أعلن قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، اليوم الأربعاء، “موافقته على محادثات لوقف إطلاق النار في السودان الشهر المقبل”.

وفي منشور على منصة “إكس”، قال محمد حمدان دقلو، “إنه يرحب بدعوة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمفاوضات”.

وقال دقلو: “أُعلن مشاركتنا في محادثات وقف إطلاق النار القادمة في 14 أغسطس2024 في سويسرا، إنني أقدر الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا في تنظيم هذه المداولات المهمة”.

وأضاف: “نحن نتشارك مع المجتمع الدولي في الهدف المتمثل في تحقيق وقف شامل لإطلاق النار في كافة أرجاء البلاد، وتسهيل الوصول الإنساني لجميع المحتاجين، وتطوير آلية قوية للرصد والتحقق لضمان تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه”.

وتابع دقلو: “إن حجم المعاناة والدمار في بلدنا كبير، ونحن نجدد موقفنا الثابت، والذي جاء في بيان السيد وزير الخارجية الأمريكي اليوم وهو الإصرار على إنقاذ الأرواح ووقف القتال وتمهيد الطريق إلى حل سياسي تفاوضي سلمي يعيد البلاد إلى الحكم المدني ومسار التحول الديمقراطي”.

وأضاف حميدتي: “نحن مستعدون للتعاطي مع هذه المحادثات بشكل بناء ونتطلع إلى أن تشكل خطوة كبيرة نحو السلام والاستقرار وتأسيس دولة سودانية جديدة قائمة على العدالة والمساواة والحكم الفدرالي”.

يشار إلى أن المفاوضات، التي أعلنت عنها الولايات المتحدة، ستشمل مشاركة المملكة العربية السعودية كدولة مضيفة، بالإضافة إلى الاتحاد الأفريقي، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والأمم المتحدة كمراقبين، وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل 2023، ما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد أكثر من 10 ملايين شخص.

آخر تحديث: 24 يوليو 2024 - 11:16

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحرب السودانية الدعم السريع محمد حمدان دقلو وقف إطلاق النار في السودان

إقرأ أيضاً:

اتهام الدعم السريع بنهب متحف السودان القومي.. كيف علق مغردون؟

ويقع المتحف في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم، وأكد موقع "إس بي سي" السوداني أنه حصل على صور أقمار صناعية توثق ما قال إنه خروج شاحنات محملة من داخل المتحف بداية العام، وتوجهها نحو حدود دولة جنوب السودان.

وقال الموقع إن مصادره ترجح أن حمولة الشاحنات هي معروضات من المتحف، مؤكدا أن بعض معروضات المتحف المنهوبة عرضت للبيع على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، لكن لم يتم التأكد إذا ما كانت قد بيعت أم لا.

وقد عبّر مغردون سودانيون عن غضبهم من نهب محتويات متحف بلادهم الوطني، في تعليقات وتغريدات رصدت بعضها حلقة (2024/9/4) من برنامج "شبكات".

وغرّد عبد الرحمن يقول "منذ اليوم الأول للحرب قلت إن هذه الحرب ضد الحضارة، ضد التاريخ، ضد الإنسانية، ضد القيم".

وتمثل سرقة الآثار من المتحف القومي السوداني، في نظر أبو هريرة، أنها "ليس فقط خسارة ثقافية كبيرة للسودان، ولكن أيضا ضربة مدمرة لإرث البلاد التاريخي".

وعلق نور الله صادق على الموضوع بالقول "قد يجهل البعض أن أي قطعة أو تحفة أثرية لها سند وملكية مسجلة، وأينما تصل سترجع إلى مكانها الأصلي مثلها مثل السيارات المسروقة أينما تجدها لديك إثبات ملكية".

أما عبد الباسط، فقال في تعليقه "ليس هناك حاجة اسمها تحفة أو آثار.. لماذا نحن غير قادرين على حماية أنفسنا؟ كيف نحافظ على آثار وكلام فاضي، المفترض نهتم بفك حصار المدن والتجويع وكيف تصل المساعدات".

ويعد متحف السودان القومي من أكبر المتاحف في السودان، وقد افتتح عام 1904، ثم أعيد افتتاحه في مقره الحالي على شارع النيل بالخرطوم في العام 1971.

ويضم المتحف مقتنيات أثرية دالة على جميع فترات الحضارة السودانية منذ العصور الحجرية وحتى الفترة الإسلامية، وتشتمل المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية، والحديدية، والخشبية. بينما يحتوي فناء المتحف وحديقته على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية والتماثيل بأحجام مختلفة.

4/9/2024المزيد من نفس البرنامجكيف علق مغردون بعد اعتقال حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة؟play-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05سخرية على المنصات من توجيه واشنطن اتهامات جنائية لقادة حماسplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05نشطاء يعلقون على وقف بريطانيا تصدير أسلحة لإسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05سجال بمواقع التواصل بعد مصادرة أميركا طائرة رئيس فنزويلاplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05حنق بالمنصات لتمييز الاحتلال الصحفيين الإسرائيليين عن غيرهمplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05مغردون إسرائيليون: نتنياهو فتح أبواب جهنم ونهايته قريبةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05المنصات العراقية تطالب بمحاسبة رؤوس الفساد الكبيرةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 17 seconds 03:17من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • ???? مليشيا الدعم السريع في السودان انتهجت حربا غير مسبوقة في العالم
  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • السودان يحتج على استخدام الدعم السريع لمواد منظمة أممية ويطلب توضيحات
  • منظمة مشاد: هذا القصف المتعمد يعد عملاً إرهابياً صريحاً وبرهاناً جديداً لسياسة الإبادة المتعمدة التي تمارسها قوات الدعم السريع
  • الخلافات تعصف بميليشيا الدعم السريع وتحولها إلى عصابات: هل بلغت الحرب خط النهاية؟
  • اتهام الدعم السريع بنهب متحف السودان القومي.. كيف علق مغردون؟