يبحث الشباب والفتيات عن كيفية حفظ القرآن بطريقة سهلة ومبسطة بدون نسيان، بطريقة سهلة.

وكان على بن أبي طالب -رضي الله تعالى عنه - حفظ سورة البقرة فى عشر سنوات، وهذا لم يكن تقصيرًا من الصحابة لأنهم كانوا قوم عمل وليسوا قوم حفظ، والشخص الذى لا يحفظ القرآن الكريم كاملا لا يدخل النار، والدليل على ذلك أن جميع الصحابة لم يحفظوا القرآن الكريم كاملا.

منطقة الإسكندرية الأزهرية: صرف مكافات الفائزين بمسابقة القران الكريم مستشار شيخ الأزهر: بين العِلم والتَّواضُع .. الإمام الطيِّب قلبٌ يَنبِضُ بحُبِّ القرآن

وفي لقاء مع الدكتور"محمد طه" أمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة وقال على أسهل طريقة لحفظ القرآن:
 1- الحرص على اختيار الوقت المناسب للبدء بالحفظ. 
2- اختيار المكان المناسب للحفظ، بحيث تكون المشتتات فيه قليلةٌ.

 3- التفرغ من كل ما يشغل قبل البدء بالحفظ.
 4- تناول السكريات؛ لأن الحفظ وظيفة العقل والعقل يتغذّى على السكريات.
 5- البدء بالحفظ عندما يكون المسلم متوسطًا بين الجوع والشبع.

واضاف طه، أن هناك عوامل تساعد على حفظ القرآن بطريقة سهلة الاستغفار والابتعاد عن المعاصي النية السليمة والعزم على الحفظ اخلاصا لوجه الله الإلحاح على الله في انهاء حفظ القرآن بالدعاء عدم التكاسل على الحفظ والمداومة عليه دون انقطاع تنظيم الوقت وتخصيص ورد يومي لعدم الملل أو مواجهة صعوبات


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم طريقة لحفظ القرآن الكريم القران الكريم حفظ القرآن الكريم

إقرأ أيضاً:

السبت القادم.. إنطلاق مسابقة حفظ القرآن الكريم بأزهر الإسماعيلية

أعلنت الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بمنطقة الإسماعيلية الأزهريّة، عن تنظيم مسابقة لحفظ القرآن الكريم بالتعاون مع هيئة البريد المصري.

وقال الشيخ صابر عبد السميع مدير إدارة شئون القرآن الكريم بالمنطقة الأزهرية بالإسماعيلية، إن المسابقة تقام بمشاركة طلاب من مختلف المعاهد الأزهرية في المنطقة، وذلك يوم السبت الموافق 7 سبتمبر؛ لمدة يوم واحد بمقر ديوان عام المنطقة الأزهرية بالإسماعيلية .

وتأتي فاعليات المسابقة بعد نحو أيام قليلة من انتهاء مبادرة سرد القرآن الكريم حفظا التي أطلقها الأزهر الشريف وشارك فيها ما يقرب من 200 صبي وفتاة من طلبة الأزهر الشريف بمحافظة الإسماعيلية داخل مكاتب تحفيظ القرآن الكريم التابعة لمنطقة الإسماعيليّة الأزهرية.

ويقول الشيخ ممدوح عبد الجواد رئيس المنطقة الأزهرية بالإسماعيلية ان اعداد متزايدة من طلبة الأزهر الشريف من عمر السادسة وحتى الخامسة عشر توافدوا صباح السبت الماضي  منذ السابعة صباحا وحتى ساعات المساء داخل نحو 17 مكتب بمراكز محافظة الإسماعيلية لسرد حفظ كتاب الله في جلسة واحدة .

وذلك في مشهد تقشعر له الأبدان لصبايا وفتيات في عمر الزهور اتموا حفظ القرآن الكريم كاملا وهم يسردون ايات القرآن الكريم ابتداءا من سورة الفاتحة وحتى سورة الناس ...جلسات استمرت لفترات تراوحت ما بين 9 إلى 13 ساعة تقريبا للمشاركين كلا على حسب سرعته ومقدرته على السرد القرآني. 

واطلق شيخ الأزهر أحمد الطيب لأول مرة  على مستوى الجمهورية مبادرة  رفعت شعار «يوم السرد القرآني» لتسميع القرآن الكريم كاملًا في جلسة واحدة، وذلك بهدف تمكين حفظ التلاميذ ‏للقرآن الكريم، وتدريبهم على ‏مراجعة أكبر قدرٍ من القرآن الكريم في اليوم، وبث روح التنافس بين الطلاب ، وتشجيع باقي ‏التلاميذ ‏للوصول إلى هذا المستوى من الحفظ،  حيث شهدت المقرات إقبال كبير من المشاركين على مدار اليوم. 

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل اللوزية في المنزل.. حلاوة المولد بخطوات سهلة
  • أسهل طريقة لتحضير صوص الكراميل لتزيين الحلويات
  • طريقة عمل شوربة الذرة.. وصفة سهلة ولذيذة لتجربة فريدة
  • رئيس اللجنة الحكومية للأديان القرغيزي يلتقي وكيل وزارة الشؤون الإسلامية
  • السبت القادم.. إنطلاق مسابقة حفظ القرآن الكريم بأزهر الإسماعيلية
  • عبدالله بن سالم القاسمي يقدم واجب العزاء في وفاة عبدالرحيم محمد جاني
  • بعد رحيله عن عالمنا.. من هو أحمد همام كبير مذيعي إذاعة القرآن الكريم؟
  • وزير الشؤون الإسلامية: جهود المملكة مستمرة لدعم حفظ القرآن الكريم بكل أنحاء العالم
  • ما هي الحطمة؟.. أزهري يكشف دلالتها من القرآن الكريم
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: ذكرى المولد النبوي المنة الكبرى لأهل الأرض