سجل العالم صباح اليوم الأربعاء الموافق 24 يوليو، العديد من الحوادث التي تسببت بمقتل وإصابة المئات، منها تحطم طائرة وغرق قارب وانزلاقات تربة.

ففي نيبال، “لقي ما لا يقل عن 13 شخصا حتفهم بعد أن انزلقت طائرة مدنية تقل 19 شخصا عن المدرج أثناء محاولتها الإقلاع من مطار تريبهوفان الدولي في العاصمة النيبالية كاتماندو”.

ووقع الحادث “بينما كانت الطائرة التي تديرها شركة طيران Saurya المحلية متجهة إلى منتجع بوخارا الشهير”، وقالت مصادر “إن النيران اشتعلت بالطائرة عند الاصطدام، لكن تم إخماد الحريق بسرعة من قبل المستجيبين للطوارئ”.

ووفقا لما نقلته صحيفة “كاتماندو بوست” عن شهود عيان، “فإن الطائرة انقلبت بعد اصطدام طرف جناحها بالأرض أثناء إقلاعها، وقد اشتعلت النيران على الفور وسقطت في واد على الجانب الشرقي من المدرج”.

هذا وشهدت البلاد العديد من الحوادث المميتة، ففي يناير من العام الماضي 2023، لقي 68 شخصا على الأقل مصرعهم بعد سقوط طائرة بالقرب من مدينة بوخارا.

وفي جزر فوكلاند، لقي ثمانية بحارة حتفهم في غرق سفينة صيد قبالة الجزر الواقعة في جنوب المحيط الأطلسي، كان على متنها 27 شخصا بينهم 8 مواطنين روس، و10 إسبان.

ووفق وسائل إعلام إسبانية، قالت السلطات البحرية في جزر فوكلاند: ثمة “14 ناجيا وثمانية قتلى وخمسة مفقودين”.

وقالت سلطات جاليسيا، إن “جميع الناجين في صحة جيدة ولم يبلغ إلا عن عدد قليل من الإصابات الطفيفة” مشيرة إلى أن الناجين في طريقهم إلى ميناء ستانلي عاصمة الأرخبيل لإدخالهم إلى مستشفى الملك إدوارد السابع التذكاري.

وفي إثيوبيا، ارتفعت حصيلة انزلاقات التربة عقب أمطار غزيرة إلى 229 قتيلا، ووفق ما أعلن مسؤول حكومي، أنه “قد يرتفع عدد ضحايا انزلاق التربة مع استمرار البحث عن ناجين وضحايا”.

وأفادت إدارة شؤون الاتصالات في منطقة غوفا، “بأنه حتى الآن لقي 148 رجلا و81 امرأة حتفهم في الكارثة”.

من جهتها، أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية الرسمية نقلا عن مسؤول المنطقة، “أن حصيلة القتلى الأولية بلغت 157 شخصا، مشيرة إلى أنه تم العثور على خمسة ناجين”.

هذا ووقعت الكارثة في كيبيلي (أصغر قسم إداري) في كينشو الواقعة في منطقة وريدا في غيزي-غوفا، وهي منطقة ريفية جبلية يصعب الوصول إليها وتبعد أكثر من 450 كيلومترا وعشر ساعات بالسيارة عن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وهذا أسوأ انزلاق للتربة تشهده إثيوبيا الواقعة في القرن الأفريقي.

آخر تحديث: 24 يوليو 2024 - 10:31

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: انزلاق التربة تحطم طائرة نيبال جزر فوكلاند

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف: ضحايا اليخت الفاخر ماتوا بـ "الغرق الجاف"

كشف تقرير جديد حول أربعة من ضحايا اليخت الفاخر "بايزيان"، والذي أثار غرقه ضجة واسعة، أن سبب وفاتهم كان "الغرق الجاف"، وليس الغرق بالماء.

وتشير نتائج تشريح الجثث إلى أن 4 من الضحايا السبعة الذين لقوا حتفهم في حادثة غرق اليخت قبالة ساحل صقلية الشهر الماضي، كانوا محاصرين أحياء داخل كابينة السفينة، وصارعوا للحصول على الهواء قبل وفاتهم.

ما هو "الغرق الجاف"؟

ووفقاً لصحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية، فإن المحامي كريس مورفيلو وزوجته نيدا، بالإضافة إلى رئيس بنك مورجان ستانلي الدولي جوناثان بلومر وزوجته جودي، لقوا حتفهم نتيجة "الغرق الجاف".

وهذا يعني أنهم حاولوا التنفس دون وجود ماء في الرئتين، مما يدل على أنهم لم يغرقوا بالماء بل ماتوا بسبب اختناق نتيجة استنشاق ثاني أكسيد الكربون.

وكان اليخت الذي يبلغ طوله 185 قدماً قد غرق في 19 أغسطس (الماضي)، مما أدى إلى محاصرة الركاب في فقاعة هوائية صغيرة أصبحت سامة بسبب نفاد الأكسجين.

The insurance company will have to pay $150 million for the sunken yacht of billionaire Mike Lynch who died with six others when the ship sunk. pic.twitter.com/wHl8Gw6Z2S

— World of Finance (@FinancesWorld) August 29, 2024

وأكدت التقارير أن جثثهم وُجدت في نفس الكابينة على الجانب الأيسر من اليخت الغارق.

ورغم محاولات زوجة مالك اليخت أنجيلا باكاريس لتحذير من كانوا تحت السطح، إلا أنها أصيبت ولم تتمكن من الوصول إليهم.

والتحقيق لا يزال جارياً لتحديد سبب الحادث، وتجرى تشريحات إضافية للتأكد من أن جميع الضحايا لقوا حتفهم نتيجة "الغرق الجاف".

كما يخضع ثلاثة من أفراد الطاقم، بينهم القبطان، للتحقيق بتهمة القتل غير العمد.

مقالات مشابهة

  • زوجة خائنة تعاونت وراء الستار مع رجلين لإنهاء حياة زوجها
  • هبوط اضطراري لطائرة بعد تهديد بوجود قنبلة
  • وفاة 17 تلميذًا في حريق بمدرسة في كينيا
  • تقرير يكشف: ضحايا اليخت الفاخر ماتوا بـ "الغرق الجاف"
  • حوادث الغرق تحصد أرواح 77 شخصاً بإقليم كوردستان منذ بداية 2024
  • غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل طبرق
  • فقدان 21 شخصا معظمهم من سوريا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة إيطاليا
  • 20 مفقودا في انقلاب قارب للهجرة غير الشرعية بالبحر المتوسط
  • إنقاذ 7 سوريين وفقد ‭21‬ شخصا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة لامبيدوزا بإيطاليا
  • إخماد حريق داخل منزل فى كرداسة دون إصابات