قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إنه خلال الفترة الماضية، تم إعداد قائمة بأولويات الوزارة من الدراسات البحثية ودراسات الجدوى والمشروعات التى يمكن التعاون في تنفيذها مع شركاء التنمية والجهات المانحة، بما يعبر عن رؤية وأولويات الوزارة فى المقام الأول وطبقا للاحتياجات المطلوبة على الأرض.

                                  

وأضاف خلال اجتماع مع الدكتور محمد يوسف استشاري معهد "دلتارس" الهولندي ، لمناقشة عدد من مجالات التعاون بين الوزارة والمعهد فى مجال الموارد المائية، أنه يجرى إعداد رؤية متكاملة لتطبيق مبادئ الحوكمة على كافة أجهزة الوزارة ، حيث تهدف الوزارة من تطبيق مبادئ الحوكمة لضمان تحقيق الاستفادة لجميع القطاعات والمنتفعين وروابط مستخدمي المياه ، وتحقيق الشفافية والنزاهة، وتوضيح دور المؤسسات وتجنب مركزية اتخاذ القرارات ، وتفعيل اللوائح والقوانين المنظمة.

 

وزير الري يشارك في الاحتفال بالذكرى الثلاثين لعيد التحرير الوطني لدولة رواندا وزير الري يوجه بسرعة نهو الطلبات المعروضة على لجنة تراخيص الشواطئ

 

كما تم خلال اللقاء مناقشة موقف حالة الري بمنطقة وادي، النقرة ومقترحات إعداد دراسة متكاملة للمنطقة لإحلال محطات رفع النقرة وتأهيل الترعة الرئيسية لتحسين حالة الري في المنطقة ، ومناقشة إجراء الدراسات البحثية المطلوبة لأعمال الإحلال والتأهيل .

 

كما تم خلال اللقاء مناقشة مقترحات التعاون مع شركاء التنمية فى تطوير أنظمة الإنذار المبكر من أخطار السيول الومضية ، وإعداد خطة لإدارة المخاطر المرتبطة بتغير المناخ .

اهتمام الوزارة بانتهاج السياسات والحلول الخضراء

وقد أشار الدكتور سويلم لاهتمام الوزارة بانتهاج السياسات والحلول الخضراء والمستدامة ، وتنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة مثل "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" و"دراسة نقل الرمال من منطقة الدلتا البحرية" ، ودراسات تأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري أعداد قائمة بأولويات الوزارة للمشروعات يمكن تنفيذها شركاء التنمية والجهات المانحة الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري

إقرأ أيضاً:

الري: تطوير المساقي بنظام نقطة الرفع الواحدة لترشيد استهلاك الطاقة

كشف المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، تفاصيل مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ (CRAFT) وهو أحد مشروعات التحول إلى منظومة الري الحديث.

تشاي جون: العلاقات بين الصين وإفريقيا شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية مستشار بكلية القادة والأركان: نتنياهو سياسي خائب التفكير وسيء التقدير

وأضاف غانم،  في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، أن هناك توجه من الوزارة بضرورة ترشيد استخدامات الموارد المائية، مشددا على ضرورة التواصل المستمر مع المزارعين لتشجيعهم على التحول إلى الري الحديث وتوعيتهم من خلال أجهزة الوزارة المختلفة بأهمية هذا التحول وعرض المكاسب المادية التي تعود عليهم.

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، أن منظومة الري الحديث تساهم في زيادة الإنتاج وترشد المياه وتقليل تكاليف الزراعة من الأسمدة، موضحا أنه يتم تطوير المساقى بنظام نقطة الرفع الواحدة وهو ما يحظى بقبول العديد من المزارعين لتوفير الطاقة، مؤكدا على أهمية الاعتماد على أنظمة الرى الحديثة في الزراعة بشرط استخدام أحدث الأنظمة.
 

مقالات مشابهة

  • «الشباب والرياضة»: إعداد جيل قادر على مواجهة التحديات المستقبلية
  • وزيرة التخطيط تستقبل وزير الاقتصاد الإماراتي لبحث السياسات المحفزة للقطاع الخاص
  • الري: تطوير المساقي بنظام نقطة الرفع الواحدة لترشيد استهلاك الطاقة
  • الري تكشف تفاصيل مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ
  • وزير الشباب والرياضة يلتقي مسئولي مؤسسة مودة لتطوير مساجد آل البيت
  • أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي لشركة غاز البصرة خلال افتتاح رصيفها الثاني في أم قصر بحضور وكيل وزير النفط لشؤون الغاز الدكتور (عزت صابر).
  • وزير العمل يلتقي وفدًا من "أل قرة للتنمية المستدامة" لبحث آليات التعاون
  • وزارة التخطيط: نحرص عند إعداد خطة التنمية أن تكون تشاركية
  • وزير الزراعة: إعداد قائمة بالمشروعات المتوقفة وفرص استثمارية بمختلف المحافظات
  • وزير الثقافة: التعاون مع المؤسسات الصحفية مهم حتى تصل رسالتنا