أفرجت وزارة الزراعة عن 210 آلاف طن من مخزون الأسمدة لديها للمزارعين، لمواجهة اختناقات نقص الأسمدة في ظل التوقف المتقطع لعمليات توريد الغاز لمصانع الأسمدة خلال الفترة الماضية.

وقال مسؤول لوكالة أنباء العالم العربي، إن أزمة نقص الأسمدة للمزارعين، والتي أثرت على الأسعار بشكل ملحوظ، ستنتهي خلال الأسبوع المقبل، بعد أن عاد ضخ الغاز بكميات جيدة لشركة أبو قير للأسمدة.

وأضاف أن عودة الشركة للعمل بكامل طاقتها، بإجمالي 77 ألف طن شهريا، ستتم اعتبارا من الأسبوع المقبل، وهو ما أبلغت به الشركة التي تعد المورد الرئيسي لنقاط التوزيع الرسمي للأسمدة المطروحة للمزارعين.

وأشار إلى أن أرصدة وزارة الزراعة في المخازن منذ بداية يونيو الماضي، والتي بلغت 210 آلاف طن قد ساهمت في التخفيف من حدة الأزمة.

وبحسب تصريحات مسؤول آخر بوزارة الزراعة يبلغ إجمالي الحصص المقررة على شركات إنتاج الأسمدة أبو قير والمصرية وحلوان والإسكندرية وكيما لصالح الجمعية العامة للائتمان الزراعي حوالي 156 ألف طن شهريا.

ونوه إلى أنه تم التجاوز الجزئي للاختناق في توزيع الأسمدة، وأن وزارة الزراعة ستتمكن من توفير الاحتياجات الكاملة للزراعة خلال الموسم الصيفي والبالغة 1.6 مليون طن سنويا مع عودة التشغيل الكامل لمصانع الأسمدة.

وذكر، أن إجمالي الحصص المقرر توريدها من مصانع الأسمدة لصالح جهات التوزيع تبلغ 257 ألف طن شهريا، وذلك طبقا لكميات الغاز الموردة للمصانع، مشيرا إلي أن من المتوقع حدوث إنفراجة في توزيع الأسمدة قريبا.

كان مسؤول بأحد الجمعيات التعاونية الزراعية أشار في تصريح سابق لـ"الأسبوع" إلى أن وزارة الزراعة أوقفت صرف حصص السماد المدعم على خلفية توقف عدد من مصانع الأسمدة عن عملها بعد نقص أمدادات الغاز لها، ذلك قبل أن تعود كميات الغاز الطبيعي مرة أخري لتلك المصانع.

اقرأ أيضاًضبط 2 طن سماد يوريا مدعم قبل تهريبه للسوق السوداء بالفيوم

دعم الرئيس السيسي وحل أزمة السماد.. مشاهد من احتفالية «يوم الفلاح» بالمنيا (صور)

وكيل زراعة بني سويف: توزيع 20 ألف و281 جوال سماد على المزارعين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأسمدة السماد المدعم الغاز الطبيعي شركة أبو قير نقص الأسمدة وزارة الزراعة وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزارة الشؤون الاجتماعية تدشن توزيع الاغاثة للأسر المتضررة في المناطق المنكوبة جراء الامطار والسيول

الثورة نت|

دشنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم بالعاصمة صنعاء، بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني المحلية، وجمعية الهلال الاحمر اليمني ، واتحاد الادوية، توزيع الاغاثة للأسر المتضررة من الكوارث الطبيعية جراء الامطار والسيول في المناطق المنكوبة.

وفي التدشين، اكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل سمير باجعاله، الحرص على مساعدة جميع الأسر المتضررة من السيول والأمطار وتقديم كل التسهيلات وتذليل الصعوبات لمنظمات المجتمع المدني للقيام بدورها الإنساني في الإغاثة والتنمية وكل ما يسهم في التخفيف من معاناة السكان جراء الحوادث والكوارث الطبيعة.

وأشاد بجهود قطاع التنمية في الوزارة في حشد المساعدات عبر منظمات المجتمع المدني المحلية ، منوها بدور المنظمات الفعالة في هذا الجانب، وكذا شركاء العمل الإنساني للنداءات العاجلة في مساعدة المتضررين .

من جانبه أوضح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لقطاع التنمية على الرزامي، أن حجم المساعدات التي تم تدشين توزيعها اليوم بشكل مبدئي، ما يقارب 400 مليون ريال، وأكثر من ثلاثة آلاف سلة غذائية وإيوائية،، عبر المؤسسات والمنظمات الأهلية المحلية ضمن الاستجابة الطارئة بتمويل من شركاء العمل الإنساني، لإغاثة المتضررين من السيول .

وكان اللقاء التدشيني استعرض آليات توزيع المساعدات وأنشطة الفرق الميدانية التابعة للجهات الرسمية والمنظمات المحلية والمبادرات المجتمعية في المناطق المنكوبة بالمحافظات ، وكذا الاستماع إلى تقارير صوتية ومرئية عن عملية التوزيع والتي من المتوقع استمرارها حتى تحقيق اهدافها وفقا للخطة المرسومة من وزارة الشؤون الاجتماعية.

 

مقالات مشابهة

  • ‎اختناقات مرورية تضرب شوارع بغداد
  • أونروا: الأسبوع الماضي هو الأكثر دموية ضد الضفة منذ نوفمبر الماضي
  • "أونروا": الأسبوع الماضي الأكثر دموية لأهالي الضفة منذ نوفمبر
  • أونروا: الأسبوع الماضي هو الأكثر دموية ضد الضفة منذ أكتوبر الماضي
  • وفد وزارة الزراعة في زيارة لمطروح
  • ارتفاع سعر غرام الذهب 10 آلاف ليرة في السوق المحلية
  • وزارة النفط:ارتفاع معدلات استثمار الغاز إلى 70%
  • وزارة الشؤون الاجتماعية تدشن توزيع الاغاثة للأسر المتضررة في المناطق المنكوبة جراء الامطار والسيول
  • وزير البترول يبحث مع مسؤول «توتال» الفرنسية توريد الغاز القبرصي إلى مصر
  • وزارة النفط: معدلات استثمار الغاز سترتفع الى70٪ نهاية العام الجاري