واشنطن - الوكالات

أفادت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بأن وزارة الخارجية أقرت صفقة محتملة لبيع أنظمة دعم وخدمات لوجيستية للسعودية بقيمة 2.8 مليار دولار.

وذكر بيان للبنتاغون أن “هذا البيع المعتمد سيزيد من أمن السعودية، الدولة الحليفة التي تشكل قوة الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج، كما سيدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة”.

وأشار إلى أن الصفقة “ستزيد من قدرة السعودية على ردع التهديدات الحالية والمستقبلية”.

وأوضح البيان أن المعدات والدعم المعتمد للصفقة لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

ووفقا لبيان أمريكي رسمي صادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، فقد طلبت السعودية شراء معدات اتصالات، ومعدات دعم، ومساعدة هندسية وفنية، وتدريبات، وعناصر أخرى ذات صلة باللوجستيات ودعم البرامج.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن الجانبين اقتربا "أكثر من أي وقت مضى من اتفاق صار الآن شبه نهائي".

وكانت تقارير أفادت بأن واشنطن والرياض على وشك التوصل إلى اتفاق بخصوص ضمانات أمنية ومساعدة نووية مدنية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد استقبل الأحد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان، واستعرضا العلاقات الاستراتيجية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

كما بحثا الصيغة شبه النهائية لمشروعات الاتفاقيات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، التي قارب العمل على الانتهاء منها، فضلا عما يجري العمل عليه بين الجانبين في الشأن الفلسطيني لإيجاد مسار ذي مصداقية نحو حل الدولتين بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، إضافة لبحث المستجدات الإقليمية بما في ذلك الأوضاع في غزة وضرورة وقف الحرب فيها، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

واشنطن تتهم قراصنة روس بشنّ هجمات "تدميرية"

أعلنت الولايات المتحدة، أمس الخميس، عن اتهامات جديدة وجهتها ضد 5 من أعضاء بوكالة المخابرات العسكرية الروسية.

وادعت وزارة العدل الأمريكية أن 5 ضباط في مديرية المخابرات الرئيسية الروسية "جي أر يو" شاركوا في هجمات إلكترونية "تدميرية"، استهدفت أنظمة الكمبيوتر المدنية في أوكرانيا وحول العالم.

وبحسب الوزارة فإن الضباط الخمسة، بالإضافة إلى مدني كان بالفعل قيد الاتهام بتهمة التآمر لارتكاب التسلل إلى الحواسيب، "تورطوا في مؤامرة لاختراق، ونسخ البيانات، وتسريب المعلومات التي تم الحصول عليها من، وتدمير أنظمة الكمبيوتر المرتبطة بالحكومة الأوكرانية قبل الحرب الروسية الأوكرانية".

وقالت الوزارة في بيان: "قام المتهمون بذلك من أجل زرع الخوف بين المواطنين الأوكرانيين بشأن سلامة أنظمة حكومتهم وبياناتهم الشخصية".

وجرى استهداف أنظمة وبيانات الحكومة الأوكرانية، وكذلك الدول التي قدمت دعماً لأوكرانيا، بما في ذلك الولايات المتحدة و25 دولة أخرى من دول الناتو، حسبما ذكرت وزارة العدل.

وقال مساعد المدعي العام ماثيو أولسن: "حملة ويسبر جيت التي شنتها مديرية المخابرات الرئيسية الروسية، بما في ذلك استهداف البنية التحتية الحيوية الأوكرانية وأنظمة الحكومة التي لا قيمة عسكرية لها، هي مثال على استخفاف روسيا البغيض بالمدنيين الأبرياء أثناء شنها غزوها غير العادل".

وأضاف:"تظل وزارة العدل متحدة مع شركائنا وحلفائنا في دعم الشعب الأوكراني، في أعقاب الغزو غير القانوني وغير العادل من روسيا"، حسب قوله.

???? The U.S. has charged Russian hackers for their cyberattacks targeting Ukraine and NATO countries. Read more about the implications of these charges. ???? #CyberSecurity #USRussiaRelations https://t.co/0Wj9PmShmF #trybhivenectarfree

— Worldly Bee (@VeganVictory989) September 5, 2024

وأعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن المتهمين.

مقالات مشابهة

  • تشاؤم إسرائيلي بإبرام اتفاق وأنباء عن سعي واشنطن لصفقة منفردة
  • تشاؤم إسرائيلي بإبرام اتفاق الأسرى وأنباء عن سعي واشنطن لصفقة منفردة
  • صفقة اتصالات كبرى في أميركا.. "فرايزون" تستحوذ على منافستها "فرونتير" بـ9.6 مليار دولار
  • واشنطن تتهم قراصنة روس بشنّ هجمات "تدميرية"
  • بلينكن: توافق على 90% من صفقة التبادل.. ما علاقة التطبيع مع السعودية؟
  • بوتين يشيد بدور ولي العهد في إنجاح صفقة تبادل السجناء مع أمريكا
  • واشنطن تدرس صفقة أحادية للإفراج عن رهائن أميركيين لدى حماس
  • هل تُبرم واشنطن صفقة رهائن مستقلة مع حماس؟
  • تعرف على تفاصيل صفقة الفلسطيني عمر فرج مع الزمالك
  • الكشف عن أكبر صفقة فساد جديدة في دولة عربية بقيمة 18 مليار دولار