نشر المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024، رسالة تلقاها من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس .

وكتب ترامب في الشبكة الاجتماعية "تروث سوشيال" أنه سيعمل من أجل السلام في الشرق الأوسط.

ورغم أن رسالة عباس مؤرخة في يوم 14 تموز/يوليو الحالي، أي قبل عشرة أيام، إلا أن ترامب قرر نشرها اليوم، وقبل لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، بعد غد الجمعة.


 

 

وتأتي رسالة عباس بعد 7 سنوات على الأزمة بينه وبين ترامب، في العام 2017، إثر قراره الاعتراف ب القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.

وكتب عباس في الرسالة أنه شاهد صور محاولة اغتيال ترامب وأنه كان قلقا، وأضاف أنه "يحظر أن يكون هناك مكانا لأعمال عنف في عالم القانون والنظام". وأعاد ترامب الرسالة إلى عباس وكتب عليها بخط يده: "محمود، لطيف جدا، شكرا. كل شيء سيكون جيد، تمنياتي. دونالد ترامب".

وكتب ترامب في نص المنشور أنه "أتوقع أن أرى بيبي نتنياهو يوم الجمعة، وأتوقع أكثر من ذلك أن أحقق السلام في الشرق الأوسط!".

المصدر : عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

فريدمان: هذا ما ينتظر ترمب وهاريس وإسرائيل إذا انتصر نتنياهو

سرايا - صوّب الكاتب الأميركي البارز توماس فريدمان سهام نقده اللاذع نحو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب سوء إدارته لملف الحرب في قطاع غزة، ومحاولته إنقاذ مستقبله السياسي على حساب مصالح إسرائيل العليا.

وكتب في مقاله الأسبوعي بصحيفة "نيويورك تايمز" مذكرا الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بأن نتنياهو "ليس صديقهما، والأنكى من ذلك أنه ليس صديقا للرهائن الإسرائيليين" الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

وأضاف أن نتنياهو يستخدم هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول ذريعة لإطالة أمد المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار، وأن "مصلحته الوحيدة" في ذلك هي الحفاظ على مستقبله السياسي، حتى لو أدى ذلك إلى تقويض بقاء إسرائيل على المدى البعيد.

تحذير لهاريس ووجّه فريدمان حديثه إلى كامالا هاريس محذرا إياها من أن نتنياهو، في سبيل إنقاذ مستقبله السياسي، سيقدم على أمور في الشهرين المقبلين يمكن أن تنال بشكل خطير من فرص فوزها بانتخابات الرئاسة الأميركية، وتعزز من احتمالات فوز خصمها الجمهوري دونالد ترمب، ومن ثم فإن عليها أن تخشى ذلك.

وقال موجها حديثه للرئيس بايدن "أخبرني إن كان نتنياهو يستغبيك. ذلك أنك في كل مكالمة تجريها معه تخرج بتصريحات متفائلة عن قرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ثم يخبر أنصاره بشيء آخر".

وأشار إلى أن نتنياهو هو أحد العوامل التي جعلته يتوصل إلى قاعدة عامة في كتابة تقاريره عن الشرق الأوسط؛ وهي أن "المسؤولين في واشنطن يخبرونك بالحقيقة في السر ويكذبون في العلن، أما في الشرق الأوسط فالمسؤولون يكذبون عليك في السر ويقولون الحقيقة في العلن".

ولذلك، فإن فريدمان ينصح بايدن قائلا "لا تثق أبدا بما يقولونه لك في السر، خاصة نتنياهو. وأنصت فقط إلى ما يقولونه في العلن لشعوبهم بلغاتهم الخاصة".

وانتقل الكاتب بعد ذلك إلى الحديث عن أهمية معرفة العقيدة التي يتبنّاها كل من بايدن ونتنياهو في الشرق الأوسط.

وقال إن إدارة بايدن أقامت مجموعة "رائعة" من التحالفات الإقليمية مع شركاء امتدادا من اليابان وكوريا الجنوبية والفلبين في منطقة آسيا والمحيط الهادي، إلى الهند والخليج العربي، وحتى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أوروبا.


مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني الفلسطيني بغزة ينشر تحديثا للوضع الميداني للقطاع
  • آل سويلم يوجه رسالة لجماهير النصر
  • قيادي بفتح: صفقة القرن تحولت إلى صفعة على وجه ترامب
  • قيادي بحركة فتح: ترامب يتمنى إقامة حرب عالمية ثالثة في الشرق الأوسط.. لهذا السبب
  • خبير: تواجد أمريكا بمنطقة البحر الأحمر يشكل مفاجأة على المستوى الاستراتيجي
  • «سننفض التراب».. رسالة خاصة من ممدوح عباس إلى جماهير الزمالك
  • أردوغان: الوضع الفلسطيني في قلب مناقشاتنا مع الرئيس السيسي وإنهاء الإبادة الجماعية أولوية لنا
  • فريدمان: هذا ما ينتظر ترمب وهاريس وإسرائيل إذا انتصر نتنياهو
  • كاتب صحفى: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تؤسس مرحلة جديدة بين البلدين
  • تفاصيل لقاء الرئيس عباس مع مفتي فلسطين