شهد الأنبا ميخائيل، أسقف إيبارشية حلوان والمعصرة وتوابعها، أمس الثلاثاء، عددًا من الأنشطة الروحية والطقوس القبطية بكنيسة الشهيد مارجرجس الروماني وسط حضور كبير من أبناء قطاع منطقة حدائق حلوان.

القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس حدث في مثل هذا اليوم.. ذكريات خالدة في تاريخ الكنيسة القبطية

طبق أسقف الأقباط، الطقوس الروحية خلال القداس الإلهي الاحتفالي بمناسبة عيد إحضار جسد الشهيد مارجرجس، ثم ترأس "صلاة الصلح" وطقس الرسامة الكهنوتية لعدد  ١١٦ من أبناء الكنيسة شمامسة في رتبة إبصالتس، و ٨٤ آخرين في رتبة أغسطس.

وحرص أسقف حلوان أن يتمم طقس المعمودية لأحد الأطفال خلال القداس، وتضمن اللقاء أيضًا تدشين بعض أواني خدمة المذبح ثم ألقي بعد الرسامه كلمة اللعظة الروحية للشمامسة بعنوان "أتحبني؟ ارع خرافي.. أتبعني أنت".

  فعاليات عاشتها كنائس مصر

مناسبة تلو الآخرى، مرت على الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات ، طوا الفترة الماضية والتي افتتحت العام بذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12الموافق  يوليو الجاري، أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

احتفالات وطقوس في عيد الرسل

"عيد الرسل"، مناسبة روحية تعود إلى العصور المسيحية الأولى وهى آخر مااحتلفت به الكنيسة وعادة مايشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

 وعيد الرسل هو  ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس 12 يوليو من عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح التي جاءت في الإنجيل بقوله: "ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنبا ميخائيل الطقوس القبطية حدائق حلوان عید الرسل

إقرأ أيضاً:

الكنيسة الأسقفية تختتم برنامج «رحلة تعلم» بالدعوة إلى الحوار والتسامح

اُختتم اليوم برنامج رحلة تعلم الذي ينظمهُ المركز المسيحي الإسلامي للتفاهم والشراكة التابع للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، بحضور منير حنا مدير المركز ورئيس الأساقفة الشرفي، وذلك بكاتدرائية جميع القديسين الأسقفية بالزمالك.

الحوار بين الأديان

جاء المؤتمر تتويجًا لجهود مستمرة تبذلها الكنيسة الأسقفية منذ عام 2001 لتعزيز الحوار بين الأديان وتقريب وجهات النظر بين المسيحيين والمسلمين. 

وشهد المؤتمر جلسات نقاش حوارية مثمرة، أتيحت فيها الفرصة للمشاركين من مختلف الخلفيات لطرح آرائهم واستفساراتهم حول قضايا مشتركة تهم الديانتين.

وأكد المشاركون أهمية الحوار البناء في تحقيق التفاهم والتعايش في تناغم بين الأديان والثقافات المختلفة، مشددين على ضرورة نشر ثقافة التسامح والاحترام المتبادل.

الجدير بالذكر أنَّ تاريخ مبادرة الحوار بين الأديان يعود إلى عام 2001م، تحت إشراف الكنيسة الأسقفية، بتوقيع وثيقة تاريخية لإنشاء لجنة للحوار بين الأديان بين الأزهر الشريف والكنيسة الأسقفية من قِبّل الإمام الأكبر للأزهر ورئيس أساقفة كانتربري، وأُسقف إبروشية مصر في ذلك الوقت، إذ تُعقَد اجتماعات سنوية كل عام، بهدف تعزيز التعاون والتفاهم بين المسيحية والإسلام، هدفها التبادل علمي بين كلية اللاهوت في كامبريدج وجامعة الأزهر ونشر الكتب التي توضح المفاهيم الخاطئة التي تنطوي على المسيحية والإسلام.

مقالات مشابهة

  • "المتانزا: تقنية تسعى لتغيير أساليب الصيد في إيطاليا
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون جنوب مدينة غزة
  • نجل فؤاد المهندس يكشف 4 أحداث أحزنت والده في نهاية حياته (شاهد)
  • ذكرى مئوية فؤاد المهندس..أبرز الافلام التي قدمها في مسيرته
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون بمدينة غزة
  • كلمة لقائد الثورة حول آخر تطورات العدوان على غزة وتدشين المولد النبوي
  • تحقيق أيرلندي يجد مستوى “مروع جداً” من الاعتداءات الجنسية في المدارس التي تديرها الكنيسة
  • الكنيسة الأسقفية تختتم برنامج «رحلة تعلم» بالدعوة إلى الحوار والتسامح
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مدينة الشيخ زايد شمال قطاع غزة
  • الكنيسة الأرثوذكسية تفتح باب التسجيل في المرحلة الثانية من برنامج لوجوس