قائد قوات الدعم السريع أعرب عن تقديره للجهود المبذولة من قبل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا لتنظيم هذه المداولات الهامة.

الخرطوم: التغيير

رحب قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بالدعوة التي أعلنها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بشأن المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقواته المقررة في 14 أغسطس المقبل في سويسرا.

وأعرب قائد قوات الدعم السريع عن تقديره للجهود المبذولة من قبل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا لتنظيم هذه المداولات الهامة.

وفي تغريدة له على منصة (إكس) يوم الثلاثاء، أكد (حميدتي) التزامهم المشترك مع المجتمع الدولي لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وتسهيل الوصول الإنساني لكافة المحتاجين، بالإضافة إلى تطوير آلية فعالة للرصد والتحقق لضمان تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه.

وأشار إلى حجم المعاناة والدمار الذي يعصف بالبلاد تجديداً لموقفهم الثابت كما ورد في بيان وزير الخارجية الأمريكي.

كما عبّر عن إصرارهم على إنقاذ الأرواح ووقف القتال تمهيداً لسبل الحل السياسي التفاوضي السلمي الذي يُعيد البلاد إلى الحكم المدني ويحقق التحول الديمقراطي.

كذلك أكد حرصه على التعامل بشكل بناء خلال هذه المحادثات وتطلعه لأن تُشكل خطوة كبيرة نحو تحقيق السلام والاستقرار وبناء دولة سودانية جديدة قائمة على العدالة والمساواة والحكم الفدرالي.

وشدد قائد قوات الدعم السريع على الالتزام تجاه الشعب السوداني والمجتمع الدولي بالمشاركة الفاعلة في المحادثات المزمع عقدها يوم 14 أغسطس بسويسرا والعمل بجد نحو مستقبل سلمي وديمقراطي للبلاد.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أعلن في بيان الثلاثاء، أن واشنطن “دعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة، تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا”.

وأضاف بلينكن أن المحادثات التي ترعاها أيضا السعودية ستضم الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب.

وأوضح بلينكن أنها “تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقّق قوية من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق”.

 

الوسومالولايات المتحدة الأمريكية حرب الجيش والدعم السريع محادثات جنيف محمد حمدان دقلو (حميدتي)

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الأمريكية حرب الجيش والدعم السريع محادثات جنيف محمد حمدان دقلو حميدتي قائد قوات الدعم السریع الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية

طالب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، الخميس، بتصنيف قوات الدعم السريع “مجموعة إرهابية” والمساعدة في القضاء عليها.

جاء ذلك في كلمة البرهان أمام قمة التعاون الصيني الإفريقي المنعقدة بالعاصمة بكين في الفترة من 4 إلى 6 أيلول/ سبتمبر الجاري، وفق بيان من مجلس السيادة الانتقالي.

وقال البرهان إن السودان “يتعرض منذ 15 إبريل/ نيسان 2023 إلى مؤامرة كبرى لاتزال مستمرة واستهداف قامت به قوات الدعم السريع”.

وأضاف: “هدفت المليشيا (الدعم السريع) بتمردها الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح، وخدمة لأطماع قوى إقليمية غير راشدة (لم يحددها) فشنت الحرب على المواطنين العزل ومؤسسات الدولة بأكملها”.

وتابع البرهان: “الدعم السريع أصبحت مهددة للأمن والسلم المحلي والإقليمي لذلك أطلب ضرورة تصنيفها كمجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها وإدانة التعاون معها”.

ولم يصدر أي تعليق فوري من قوات الدعم السريع بهذا الخصوص حتى الساعة 12:30 (ت.غ).

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وأكد البرهان على “أهمية التعاون الصيني الإفريقي في مواجهة التحديات والتقلبات السياسية والمطامع الدولية”.

وأضاف: “ومن هذا المنطلق ندعو الأشقاء الأفارقة للعب دور إيجابي داعم لمساعدة السودان لتحقيق السلام والاستقرار ويقتضي ذلك إعادة النظر في تجميد عضويته بالاتحاد الإفريقي، واضعين في الاعتبار أهميته للأمن والسلام في الإقليم وحاجته لإعادة البناء الإعمار”.

وأعرب البرهان عن “تطلعه لدور محوري للصين في تكملة جهود الحكومة لإعادة التأهيل وإعادة البناء والإعمار لما دمرته الحرب في السودان”.

وفي 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، قرر الاتحاد الإفريقي تجميد مشاركة السودان في أنشطته، بعد يومين من فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل الحكومة المدنية بقيادة عبد الله حمدوك.

  

مقالات مشابهة

  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأسف لمقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية
  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • حكومة السودان تهاجم مخرجات اجتماعات جنيف.. مجرد دعاية كاذبة
  • السودان يحتج على استخدام الدعم السريع لمواد منظمة أممية ويطلب توضيحات
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • تفاقم الأزمة الإنسانية في الفاشر مع استمرار حصار قوات الدعم السريع
  • سلوفينيا: صبر مجلس الأمن الدولي ينفد إزاء محادثات الهدنة في غزة