محمد فايق.. تصدر اسم محمد فايق، وزير الإعلام عهد الرئيس جمال عبد الناصر، محرك البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد تصريحاته بشأن جمال عبد الناصر والإخوان في مصر.

وتستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية تصريحات وزير الإعلام محمد فايق.

محمد فايق يكشف كواليس ثورة 23 يوليو

قال محمد فايق، وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، إن جماعة الإخوان حاولت اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر عام 54 لتصورهم أنهم القوة الشعبية المؤهلة للسلطة.

وأكد فايق في لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، أن محاولة اغتيال جمال عبد الناصر لم تكن «تمثيلية» وأن الإخوان هم من نفذوها في المنشية عام 1954، مردفًا: الإخوان دائما يقلبون الحقائق ويزيفون التاريخ والمواقف.

وأشار وزير الإعلام، إلى أنه كانت هناك علاقة كارثية بين الرئيس عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر، حيث إن عبد الناصر كان يثق ثقة تامة في المشير عبد الحكيم عامر، لكن عامر لم يكن جديرا بقيادة الجيش لأنه كان برتبة رائد ولا يمتلك الكفاءة المطلوبة، وتابع أنه بعد عام 1956 كان هناك انتصار سياسي لمصر ولم يكن انتصارا عسكريا رغم فشل العدوان الثلاثي، فأداء الجيش لم يكن على المستوى المطلوب في ذلك الوقت وكان لا بد من تغيير قيادات الجيش.

وأضاف فايق أنه عند انفصال الوحدة مع سوريا طلب الرئيس عبد الناصر بأن يكون مجلس الرئاسة هو الجهاز المدني الذي يترأس الجيش، الأمر الذي رفضه المشير عبد الحكيم عامر ولم يقبل تغيير القيادات العسكرية واعتمد على شعبيته وذهب إلى مطروح، موضحا أن كانت هناك خلافات صامتة بين عبد الناصر وعامر بسبب المجلس الرئاسي فأدرك عبد الناصر خطورة الموقف وتنازل على رأيه، حيث إن المشير عبد الحكيم كان بإمكانه القيام بانقلاب عسكري على الرئيس عبد الناصر ولكنه لم يفعل لعمق العملاقة بينهما.

واستكمل فايق أن الرئيس عبد الناصر تصور أن عبد الحكيم عامر انفرد بالجيش وحدث انقلاب نصفي في مصر، وأصبحت العلاقة كارثية بين عبد الناصر وعامر، الأمر الذي جعلها تؤثر سلبا على الدولة كلها، موضحا أن المشير عبد الحكيم عامر حاول الانتحار أكثر من مرة ولكن تم إنقاذه، مضيفًا أن كل ما نشر عن قتل المشير عبد الحكيم عامر لا أساس له من الصحة، معقبًا: «كلام فارغ».

وعلاوة على ما سبق أوضح وزير الإعلام، أنه بعد وفاة عبد الحكيم عامر، أصدر النائب العام ووزير العدل عصام حسونة آنذاك، بيانًا بتشخيص حالته، وتم التعامل مع الوفاة بشفافية تامة، مؤكدة أنه لا صحة لقيام الفريق فوزي واللواء عبد المنعم رياض بقتل المشير عبد الحكيم عامر لأنهما يتميزان بشرف العسكرية.

اقرأ أيضاًمحمد فايق: مصر شاركت في كل حركات التحرر الأفريقية

محمد فايق: عبد الناصر قال لي مستعد أن يتم شنقي في ميدان التحرير بعد هزيمة 67

«أحد المخلصين لقضايا الأمة».. محمد فايق ينعى كمال شاتيلا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: على مسئوليتي جماعة الإخوان الإعلامي أحمد موسى برنامج على مسئوليتي ثورة 23 يوليو ذكرى ثورة 23 يوليو المشير عبد الحكيم عامر وزير الإعلام السابق اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر اللواء عبد المنعم رياض الرئیس عبد الناصر جمال عبد الناصر وزیر الإعلام محمد فایق

إقرأ أيضاً:

انضمام محمد كريم لـ لجنة تحكيم مسابقة ملكة جمال العالم Miss Elite 2024

انضم الفنان محمد كريم إلى لجنة تحكيم مسابقة ملكة جمال العالم Miss Elite 2024، حسبما أعلنت إدارة المهرجان.

ومن المقرر انطلاق فعاليات مسابقة ملكة جمال العالم Miss Elite 2024، يوم 13 سبتمبر الجاري في Soma bay.

أجدد أعمال محمد كريم

فيلم الـ The Gunslingers هو أجدد أعمال محمد كريم، ومن المقرر عرضه بـ هوليوود عام 2025، ويعد العمل الخامس له بهوليوود.

شخصية محمد كريم بـ فيلم The Gunslingers

فيلم «The Gunslingers» من تأليفه وإخراجه Brian Skiba، ويشارك في بطولته عدد من نجوم منهم: نيكولاس كيدج وستيفن دورف و Heather Graham

ويجسد الفنان محمد كريم خلاله دور «Hoodoo»، وهو CowBoy لا يخاف الموت ويقاتل للدفاع باستماتة عن مدينته وإنقاذ حياته وحياة أصدقائه.

ويسجل فيلم «The Gunslingers» التعاون الثاني بين محمد كريم ونيكولاس كيدج، حيث عملا سويا في فيلم «A Score To Settle».

أحداث الفيلم الأمريكي «A Score To Settle»

وتدور حول عضو سابق في إحدى المنظمات الإجرامية، يتعهد بعقاب زعماء عصابته، وذلك بعد قضائه 19 عامًا من السجن ظلمًا، لكن الشيء الوحيد الذي يحول دون تنفيذ خططه العنيفة، هو تطور علاقته بابنه.

فيلم «A Score To Settle» من تأليف جون ستيوارت نيومان، وإخراج شون كو، وضم في بطولته عدد من النجوم منهم: نيكولاس كيدج، الفائز بجائزة الأوسكار وجولدن جلوب كأفضل ممثل عن دوره في فيلم (Leaving Las Vegas 1995) بجانب العديد من الجوائز العالمية، ويشاركه البطولة محمد كريم، كارولينا ويدرا، وبنجامين برات.

اقرأ أيضاً«يا حبر بدري لسه».. رضا البحراوي يزيح الستار عن أجدد أعماله الغنائية

أحمد فتحي: لن أنسى نظرة التقليل التي رأيتها في عيون أقاربي قبل الشهرة

مقالات مشابهة

  • وفاء عامر تثير ضجة... فما القصة؟
  • انضمام محمد كريم لـ لجنة تحكيم مسابقة ملكة جمال العالم Miss Elite 2024
  • كشف سر حالته الصحية.. زيارة جمال شعبان للفنان صبري عبد المنعم «صورة»
  • بعد اتهامها بالإساءة للعوضي ورمضان.. وفاء عامر تحسم الجدل
  • عصام عمر يتصدر التريند بعد دعمه للقضية الفلسطينية على السجادة الحمراء في فينيسيا
  • بعد تصدرها التريند.. آخر أعمال الفنانة هبة مجدي في 2024
  • «هتخسرني أصحابي».. رحمة أحمد تثير الجدل على «السوشيال ميديا بعد حلقتها مع إبراهيم فايق
  • براد بيت يتصدر التريند بعد إجراء عملية تجميل.. والجمهور يشيد بوسامته
  • "رسالة عاجلة".. ماذا قال الرئيس السيسي عن زيارته لـ تركيا عقب وصوله أنقرة؟
  • من أقوال المفكر السوداني جمال محمد أحمد