الحرة:
2024-09-07@07:48:12 GMT

السعودية.. إعادة النظر في إنتاج فيلم أثار غضب مصريين

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

السعودية.. إعادة النظر في إنتاج فيلم أثار غضب مصريين

أعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي آل الشيخ، عن قراره إعادة النظر في إنتاج أحد الأفلام المصرية الذي يموله صندوق الأفلام التابع للهيئة.

وقال آل الشيخ في بيان عبر موقع "فيسبوك"، الثلاثاء، أن "صندوق الأفلام (Big Time) تأسس من أجل دعم وتعزيز المحتوى وصناعة الأفلام في الوطن العربي".

وزاد: "نظراً لسوء الفهم الذي رافق الإعلان عن أحد الأفلام في الفترة الماضية، نود التأكيد على أننا قررنا إعادة النظر في إنتاج الفيلم المعني، أو العمل على تطوير السيناريو والحوار وقصة الفيلم، كما نطمح لأن تحقق مجموعة الأفلام المُعلن عنها مسبقاً طموح المشاهد العربي".

وشدد على أن ذلك القرار  يأتي "رغبةً في قطع الطريق أمام كل من حاول أو يحاول الاصطياد بسوء نية من طيور الظلام، ملتزمين بذلك بتعزيز العلاقات الأخوية الطيبة التي تجمع بين شعبي المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية".

ويأتي قرار آل الشيخ، بعد أن كان قد أُعلن سابقا عن إنتاج فيلم كوميدي تحت مسمى "النونو" من بطولة النجم المصري أحمد حلمي، والذي يؤدي فيه شخصية "نصاب" مصري في السعودية يعمد إلى الاحتيال على الحجاح.

وأثار ذلك الإعلان غضب أوساط كبيرة في الرأي العام المصري، لاسيما النخب الثقافية والفنية، إذ قال الفنان المخضرم محمد صبحي في منشور ساخر  على مواقع التواصل الاجتماعي: "عيب، عيب، سمعت عن تصوير فيلم جديد هنا في القاهرة اسمه سوسو و(يتحدث) عن رجل سعودي يأتي إلى القاهرة في شهر رمضان الكريم، يسكر بالفنادق والكباريهات ويلعب القمار وعندما خسر كل أمواله بدأ ينصب على المصريين ويسرقهم بطريقة كوميدية". 

"النصاب" و"الفاسق".. صور نمطية سلبية في عالم الفن تثير سخط جنسيات عربية قبل أيام قليلة، جرى الإعلان عن قرب تصورير فيلم كوميدي من بطولة النجم، أحمد حلمي، يؤدي فيه دور محتال يمارس عمليات نصب في السعودية على حجاح مصريين، مما أثار الكثير من الجدل، وأعاد الحديث عن تقديم أعمال الدراما العربية لصور نمطية سلبية عن بعض الجنسيات العربية.

من جانبه، وجّه الروائي والكاتب المصري سامح عسكر، رسالة لرئيس هيئة الترفيه في السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، باعتباره هو من أعلن عن إنتاج فيلم حلمي الجديد.

وقال عسكر في تدوينة على  منصة "إكس": "بعد التحية والاحترام، هل تتفضل سيادتكم بقبول صناعة فيلم عن بطولات القائد المصري العظيم (إبراهيم باشا) ابن محمد علي في القرن 19، خصوصا وهو يُخضِع الحركة الوهابية؟".

وتابع: "علمت أن سيادتكم يريد صناعة فيلم عن المصريين القدماء، وهذا يعني اهتمام حضرتكم بالتاريخ، فلا يوجد أهم من مؤسسي مصر الحديثة، محمد علي باشا وولده إبراهيم".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی السعودیة آل الشیخ

إقرأ أيضاً:

أستاذ بـ«زراعة كفر الشيخ» يستعرض آليات عودة القطن المصري إلى الصدارة

قال الدكتور أيمن عبد الدايم أستاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ ووكيل الكلية السابق، إن القطن المصري يعد أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية في مصر و أحد مصادر الدولار والذى شهد فى الفترة الأخيرة جزءا من اهتمامات الدولة المصرية بهدف عودته لسابق عهده كمصدر من مصادر الدخل القومى والذى شهد تصاعدا فى المساحات المنزرعة فى العقد الأخير بعد فترة تراجع سبقتها.

وأكد عبد الدايم، أن إعلان وزير الزراعة للخريطة الصنفية للقطن بصفة دورية حيث يزرع صنف القطن جيزة 94 بكفر الشيخ والدقهلية والشرقية وصنف جيزة 96 بمركز فوه ومطوبس - محافظة كفر الشيخ وصنف القطن جيزة 97 بمحافظات الغربية والمنوفية والقليوبية وجزء قليل من الشرقية وصنف القطن جيزة 92 بمحافظة دمياط بالاضافة الى مساحة قليلة من صنف القطن جيزة 45 بمحافظة دمياط وكفر الشيخ وصنف القطن جيزة 86 و97 بمحافظتى البحيرة والاسكندرية وصنف القطن جيزة 95 فى محافظات الصعيد،

وأوضح أنه نظرا لما شهده الموسم السابق من تقلبات حادة فى الأسعار خلال فترة التوريد وما حدث من تحديات للمزارعين بسبب منظومة تداول الأقطان وأزمة الدولار وتأثيراتها على أسعار مستلزمات الإنتاج والمبيدات وغيرها مما يهدد استقرار زراعة القطن بالإضافة إلى تأخر توزيع بذرة القطن فى بداية الموسم الحالي والتي أدت إلى تأخر ميعاد الزراعة أكثر من اللازم امتدت لشهر يونيو مما دفع المزارعين إلى اللجوء للحصول على البذرة من المحالج الخاصة مما قد يؤدى الى خلط الاصناف وعدم نقاوتها وما حدث من انخفاض نسبة الانبات فى الحقل وهو ما يشكو منه مزارعى القطن ويرجع ذلك الى تاخر الحليج لعدم توريد القطن المخصص لانتاج البذرة للمحالج بسبب تقلبات اسعار التوريد الامر الذى يدفعنا الى مناشدة السيد وزير الزراعة بالمحافظة على زراعة القطن فى مصر مما يواجهها من معوقات وشكاوى تواجه المزارعين.

وأكد أستاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ، أهمية الاعلان المبكر عن سعر البذرة مع اول مزاد للقطن ودفع مستحقات الشركات بصفة عاجلة وعدم تاخيرها، حيث يتم زراعة 70 الف فدان اكثار لصالح وزارة الزراعة لتوفير التقاوى التى تكفى الى زراعة ما يقرب من 400 الف فدان ونظرا لتاخر الاعلان عن سعر البذرة وما ترتب عليه من تاخر عملية الحلج وبالتالى تاخر تسليم البذرة للجمعيات الزراعية والمزارعين لذا ولعدم تكرار ما حدث فى العام السابق، فضلا عن الاعلان عن الية عمل المنظومة فى العام الحالى والتى تشمل الاعلان عن سعر الضمان للقطن فى بداية الموسم وهو ماحدث بالفعل فى بداية الموسم الحالى مع تسليم المزارع 80% من مستحقاته عن الكمية الموردة وفقا لسعرالضمان المعلن و20% يتم تسليمها فى نهاية موسم التوريد وبعد قفل المزادات حيث يتم حساب متوسط سعرالقطن على مدار موسم التوريد وفقا للمتوسط الموزون وفقا للاصناف والرتب المختلفة وبالتالى يتم احتساب ما تبقى للمزارع ثم يتم صرف مستحقات المزارعين مع نهاية قفل المزادات وهو ما يدفع المزارع بسرعة توريد القطن وعدم تخزينه نظرا لتساوى سعر التوريد على مدار موسم التوريد، فضلًا عن اقتراح صرف سلفة زراعية لجنى القطن وتسترد مع اول توريد للمزارع لتحفيز المزارع على سرعة الجنى والتوريد.

وأشار إلى اقتراح توفير حصة اضافية من الاسمدة اللازمة للمزارع بالسعر الحر من خلال الجمعيات الزراعية وما يصرف له بالسعر المدعم بما يغطى احتياجات المزارع السمادية وذلك حماية للمزارع من احتكار التجار والتلاعب فى الاسعار، فضلا عن زيادة دور الدعم الفنى لوزارة الزراعة والجامعات فى تقديم الارشادات للمزارعين من خلال حملة قومية مدعمة تعوض ما تعانى منه الوزارة من نقص المرشدين الزراعيين.

مقالات مشابهة

  • فتح باب التسجيل لمسابقات مهرجان أفلام السعودية بدورته الحادية عشرة
  • الخارجية: إعادة الطائرة اليمنية من فوق الأجواء السعودية تصعيد غير مسؤول
  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل خاص بالقاهرة.. الفنان السوداني محمد الريان يغني بــ(البرمودة) ويثير سخرية جمهور مواقع التواصل
  • أوابك: الدول العربية لديها فرصة كبيرة بوقود الطيران المستدام
  • انقلاب قضائي في شبوة: إعادة قضية الشيخ الباني من جديد بعد حكم مثير!
  • «حتى بالعتمة بشوفك» يفوز بجائزة مهرجان الجونة في «فينيسيا السينمائي»
  • "حتى بالعتمة بشوفك" يفوز بجائزة مهرجان الجونة في برنامج "فاينل كت" بمهرجان فينيسيا السينمائي
  • أستاذ بـ«زراعة كفر الشيخ» يستعرض آليات عودة القطن المصري إلى الصدارة
  • بعد فوزه بجائزة Final Cut.. قصة الفيلم المصري "عائشة لا تستطيع الطيران"
  • استديو إعادة إنتاج Until Dawn يطرد موظفيه قبل صدور اللعبة