أنقرة (زمان التركية) –بدأ البنك المركزي التركي في مرحلة تسوية التزامه بشأن المبادلة للمعاملات الأجنبية، بعد إجراءات مماثلة مع المؤسسات المالية المحلية.

وأفاد المركزي التركي في بيان صادر اليوم أنه يقوم بمراجعة معاملات شراء الأسهم الدولية من أجل تخفيض التزاماته الخارجية ضمن نطاق إدارة الاحتياطي النقدي الأجنبي.

وأشار المركزي التركي إلى تسوية صفقة شراء الأسهم البالغة 5 مليارات دولار أمريكي مع الصندوق السعودي للتنمية في عام 2023 بالاتفاق المتبادل.

 

وشدد المركزي التركي في بيانه على تحسن التزاماته الخارجية بنحو 7 مليارات دولار أمريكي من خلال خفض أرصدة الأسهم خلال الآونة الأخيرة.

وكان المركزي التركي قد اكتسب حوالي 20 مليار دولار من خلال اتفاقيات الإيداع والمبادلة من الصين وقطر وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة.

وكان صندوق الأصول الأذربيجاني قد أعلن أنه أودع مليار يورو من العملات الأجنبية في البنك المركزي كودائع قصيرة الأجل.

 

Tags: اتفاقيات المقايضةاحتياطي البنك المركزي التركيالبنك المركزي التركيتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: احتياطي البنك المركزي التركي البنك المركزي التركي تركيا المرکزی الترکی

إقرأ أيضاً:

6 مليون طن صادرات مصر الزراعية بقيمة 3.6 مليار دولار في 8 أشهر

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 6.1 مليون طن من بداية العام حتى الان بقيمة تتجاوز 3.6 مليار دولار  وزيادة قدرها 800 مليون دولار و400 الف طن عن نفس الفترة من العام الماضي وذلك وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور محمد المنسى رئيس الحجر الزراعي حول الصادرات الزراعية المصرية منذ اول يناير حتى 4 سبتمبر 2024.


وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات  هي الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.
 

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و155 ألف 486 طن، بالإضافة إلى تصدير 962 ألف 618 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 251 ألف و338 طن من البصل، ليحتل المركز الثالث من الصادرات، واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، على المركز الرابع بإجمالي 175 ألف و479 طن، واحتل العنب، على المركز الخامس بإجمالي 171 ألف و81 طن، واحتلت البطاطا على المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي 107 ألف و634 طن، في حين احتلت المانجو على المركز السابع في الصادرات بإجمالي 55 ألف و792 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت 36 الف و995 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز التاسع بإجمالي 26 الف و463 طن، يليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي 22 الف و587 طن، بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 الف و295 طن، في حين احتلت الجوافة على المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 10 الاف و813 طن.
 

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن زيادة حجم الاستثمارات لـ69 مليار دولار خلال عام ونصف
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 141.5 مليار يوان
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار
  • الاحتياطي التركي يفقد نحو 3 مليارات دولار في اسبوع
  • قبل قرار الفائدة.. المركزي المصري يعلن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لـ 46.59 مليار دولار
  • مشروع بقيمة نحو 3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • 6 مليون طن صادرات مصر الزراعية بقيمة 3.6 مليار دولار في 8 أشهر
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • الكشف عن أكبر صفقة فساد جديدة في دولة عربية بقيمة 18 مليار دولار
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار خلال يوم