كشف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أن الجزائر ستتمكن من تصدير 10 آلاف طن من مادة الفلسبار. التي ينتجها منجم عين بربر ببلدية سرايدي “ولاية عنابة” سنة 2025.

وقال عرقاب خلال إشرافه على تدشين هذه الوحدة بعنابة، بأن الدولة إعتمدت إستراتيجية لتطوير المجال المنجمي ترتكز على تجسيد 26 مشروعا للبحث والاستكشاف عن المواد المنجمية.

من بينها وحدة إستخراج ومعالجة مادة “الفلسبار” بعين بربر ببلدية سرايدي. بقدرة إنتاج سنوية تصل إلى 90 ألف طن من شأنها. أن تساهم في تصدير 3 آلاف طن خلال السنة الجارية و10 آلاف طن خلال سنة 2025.

وأضاف الوزير بأن هذه المنشأة التي تعد الأولى من نوعها بالجزائر وتتوفر على مخزون يفوق 3 مليون طن واحتياطي من المنجم المجاور من شأنه أن يرفع المخزون إلى 6 مليون طن. مشيرا إلى أن الجزائر سترفع سنويا من قدرات إنتاجها لهذه المادة من خلال تطوير هذا الإختصاص المنجمي.

كما أكد عرقاب أن هذه المادة الأولية والحيوية التي تستعمل في عدة صناعات على غرار السيراميك والبلاط وكذا الزجاج. كانت تستوردها الجزائر في السابق بينما أصبحت اليوم تنتجها بشكل يغطي الاحتياجات الوطنية. وهو ما سيسمح بتخفيض فاتورة الإستيراد وإكساب الجزائر مكانة في السوق العالمية للموارد المنجمية. وهي إحدى أولويات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من أجل بناء إقتصاد وطني قوي.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: آلاف طن

إقرأ أيضاً:

“حماد” يبحث مع عمداء بلديات الجنوب سبل حل المشكلات التي تواجه سير عمل البلديات

الوطن| رصد

أجرى رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، رفقة مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بالقاسم حفتر، ونائب رئيس الحكومة سالم الزادمة، ووزير الدفاع احميد حومة، ووكيل وزارة الحكم المحلي أبو بكر امصادف، زيارة لقصر فزان الدولي للمؤتمرات.

وبحث حماد مع عمداء بلديات المنطقة الجنوبية على هامش المؤتمر الأول لإعمار الجنوب، حلحلة كافة المشاكل والعراقيل التي تواجه سير عملها.

وتعهد بمعالجة كافة الإشكاليات التي تواجه أهالي المدن والمناطق في الجنوب، مع تأكيده بأن المشاريع لن تتوقف حتى يصل قطار التنمية والإعمار لكافة مناطق دون استثناء وستبذل الحكومة جهودها في سبيل تغيير الواقع.

من جانبه أكد مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، على ضرورة العمل المُشترك لتنمية وتطوير وإعمار مدن ومناطق الجنوب الليبي بشكل كامل من أجل إنهاء الأزمات ورفع المعاناة عن المواطنين.

هذا وثمن الحضور، جهود الحكومة والصندوق المتمثلة في تدشين المشاريع الإستراتيجية الهامة بمدينة سبها وباقي مدن الجنوب دون إستثناء وتوفير كافة الإحتياجات المطلوبة.

الوسوماسامة حماد الحكومة الليبية بلديات الجنوب ليبيا

مقالات مشابهة

  • عرقاب يتباحث تعزيز التعاون مع وفد عن الشركة القطرية “بلدنا”
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • ما هي الدول التي علقت أو قيدت تصدير الأسلحة لإسرائيل؟
  • أسماء الدول التي علقت أو قيدت تصدير الأسلحة للكيان المحتل
  • “حماد” يبحث مع عمداء بلديات الجنوب سبل حل المشكلات التي تواجه سير عمل البلديات
  • الأردن وتونس يبحثان جهود وقف “العدوان” الإسرائيلي على غزة والضفة
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 54 مليون و706 آلاف خدمات خلال 34 يوما
  • تعرف على قائمة الدول التي أوقفت تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • «100 يوم صحة»: تقديم أكثر من 54 مليون و706 آلاف خدمة مجانية خلال 34 يوما
  • قائمة الدول التي علقت أو قيّدت تصدير الأسلحة لإسرائيل