اشتكي د. حيدر إبراهيم مرة من مقاطعة المثقفين لمحاضرة قدمها. وقلة عناية صفوتنا بطلب المعرفة في مظانها قديمة. فقد حكي لي د. قمرالدين قرنبع أنهم استضافوا في معهد الدراسات الأضافية بجامعة الخرطوم فيلسوف التاريخ الانجليزي آرنولد توينبي في النصف الثاني من الستينات. ولم يحضر لمحاضرته أحد وهو الرجل صاحب النظرة النافذة في منزلة السودان في فريقيا.
واستفدت من العنوان لاحقاً وكتبت كلمتين عن الأزهري والمحجوب عنوانهما "أزهري او المحجوب: آسف جداً" في جريدة الميدان، يارب! ولم يقيض لي الله بعد مراجعة أسفي حيال مأثرة الرجلين كما يفعل بعض جيلي ومن تبعهم بإحسان او بغيره. فأنا ملحد حيال القداسة التي تحيط قديماً ومؤخراً بالرجلين وأتمني ألا اتوب عن نقضي لمساهمتيهما في السياسية. وقد عبرت عن اسفي هذا للمحجوب و"جهولجا" يوم لقيته في النصف الثاني من الستينات بحضرة حبيبنا الشاعر المجذوب. وتلك قصة اخرى.
قلت أن صفوة الخرطوم تثاقلت عن دعوة معهد الدراسات الإضافية لداعي المعرفة بعلم توينبي. وقال قرنبع أنه خاف على توينبي من الصدمة حين يحضر ويري المقاعد خالية على عروشها. وفكر قرنبع وقدر. ولا تعوز الحيلة قرنبع. فقد اشتهر أنه هو الذي اخترع كل أنواع السلفيات التي تمنحها جامعة الخرطوم لموظفيها من سلفية ضائقات وشدة. فما توجع قرنبع من نقص في المال حتى اقنع الجامعة بوجوب تخصيص سلفية لنوع ضائقته واستفاد وافاد من جاءوا بعده.
قلت أن قرنبع خشي أن يأتي توينبي ويكتشف أن الخرطوم هي عاصمة للجاهلية الأفريقية العربية. وكان قرنبع موفور الحيلة. ألم يخرص النديم المتطفل الذي أفسد الجلسة بإصراره على مناقشة الماركسية وبرهان انها نظرية ناقصة في مجلس أنس وندامي! لقد فعل قرنبع ذلك ولم يتكلف غير تخصصه في اللامعقول. فلما الحف الرجل في الحديث عن نقص الماركسية قال له قرنبع: "يا أخ ممكن بالله. انت الماركسية ناقصة كم صفحة؟" وقيل إن الرجل صمت عن الكلام المباح عن نواقض الماركسية حتى الصباح.
قلت أن قرنبع واسع الحيلة وسرعان ما تفتق عن حيلة ماكرة يضع بها العروش علي كراسي محاضرة توينبي. فطاف بداخليات الجامعة واتصل بالفراشين من وردية الليل وأغراهم بلبس جلاليبهم وحضور المحاضرة. وتعهد لهم أن الجامعة، بجانب تقديرها الأكاديمي لوجودهم في محاضرة توينبي بالطبع، ستصرف لهم "أوفرتايم" جزاء تكرمهم بالحضور. واشترط عليهم امراً واحداً وهو الامتناع عن الاسئلة والتعليق أو المحاضرة الموازية المشهورة في ندوات الفكر المزعومة عندنا.
وقد يقول قائل لماذا احتاج قرنبع إلى هذا الاشتراط والمحاضرة بالإنجليزية على كل حال والفراشون متحدثون بغيرها. وغيرها ليست العربية بالطبع، بل هي لغات حمدها في بطن صديقنا ابو الجعافر الناشط النوبي بلسانه. وهذا اعتراض وجيه علي شرط قرنبع ولكن الدنيا ما معروفة. فبعض الناس لا يمنعه الجهل بشيء من الخوض فيه والافتاء بشأنه. بل أن هذا هو الديدن عندنا. فلربما كان هناك مرمطون سابق مع مستر ويلس أو مكمايكل او هدلستون بيه وأنس بنفسه العلم بالإنكليزية فهماً وكتابة. ولربما طرب هذا المرمطون (معاش) وحن للأيام الخوالي فأبت أريحيته الا بالتطوع بسؤال من شاكلة دونكي مي رايد يو خرطوم بلس بياستر تو . . . ياجنابو.
زادت كلمات العمود عن مقررها. ونقول للمشفقين أن المحاضرة انتهت ولم يعكر صفوها أحد. وقبض المرمطونات أوفرتايم الاستماع الي توينبي. وربما لاحظ توينبي صمت الجمهور ولكنه لا بد قد اعجب بدماثته. وخلا فؤاد الصفوة من علم الرجل حتى اشتكي حيدر بآخرة من تقاعس الصفوة. وقلنا نجدد الذكري فالذكري ناقوس يدق وين مش عارف.
• تخلص قرنبع بظرف عبثي من دعوة من أخي المرحوم زين العابدين لمشاهدة فيلم ما.
IbrahimA@missouri.edu
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
القصة الحقيقية للرجل "ذو الألف وجه".. كيف خدع 4 نساء في علاقات جدية؟
تخيل أن تكتشف امرأة أن الرجل الذي أنجبت منه طفلاً لم يكن موجوداً، بل كان شخصية خيالية اخترعها محتال، هذا ما حدث لامرأة باريسية تدعى ماريان، كانت ضحية احتيال رومانسي من قبل رجل عاش عدة حيوات خيالية.
ووفقاً لموقع "دايلي ميل"، الرجل المعروف باسم ريكاردو البرازيلي - ولكن يُدعى أيضاً دانييل وألكسندر، حسب جنسية الشخص الذي يتحدث معه - هو محتال متسلسل قام بخداع أربع نساء في وقت واحد، وعاش علاقات معهن بالتوازي، حيث كان يكيّف شخصيته وقصة حياته لتناسب كل واحدة، مما جعلهن يعتقدن أنهن قد قابلن "الشخص المناسب".
وتم سرد تفاصيل القصة في الفيلم الوثائقي الجديد بعنوان "الرجل ذو الألف وجه"، والذي بدأ عرضه في 22 نوفمبر (تشرين الثاني)، من إخراج الصحفية الفرنسية سونيا كرونلوند.
وفي الفيلم، تتعرض ماريان (التي لعبت دورها أوريلي غاشي) للخداع من ريكاردو الذي أوهمها بأنه جراح قضى سنوات في إفريقيا مع منظمة أطباء بلا حدود.
وفي أحد الأيام، أخبرها ريكاردو أنه في تولوز للتدريب على طب الأطفال، بينما كان في الواقع يقضي الوقت مع زوجته الأخرى في كراكوف.
وتدق أجراس الإنذار عندما تكون ماريان في شهرها الخامس من الحمل بطفله، ولا تتمكن فجأة من الاتصال به، لأن أرقام الهاتف التي أعطاها لها كانت مزيفة.
وعندما بدأ ريكاردو يواجه شكوكاً حول علاقاته، كانت استراتيجيته للهروب هي الاختفاء بعد تلقي مكالمة هاتفية تفيد بأن أحد والديه قد توفي أو كان في غيبوبة.
وتحت هوية "ألكسندر"، ذكر ملفه الشخصي على موقع المواعدة أنه يبلغ من العمر 36 عاماً ويعيش في عاصمة فرنسا.
ووصف ريكاردو نفسه بأنه "خجول ومجتهد ومؤنس"، وزعم أنه غير مدخن ويعمل في مجال الطب.
لكنه، في الواقع، كان يتنقل بين العديد من الهويات؛ فقد عرفته نساء أخريات كمهندس بيجو، وطبيب، ومصور، أو يعمل في مجال الاتصالات. حتى أن إحدى الضحايا ادعت أنه كان يواعد 15 امرأة في نفس الوقت.
وُصف ريكاردو في الفيلم بأنه "مريض نفسي"، حيث كان يدير عملية عالمية لمواعدة نساء من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك ريو وبولندا وفرنسا.
وكانت إحدى ضحاياه قد وصفت ريكاردو بأنه "ساحر"، وكان يرسل للنساء صوراً له في أماكن مختلفة، مثل قمرة القيادة في طائرة مرتدياً زي الطيار، وأخرى وهو يرتدي زي حارس أمن، وواحدة وهو يجري عملية جراحية، حتى أنه أرسل صورة له وهو يعزف على مزمار القربة مرتدياً التنورة الاسكتلندية.
كما أرسل لهن صورة شخصية تحمل لافتة مكتوبة بخط اليد تقول "صباح الخير، أحبك" باللغة البولندية، وأخرى "أتمنى لك يوماً سعيداً" باللغة الفرنسية، مع رسم قلب حب.
ومع مرور الوقت، بدأت مجموعة من النساء في كشف شبكة أكاذيبه. فقد اكتشفت إحداهن أنه كان يخونها بعد فتح سجل متصفحه واكتشاف الحسابات التي كان يديرها لشخصياته المتعددة. كما اكتشفت ضحية أخرى أنه كان يرسل صوراً لوالدة ابنته الرضيعة، مما دفعهن للكشف عن ممارساته الملتوية.
وظهرت امرأة في المقطع الدعائي للفيلم عنه، تقول إنها وجدت حوالي 20 رسالة مع "عدة نساء"، وعندما سُئلت ضحية، وهي طبيبة نفسية مؤهلة، عن سبب تصديقها لحكاياته المشكوك فيها، قالت: "كان من المناسب لي ألا أفهم الكثير".
وفقاً لـ Screen Daily، توصلت صانعة الفيلم إلى فكرة الإنتاج بعد أن كانت صديقتها ضحية احتيال حب.
ودفعت هذه الأفعال الصحفية سونيا كرونلوند إلى تعقب الرجل الغامض ومواجهته في محاولة لفهم الدوافع وراء تصرفاته.
وتساءلت كرونلوند عما إذا كانت ضحاياه يمتلكن ملفاً تعريفياً مشتركاً، وأرادت العثور على هذا الرابط لفهم كيف بدأت خدعته الجماعية. وفي نهاية المطاف، نجحت في تعقب ريكاردو إلى شقة بالقرب من كراكوف، حيث تمكنت من إجراء محادثة معه.
وفي إطار الإنتاج الوثائقي، تلعب الممثلات دور بعض النساء اللواتي وقعن ضحية لرفيقهن المزعوم، لكن المثير في هذا العمل هو أن الجمهور لا يعرف من هو "الحقيقي" ومن هو الممثل حتى انتهاء العرض، مما يضيف عنصراً من التشويق والغموض حول هويته الحقيقية.