جاء اعلان  تنظيم "الدولة الإسلامية" مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف مسجداً للشيعة في مسقط  ليلة الثلاثاء، وأسفر عن مقتل ستة أشخاص، بينهم أربعة باكستانيين وشرطي، بالإضافة إلى ثلاثة مهاجمين، وإصابة 28 آخرين بجروح , ليطرح مجموعة من التساؤلات حول تنظيم الدولة الاسلامية والذى اعلن كان قد اعلن فى ال 10 من مارس الماضى عن وفاة زعيمه خالد سعيد باطرفي، و تنصيب سعد بن عاطف العولقي خلفاً  لباطرفي ليكون الزعيم الخامس للتنظيم الإرهابي .

والتساؤل الرئيسى هنا كيف لهذا التنظيم ان يخترق الساحل الهادىء " سلطنة عمان " ؟ خاصة انه ينظر إلى السلطنة التي ينتمي سكانها إلى المذاهب السنية والشيعية والإباضية، على أنها إحدى أكثر دول المنطقة انفتاحا واعتدالا في السياسة والدين والمجتمع .

وهل هذه العملية بداية لموجة ارهابية جديدة بالمنطقة ؟ أم ان هذه العملية ناتجة عن صراعات داخلية بالتنظيم ومحاولانت اثبات الوجود ؟

وينظر إلى السلطنة التي ينتمي سكانها إلى المذاهب السنية والشيعية والإباضية، على أنها إحدى أكثر دول المنطقة انفتاحا واعتدالا في السياسة والدين والمجتمع.

وفي العام 2005.

ومن المؤكد ان العناصر المنتمية لتنظيم القاعدة، والذين فروا للسلطنة عقب عقب هجوم شنه جيش اليمن بدعم من الولايات المتحدة، وتمكنوا عن دخولهم الأراضي العمانية.

وبالرغم من هجومه على القاعدة العسكرية الأمريكية في فلوريدا عام 2019، وضمه حوالي 3000 مقاتل منتشرين خصوصاً في أبين ومأرب ومناطق في حضرموت، وامتلاكه ملاذات في شبوة وحضوراً صغيراً في المهرة، فإن عمليات التنظيم أخدت في التضاؤل منذ مقتل زعيمه ناصر الوحيشي في يونيو 2015،

وقد واكب تراجع التنظيم تفشي الخلافات الداخلية التي واجهها باطرفي بالاستمرار في حملة مطاردة الجواسيس

وورث العولقي عن باطرفي، الذي كان يعارض قراراته دون أن يتمرد عليها، تنظيماً متأزماً سيدفعه إلى ابتكار خطة جديدة لإدارة الخلافات لتحصين الجبهة الداخلية واستعادة حاضنته الاجتماعية وفي الوقت ذاته اعتماد "دبلوماسية حذرة" في التعامل مع الحوثيين لتجنب التورط المجاني وغير مضمون النتائج معهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولة الإسلامية مسقط باكستانيين تنظيم الدولة الإسلامية

إقرأ أيضاً:

33 شهيدا منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية بالضفة

سرايا - أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد 33 مواطنا وإصابة 140 آخرين برصاص إسرائيلي منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.


مقالات مشابهة

  • مسابير بحرية تكتشف مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ
  • جبل تحت المحيط الهادئ بارتفاع 4 أضعاف برج خليفة.. شاهد ماذا يحتوي
  • زلزال بقوة 6.2 درجة قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • تفاصيل الخطة الأمريكية لمواجهة الصين في المحيط الهادئ
  • 33 شهيدا منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية بالضفة
  • بوتين يتفقد مجموعة سفن إقليم بريموريه في أسطول المحيط الهادئ
  • الليلة بـ700 ألف جنيه لفردين.. 20 صورة لأغلى شقة بالساحل الشمالي
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر فانواتو بالمحيط الهادئ
  • عملية كبيرة ضد داعش في العراق.. هل عاد التنظيم الإرهابي؟