نظمت جمعية الأورمان، بالتعاون مع مستشفى الفيوم الجامعي، قافلة طبية مجانية استهدفت تقديم الرعاية الصحية لـ 180 مريضًا من المرضى الأولى بالرعاية في قرى أبوكساه، وعزبة قلمشاه، والسلام، ومنيه الحيط بمحافظة الفيوم.

شملت القافلة: إجراء فحوصات طبية شاملة مجانية للمرضى، توفير الأدوية اللازمة للمرضى، إجراء عمليات جراحية مجانية للمرضى، بما في ذلك عمليات العيون والقلب، توزيع أجهزة تعويضية للمرضى.

أكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، على التزام الجمعية بتقديم الدعم والرعاية الصحية للمرضى الأولى بالرعاية، و تنظيم قوافل طبية مجانية بشكل دوري بالتعاون مع مستشفى الفيوم الجامعي.

تستهدف القافلة لجميع العزب والنجوع في محافظة الفيوم، وأن المستفيد من هذه الخدمة الأسر الأولى بالرعاية، بما في ذلك الأرامل والأيتام والأسر التي يعاني عائلها من أمراض مزمنة.

أضاف شعبان أن جمعية الأورمان تنفذ العديد من المشاريع الخيرية الأخرى في محافظة الفيوم، بما في ذلك مشاريع تنمية القرى الفقيرة، وتوفير فرص عمل للسيدات الأرامل، ودعم مرضى القلب والعيون، وتوزيع المساعدات الموسمية.

تعتبر هذه القافلة الطبية مبادرة هامة من جمعية الأورمان ومستشفى الفيوم الجامعي للمساهمة في تحسين صحة المرضى الأولى بالرعاية في محافظة الفيوم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار الفيوم قافلة طبية مجانية الأولى بالرعاية مديرية التضامن الاجتماعي بالفيوم المستشفى الجامعي بالفيوم الأولى بالرعایة جمعیة الأورمان

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر القطري يطلق قافلة طبية لجراحات متعددة التخصصات ببورتسودان

تهدف القافلة، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الصحية، إلى تدريب الأطباء السودانيين على الجراحات الدقيقة في مجال المسالك البولية، من خلال تنظيم ورش تدريبية وتأهيل المستشفيات بتزويدها بالمعدات اللازمة للجراحات الدقيقة.

بورتسودان: التغيير

أطلق الهلال الأحمر القطري، الخميس، قافلة طبية متخصصة بالتعاون مع مستشفى عثمان دقنة في بورتسودان، بهدف إجراء جراحات معقدة في مجالات متعددة، تشمل جراحة المسالك البولية، جراحات الأطفال، الجراحة العامة، وجراحة المخ والأعصاب.

وتستهدف – بحسب وكالة الأنباء السودانية الحكومية – القافلة تقديم الرعاية الطبية للمرضى الذين يحتاجون إلى تدخلات دقيقة، حيث يشارك فيها عدد من الأطباء المتخصصين من خارج السودان، بقيادة استشاري جراحة المسالك البولية والإحليل البروفيسور عبدالله النعيمي.

وتهدف القافلة، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الصحية، إلى تدريب الأطباء السودانيين على الجراحات الدقيقة في مجال المسالك البولية، من خلال تنظيم ورش تدريبية وتأهيل المستشفيات بتزويدها بالمعدات اللازمة للجراحات الدقيقة.

وقال مدير مستشفى عثمان دقنة، محمد كمال، بأن القافلة تمثل فرصة لتعزيز الشراكة مع الهلال الأحمر القطري في مجالات متعددة، كما تسهم في تحسين قدرات المستشفى، خاصة في أقسام العناية المكثفة وغرف العمليات.

وسيتم التدشين الرسمي للقافلة يوم الاثنين، حيث تنتهي المرحلة الأولى من الجراحات المتخصصة، تمهيداً للانتقال إلى جراحات الأطفال.

وسيشهد الحدث حضور والي ولاية البحر الأحمر ووزير الصحة الاتحادي ووزيرة الصحة بولاية البحر الأحمر وسفير دولة قطر لدى السودان.

من جانبه، أوضح رئيس مكتب الهلال الأحمر القطري في السودان، صلاح دعاك،  أن القافلة ستستمر لمدة شهر، وتستهدف إجراء 130 عملية دقيقة في مختلف التخصصات.

كما أعرب عن شكره لوزارة الصحة الاتحادية والولائية، ومستشفى عثمان دقنة على استضافة القافلة، وللأطباء القادمين من قطر وكل من ساهم في إنجاح هذه المبادرة.

وأكد أن الهلال الأحمر القطري يخطط لإطلاق قوافل طبية أخرى في مجالات مثل جراحة القلب للأطفال والكبار في المستقبل القريب.

وأشار دعاك، إلى أن القوافل الطبية تمثل دعماً نوعياً للمرضى في السودان، خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، مؤكداً التزام الهلال الأحمر القطري بمواصلة دعم النظام الصحي من خلال تأهيل المرافق الطبية وتقديم الدعم اللوجستي، خاصة لمرضى الكلى والسرطان.

الوسومآثار الحرب في السودان الهلال الأحمر القطري الوضع الصحي بورتسودان مستشفى عثمان دقنة وزارة الصحة السودانية

مقالات مشابهة

  • «القافلة الوردية» تقدم فحوصاً مجانية وتعزز الوعي بسرطان الثدي
  • «فحوصات مجانية وجراحات تنقذ الأطفال».. مستشفى الناس تطلق قافلة طبية غدا في قنا
  • الكشف على 1473 حالة في قافلة طبية مجانية ضمن «حياة كريمة» ببني سويف
  • الهلال الأحمر القطري يطلق قافلة طبية لجراحات متعددة التخصصات ببورتسودان
  • الأورمان تقدم خدمات طبية مجانية لـ 4318 مريض قلب ببني سويف
  • الكشف على 2600 مريض في قافلة طبية بالشرقية
  • صحة سوهاج تنظم قافلة طبية بقرية المحاسنة بجرجا
  • الصحة: إطلاق 443 قافلة طبية مجانية بمحافظات الجمهورية
  • «الصحة»: إطلاق 443 قافلة طبية مجانية في المحافظات حتى نوفمبر المقبل
  • الصحة: إطلاق 443 قافلة طبية مجانية بمختلف محافظات الجمهورية