قالت لمياء عثمان، أخصائي الإرشاد الأسري والنفسي، إن كلمة السر في التعامل مع الأبناء في فترة المراهقة هي الإحتواء.

دراسة تكشف تأثير الصداقة القوية في المراهقة على صدمات الطفولة المبكرة "مرحلة المراهقة وكيفية التفاعل مع المراهقين" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم  احتواء الأبناء

وأضافت خلال لقائها مع الإعلامية نهاد سمير والإعلامي أحمد دياب ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، «يجب أن نحتوي أبنائنا ونقرب منهم بقدر الإمكان، مع تزويد صلاحيات نسبية لهم في التشاور والتعامل مع الآخرين».

وتابعت: «لو لم يجد الإبن شخصيته في المنزل؛ قد يخرج للبحث عليها في الخارج، وهو أمر غير مضمون، لإن إحنا مش عارفين لما يخرج ممكن يلاقي مين عشان يحس بقيمته الذاتية».

فترة المراهقة

وأردف أخصائي الإرشاد الأسري والنفسي: «فترة المراهقة تبدأ من 9 سنوات، ووسائل التواصل الاجتماعي هي السبب في ذلك، فهناك دراسة بحثية في 2018 أثبتت أن نسبة كبيرة من الأطفال يستخدمون الانترنت بشكل متواصل».

جدير بالذكر أن دراسة أظهرت لماذا تحتاج الفتيات المراهقات إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كلما أدخلوا الرياضة في حياتهم في وقت مبكر، قل خطر الوفاة بسبب السرطان في السنوات اللاحقة.

ووجدت الدراسة أنه إذا مارست النساء نشاطا بدنيا في سن المراهقة، انخفض خطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 13%، إن مقدار الوقت الذي تقضيه الفتيات في النشاط البدني له التأثير الأكثر فائدة على صحتهن بين سن 40 و 70 عامًا. 

وجدت الدراسة أن الفتيات اللاتي يمارسن الرياضة بانتظام يقللن من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان بنسبة 20% ومن أجل فهم أفضل لآلية تأثير التوتر على الصحة، هناك حاجة إلى مزيد من البحث، كما أكد علماء من جامعة فاندربيلت في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوصلوا إلى استنتاجاتهم من خلال تحليل صحة 74941 امرأة تتراوح أعمارهن بين 40 و70 عامًا يعشن في الصين، وأجابوا على أسئلة حول مقدار الوقت الذي خصصوه للنشاط البدني في المدرسة وفي منتصف العمر. 

وتمت مقارنة البيانات التي تم الحصول عليها مع حالتهم الصحية الحالية والعوامل الاجتماعية والاقتصادية الأخرى. وأظهرت نتائج هذه المقارنة أن النشاط البدني خلال فترة المراهقة يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض المزمنة. 

وتم تعريف النشاط البدني المنتظم على أنه نشاط بدني يتم إجراؤه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

قام العلماء بعناية بحساب عدد الساعات التي تقضيها كل امرأة في الأسبوع في ممارسة الرياضة خلال فترة المراهقة، والمدة التي حافظت فيها على هذه العادة الصحية. 

وتم مقابلة المشاركين في الدراسة كل سنتين إلى ثلاث سنوات لمراقبة صحتهم، ووجدت الدراسة بشكل عام أن النساء اللاتي كن أكثر نشاطا في الرياضة خلال شبابهن كن أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والسرطان بنسبة 20%.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الابناء بوابة الوفد الوفد المراهقة الاحتواء كلمة السر فترة المراهقة فترة المراهقة

إقرأ أيضاً:

خطر خلال الأيام المقبلة.. تحذيرات جديدة من عالم الزلزال الهولندي (فيديو)

أطلق عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، خلال الساعات الماضية، تحذيراته نحو حدوث العديد من الأنشطة الزلزالية، التي أكد أنها ستحدث خلال الأيام الأولى من شهر سبتمبر، بعد اعتماده على الهندسة الكوكبية والتقارنات في رصد الزلازل.

فخلال الشهر الماضي، حذر العالم الهولندي من الهزات الأرضية التي تصيب بعض البلدان بعينها، والتي تتأثر بحركة الكواكب الهندسية والاقترانات، وعلى رأسها بلاد البحر المتوسط، والتي تحققت بالفعل، إذ أطلق عليه «أغسطس الحاسم». 

تحذير من حدوث هزات أرضية قادمة 

ومؤخرًا، خرج عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس،  في مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على «يوتيوب»، مؤكدًا أن هناك خطرا قائمًا حتى يوم 8 سبتمبر الجاري. 

تحذير من الغد وبعد الغد.. هل سيحدث الزلزال؟

وأوضح العالم الهولندي، أن هناك اقترانا لهندسة الكواكب تظهر بقوة في اليوم الثامن بسبب هندسة شبه الزاوية القائمة مع كوكبي عطارد والزهرة، وأن هناك بعض الاقترانات الكوكبية ستكون يومي 7 و8 من الشهر الجاري،، قائلًا: «التقارب القريب لثلاثة اقترانات كوكبية، يتنبأ بزلزال يصل إلى ذروته خلال الأيام من 6-8 سبتمبر».

 تقارب وثيق بين الكواكب، ربما يكون له التأثير في امتداد الأنشطة الزلزالية حتى يومي 9، و10 سبتمبر، إذ تنبأ بنشاط زلزالي بقوة من 5 لـ6 درجات: «أول أسبوعين أعلى من المتوسط، بسبب الاقترانات الكوكبية، بين الشمس، عطارد، المريخ والشمس، عطارد، أورانس، والزهرة، عطار، المريخ» 

واسترجع العالم الهولندي لمتابعيه، ما حدث في يومي 30 و31 أغسطس الماضي، إذ تعرضت بعض البلدان لأنشطة زلزالية بسبب ظهور قمم عالية للقمر، وبعض الاقترانات الكوكبية، فرصد حينها كوكبي زحل مع المشترى، ونيبتون مع المريخ، وهو ما تسبب في حدوث هزة أرضية، وصلت إلى قوة 7 درجات بسبب القمتين القمريتين، استمرت حتى الأيام الأولى من سبتمبر. 

اين ستقع الزلازل القادم؟

وأكد عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، أن التقلبات الجوية المحتملة، تعرقل تحديد أماكن النشاط الزلزالي. 

الجدير بالذكر أن هناك نشاطا زلزاليا حدث بقوم  6.2 على مقياس ريختر، أمس، بالقرب من الساحل الشمالي لغينيا الجديدة.

مقالات مشابهة

  • خطر خلال الأيام المقبلة.. تحذيرات جديدة من عالم الزلزال الهولندي (فيديو)
  • “استبانة الرياضة” .. ارتفاع متوسط معدل النشاط البدني في إمارة أبوظبي
  • بسبب خلافات حول الارتباط بفتاة.. فيديو لمشاجرة وشخص يتضرر من ضابط شرطة والداخلية المصرية توضح
  • دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي تكشف نتائج الدورة الثانية من استبانة الرياضة والنشاط البدني في إمارة أبوظبي
  • سميرة صدقي توضح حقيقة خلافها مع محيي إسماعيل |فيديو
  • كيفية تأثيرأستخدام الهاتف على صحة القلب
  • جيسوس يخطف الأنظار بسبب لياقته البدنية .. فيديو
  • لاعبو الأخضر يزورون مرضى القلب والسرطان بمستشفى الملك فيصل.. فيديو
  • الأرصاد تكشف موعد تحسن الأحوال الجوية (فيديو)
  • كيفية التعامل مع التجاعيد المبكرة: ماسكات طبيعية لشد الوجه والرقبة