كتب- أحمد السعداوي:

تشهد وسائل المواصلات في مصر نقلة نوعية كبيرة؛ وأبرزها مونوريل غرب النيل، الذي يشتمل على 13 محطة، وينفذه تحالف شركات ‏‏(ألستوم- أوراسكوم- المقاولون العرب).

ويمتد مونوريل غرب النيل من محطة أكتوبر الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر، وحتى محطة وادي النيل بالجيزة، ويبلغ طوله 43.8 كم، ويشتمل على 13 محطة، وينفذه تحالف شركات ‏‏(ألستوم- أوراسكوم- المقاولون العرب).

ويبلغ الطول الإجمالي لمشروعَي المونوريل (شرق/غرب النيل) 100 كم، بعدد 35 محطة، وتبلغ ‏الطاقة الاستيعابية لكل خط من ‏خطَّي المونوريل 600 ألف راكب يوميًّا، ويتكون قطار المونوريل ‏من عدد 4 عربات، ومن المخطط زيادة عدد ‏العربات إلى 8 عربات، مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.

وسمثِّل المونوريل الذي يتم تنفيذه في مصر لأول مرة، نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التي تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب؛ لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة، لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات، ‏حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية (صديق للبيئة).

يتم تنفيذ المونوريل بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى، ويتميز بإمكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة، والتي لها انحناءات أفقية كبيرة ولا يحتاج إلى تعديلات كثيرة في المرافق، كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات إلى حد كبير.

ويتميز المونوريل بتنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها، ولا يشغل أي أجزاء من الشارع؛ الأمر الذي يعني عدم تأثُّر حركة المرور بهذه الشوارع.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انحسار مياه الشواطئ انسحاب بايدن نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مشروع مونوريل غرب النيل محطة أكتوبر الجديدة مدينة السادس من أكتوبر غرب النیل

إقرأ أيضاً:

25 صورة ترصد اقبالاً كثيفًا للمواطنين على اليوم الأول لمعرض أهلا مدارس

كتب- محمد سامي:

شهد معرض أهلا مدارس 2024 الرئيسي في مدينة نصر، في يومه الأول اقبالا كثيفا من المواطنين والذي يستمر لمدة أسبوعين في الفترة من 6 الى 20 سبتمبر الجاري.

ويفتح المعرض أبوابه للجمهور يومياً للجمهور من الساعة 11 ص وحتى 10 م، بتخفيضات تصل إلى 30%.

وشدد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، على وجود رقابة مستمرة من جانب جهاز حماية المستهلك داخل المعرض طوال فترة انعقاده، وكذلك من الجهات الرقابية التابعة للوزارة لضمان توافر كافة السلع والمنتجات اللازمة بكميات وأسعار مناسبة والالتزام بنسب التخفيضات المعلنة.

مقالات مشابهة

  • «براكة».. نقلة نوعية تعزز استدامة الطاقة والنمو الاقتصادي
  • 25 صورة ترصد اقبالاً كثيفًا للمواطنين على اليوم الأول لمعرض أهلا مدارس
  • الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنين
  • عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين
  • برنامج جودة الحياة يُحدث نقلة نوعية في قطاع الهوايات ضمن رؤية المملكة 2030
  • وزير النقل: تشغيل مونوريل شرق النيل تجريبيًا بدون ركاب في هذا الموعد
  • 12 صورة ترصد إزالة الإشغالات والباعة الجائلين أمام محطة مترو حلوان
  • «المستقلين الجدد»: زياره الرئيس السيسي لتركيا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين
  • السيسي: مجلس التعاون الاستراتيجي مع تركيا يهدف لإحداث نقلة نوعية في كل المجالات
  • اللواء محمد الدويري: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تمثل نقلة نوعية غير مسبوقة