزة أفضل لاعب ثلاث مرات ولقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (أن بي ايه)، يبحث الصربي العملاق نيكولا يوكيتش عن ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس ونقل المجد إلى بلاده المهووسة في كرة السلة.

عودة يوكيتش إلى المسابقات الدولية تأتي بعد عام من غيابه عن كأس العالم في الفيليبين، عندما حلّت صربيا وصيفة لألمانيا بفارق ست نقاط 77-83.

أثار غيابه عن كأس العالم غضباً عارماً في صربيا، بعد أشهر قليلة من تعاطف جارف للجماهير اثر قيادته دنفر ناجتس إلى إحراز لقب أن بي ايه للمرّة الأولى في تاريخه.

ولطالما شكّلت كرة السلة هوساً في صربيا، وتلعب بعض الأندية أمام مدرّجات ممتلئة بـ18 ألف متفرّج في قاعة ستارك أرينا في بلغراد.

يُعرف عن المشجعين استيقاظهم الباكر لمشاهدة مباريات دوري أن بي ايه، بموازاة تنافسهم المحلي في واحدة من أكثر ساحات كرة السلة سخونة في العالم.

ستكون مشاركة منتخب كرة السلة في باريس واحدة من أكثر الأحداث الرياضية مشاهدةً في البلاد.

بدأ مشوار يوكيتش الدولي واعداً، مع إحرازه فضية ألعاب ريو 2016. لكن مذذاك الوقت، اخفق في إحراز أي لقب مع صربيا، وهو يأمل في إنهاء هذه السلسلة في باريس.

وقال مدرّب منتخب صربيا سفيتسيلاف بيشيتش إن يوكيتش هو أحد نواة الفريق الذي سيخوض المنافسات الأولمبية: مشاركة يوكيتش مهمة بالطبع، سواء من منظور النوعية أو شخصيته.

ولطالما فضّل اللاعب الخجول تمضية وقت نوعي بعيداً عن الصخب. عن كرة السلة، وعبّر عن ذلك خلال مقابلاته الصحافية.

وقال في مقابلة على أرض الملعب بعد لحظات من إحراز لقب أن بي ايه: لقد أُنجزت المهمة، يمكننا الذهاب إلى المنزل الآن.

خارج الملعب، يعود يوكيتش بانتظام إلى مسقط رأسه سومبور، المدينة الشمالية الهادئة بالقرب من الحدود الكرواتية المجرية.

يفضّل الابتعاد عن الأضواء هناك ويتجنّب المقابلات، فيما يمضي وقته معه مع عائلته وينغمس في شغفه الآخر: الأحصنة.

بالعودة إلى الملعب، يذكّر أسلوبه بالصيغة المطوّرة في يوغوسلافيا السابقة والتي سُمّيت "جاز باسكتبول". تعتمد على الإبداع الفردي أكثر من السرعة والقوّة المطلقة.

في عام 2014، لم يكن دنفر ناجتس ذاته يدرك مدى أهمية الموهبة التي ضمّها مع وصول الصربي إلى الدوري.

جاء في المركز 41 في الدرافت ولم تتمكن حتى الجماهير من الاستماع إلى اسمه على شاشة التلفاز، إذ أعلن عن قدومه خلال صفحة إعلانية تروّج لمنتجات سلسلة مطاعم الوجبات السريعة.

يُعرف يوكيتش بتبسيط الأمور على الملعب، من خلال الدمج بين الحركة الخفيفة ومتابعة الكرات السهلة لكن بدقة متناهية، خصوصاً لناحية تمرير الكرات ما جعله ثاني أفضل ممرّر في الموسم الماضي.

يملك نظرة ثاقبة وتحرّكات غير تقليدية للاعب ارتكاز وقد شبّهه جريج بوبوفيتش المدرّب التاريخي لسان أنتونيو سبيرز بلاري بيرد أسطورة بوسطن سلتيكس، مؤكدًا أنه يتمتع بمعدل ذكاء في كرة السلة عال جدًا يتمناه كل مدير فني.

في مايو، اختير "دجوكر" أفضل لاعب في الدوري للمرة الثالثة في أربعة مواسم فقط.

وبلغ معدله 26.4 نقطة، 12.4 متابعة و9 تمريرات حاسمة، متقدّماً على الكندي شاي جيلجيوس-ألكسندر نجم أوكلاهوما سيتي ثاندر والسلوفيني لوكا دونتشيتش نجم دالاس مافريكس الذي حلّ وصيفاً وراء بوسطن سلتيكس.

لكن ضمان جائزة أفضل لاعب في الدوري (أن في بي) لحقته خسارة مخيبة في نصف نهائي المنطقة الغريبة أمام مينيسوتا تمبروولفز.

الخروج المبكر سمح للاعب البالغ طوله 2.11 م بالخلود إلى الراحة قبل الألعاب الأولمبية التي تُعدّ صربيا من أبرز المرشّحين لخطف ميدالية في منافساتها لدى الرجال.

انطلقت اللعبة أوّلاً عبر أميركي مبعوث من الصليب الأحمر قبل قرن من الزمن، ثم استثمرت الحكومة اليوغوسلافية بسخاء على هذه الرياضة، فبُنيت ملاعب كرة السلة في كل حيّ تقريباً.

لا تزال دول البلقاء أرضاً خصبة للمواهب، ويُعدّ يوكيتش من أبرز ثمارها.

ينتظر منه أبناء بلده نقل نجاحات ما وراء الأطلسي إلى الساحة الأولمبية. يضيف زيفانوفيتش: تشير التوقعات إلى الرغبة بتعويض تلك السنوات المهدرة وأن يكون أفضل لاعب في المنتخب.

وتابع: عدا عن ذلك سيُطرح موضوع مشاركته المستقبلية مجدّداً.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کرة السلة أفضل لاعب أن بی ایه

إقرأ أيضاً:

هالاند.. بيلنغهام و فيني جونيور أبرز المتنافسين على الكرة الذهبية

كشفت صحيفة “ليكيب” الفرنسية، اليوم الأربعاء، عن قائمة اللاعبين المعنيين بالتنافس على جائزة أفضل لاعب لعام 2024.

ونشرت الصحيفة الفرنسية، قائمة تضم 30 لاعبا، سيتنافس على جائزة “البالون دور” لأفضل لاعب في عام 2024.

وضمت هذه القائمة 9 لاعبين من الدوري الإسباني، و 10 لاعبين من الدوري الإنجليزي، 6 لاعبين من الدوري الألماني، و لاعبين من الدوري الفرنسي، وثلاثة لاعبين من الدوري الإيطالي.

وجاء القائمة على النحو التالي:فينيسيوس جونيور، جود بيلينغهام، رودري،مبابي، هالاند، لامين يامال، داني أولمو، نيكو ويليامز، هاري كين، توني كروس، فالفيردي، فودين، كارفاخال، لاوتارو مارتينيز، روديغير، روبن دياز، إيميليانو مارتينيز، غريمالدو، لوكمان، بالمر، فيتينيا، ديكلان رايس، أرتم دوفبيك، غرانيت تشاكا، فلوريان فيرتز، مارتن أوديغارد، ماتس هوملز، كالهان أوغلو، ويليام صاليبا، بوكايو ساكا.

وسيغيب عن هذه النسخة، كل من النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، المتوج بآخر نسخة من “البالون دور، والنجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، لأول مرة منذ سنة 2003.

كما سيغيب نجما “البريميرليغ” لاعب ليفربول، محمد صلاح، ونجم المان سيتي، كيفن دي بروين، عن سباق التنافس، عن هذه الجائزة.

وتم ترشيح أندية، ريال مدريد، جيرونا، الإسبانيان، رفقة كل من باير ليفركوزن، بوروسيا دورتموند، الألمانيان، و مانشستر سيتي، لجائزة أفضل ناد في العام.

و بخصوص جائزة أفضل مدرب لهذه السنة، فقد جرى إختيار، 5 مدربين للتنافس على هذه الجائزة، وهم: بيب غوارديولا، كارلو أنشيلوتي، تشابي ألونسو، ليونيل سكالوني، لويس دي لافوينتي، جيان بيير غاسبيريني.

أما جائزة “ليف ياشين” لأفضل حارس بالعالم لعام 2024 المقدمة من “فرانس فوتبول ” فقد جرى إختيار كل من  ديوغو كوستا، أندريا لونين، جيانلويجي دوناروما، جريجور كوبيل، جيورجي مامارداشفيلي، مايك ماينان، أوناي سيمون،  إيمي مارتينيز، يان سومر،  رونوين ويليامز لنيل هذه الجائزة.

و جائزة أفضل لاعب شاب في العالم لعام 2024 جائزة “كوبا”  المُقدمة من فرانس فوتبول، تم ترشيح كل من : ‏باو كوبارسي، ‏ أليخاندرو غارناتشو، ‏أردا غولر، ‏كريم كوناتي، ‏ كوبي ماينو ، جواو نيفيز، سافينهو ، ماتياس تيل ، يامين يامال، وران زائير إيمري.

وفي الكرة النسائية، فقد تم ترشيح كل من الإسبانية، إيتانا بونماتي، الزامبية، باربرا باندا، البرازيلية، تارسياني، الإنجليزية، لورين هيمب، الأمريكية، ترينيتي رودمان.

للتذكير، سيتم الإعلان عن الفائزين بجوائز “البالون دور” المقدمة من صحيفة “ليكيب” بتاريخ 28 أكتوبر المقبل، بالعاصمة الفرنسية باريس.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الأمير عبدالعزيز بن تركي يهنئ القيادة بتحقيق لاعب القوى القرشي ذهبية الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • تركي السهلي: فقر فني في منتخبنا ومانشيني يسعى لتكوين فريق متماسك .. فيديو
  • الجوير أفضل لاعب في لقاء الأخضر وإندونيسيا
  • نيمار «ميت من الضحك»!
  • الهلال يسعى لضم لاعب أجنبي تحت سن 21 عامًا
  • هالاند.. بيلنغهام و فيني جونيور أبرز المتنافسين على الكرة الذهبية
  • غياب صلاح.. «فرانس فوتبول» تعلن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في 2024
  • على غرار أحمد رفعت.. تفاصيل وفاة لاعب على أرض الملعب في البرازيل
  • الأولمبياد الخاص المصري يطلق مسابقات كرة السلة 3 × 3 للمدارس الأبطال الموحدة ببورسعيد
  • تعرّف على أفضل 50 لاعب في الدوري الإنكليزي!