يهتم قطاع كبير من ذوي الإعاقة باستخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، بغية الاستفادة من الخدمات التي يوفرها الكارت لتلك الفئة، والتي تعكس اهتمام الدولة على توفير الحياة الكريمة للمواطنين من أصحاب الهمم.

توقيع الكشف الطبي على 31 ألف و600 مواطنا من طالبي كارت الخدمات المتكاملة الغربية: توزيع 1505 فيزا كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم مميزات لحاملي بطاقة الخدمات المتكاملة

وهناك مميزات متعددة يحصل عليها من يحملون بطاقة الخدمات المتكاملة وهي: الجمع بين معاشين، والإعفاء من الرسوم الجمركية على السيارات، وخصومات على وسائل النقل والمواصلات واشتراكات مراكز الشباب والأندية الكشف المجاني في المستشفيات.

الإعفاء الجمركي

كما يحصل من يحملون بطاقة الخدمات المتكاملة أيضًا على التعيين بنسبة 5% من عدد العاملين، وسيارة مجهزة لذوي الهمم، والإعفاء الجمركي على الأجهزة التعويضية، فضلاً عن الإعفاء الجمركي على السيارات المجهزة، والإعفاء من الضرائب، الدمج في  الجامعات والمعاهد والمدارس.

فئات يمكنها استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

وقد شملت الفئات المستحقة  لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة: من يعانون من الإعاقات المتعددة، و أصحاب ضمور العضلات، والشلل الدماغي، وفاقدي السمع التام،  وشلل الأطفال الشديد، والشلل الرباعي، الشلل النصفي، فضلاً عن الإعاقات الذهنية الشديدة.

الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة 

ويمكن للمستفيدين الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي عبر تطبيق معاقين من خلال إنشاء حساب وتسجيل الدخول وكتابة الرقم القومي، واتباع الخطوات المطلوبة بغية الاستعلام بنجاح عن كارت الخدمات المتكاملة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بطاقة الخدمات المتكاملة ذوي الإعاقة إثبات الإعاقة استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بطاقة الخدمات المتکاملة کارت الخدمات المتکاملة

إقرأ أيضاً:

60 درجة لمادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الدرجة الكلية لمادة العلوم المتكاملة بمجموع الصف الأول الثانوي 60 درجة، على أن يكون النجاح من 30 درجة.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتخصيص 5 حصص أسبوعية لمادة العلوم المتكاملة المطبقة على طلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي 2024-2025.

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى أن إجمالي ساعات الدراسة لمادة العلوم المتكاملة 129 ساعة لطلاب الصف الأول الثانوي.

معلومات عن العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مادة العلوم المتكاملة شبيهة بمادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وتتضمن الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونوهت وزارة التربية والتعليم بتدريس مادة العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي بدءا من العام الدراسي 2024-2025.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تضم مجموعة من المعارف والمهارات والعلوم والمفاهيم المرتبطة بمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونبهت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تشبه مادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وأنها تدرس من خلال معلم واحد متخصص في الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي يكون في ورقة واحدة وتوقيت واحد وأسئلة واحدة.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن أسئلة امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي تتنوع حسب المنهج والمحتوى العلمى بحيث يشمل الامتحان جميع جزئيات المنهج الدراسي.

توزيع المواد الدراسية في الصف الأول الثانوي 2025 

وتضم مواد الصف الأول الثانوي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق.

كما تضم المواد غير المضافة للمجموع في الصف الأول الثانوي (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

مقالات مشابهة

  • 60 درجة لمادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي
  • «قبل ما تشتري».. سعر و مميزات وعيوب هاتف Oppo Reno 11 5G
  • فئات محتمل حذفها من بطاقة التموين لهذه الأسباب
  • «القومي للإعاقة»: برنامج «اكتشفني» يهدف لتنمية مهارات ذوي الهمم
  • لهذه الفئات.. كيفية استخراج بطاقة تموين
  • الخدمات النيابية: فئات مغرضة تهدد المواطنين المتجاوزين بهدم منازلهم
  • طريقة استخراج بدل فاقد لبطاقة التموين
  • فئات يتم حذفها من بطاقات التموين
  • محور فيلادلفيا .. هل يكون كارت نتنياهو الأخير ؟
  • أسعار استخراج بطاقة الرقم القومي المستعجلة