بدأت عملية التّقييم النّهائي لمنافسات مُبادرة تحدّي القِراءة في دولة ليبيا، والتي ستتواصل على مدى يومَين متتاليين لاِختيار ممثّل ليبيا في نِهائيات المبادرة في دولة الإمارات، وكذلك المشرف المتميّز والمدرسة المتميّزة.

وبحسب مانشرت وزارة التربية، “تُجرى خلال عملية التّقييم التنافس بين 100 تلميذ وطالب تأهّلوا من عشرة مناطق تعليمية بعد أن خاضوا مستويات التّنافس على مستوى مؤسّساتهم التّعليمية، ومُراقباتهم التّعليمية”.

وقال رئيس اللجنة العليا لمبادرة تحدّي القِراءة في دولة ليبيا الدّكتور “علي قنون”، إأنّه “تم تقسيم الطلاب إلى 5 مجموعات “إذ تضم كل مجموعة 20 طالباً”، موضحاً
“أنّ كل مجموعة يتم تقييمها عن طريق لجنة تقييم خاصة بها، لاِختيار أفضل 5 طلاب، مضيفاً أن البرنامج يتضمّن الإعلان عن قائمة أفضل مشرفي المدارس بحسب معايير محدّدة لاِختيار أفضل 5 مشرفين”.

وتابع أنّ “برنامج يوم غدٍ يتضمّن المفاضلة بين المتأهلين لاِختيار ممثّلي ليبيا في المنافسة الإقليمية، واختيار مشرف المدرسة المتميّز، والمدرسة المتميزة، موضحاً أنّ الإعلان عن النتائج سيتم في حفل رسمي سيقام يوم الخميس المقبل بِفندق المهاري، بالعاصِمة طرابلس”.

وأضاف “قنون”، “أن اِختيار المدرسة المتميّزة يعتمد على إنجاز المدرسة بِمبادرة التحدي، موضحاً أن من معاييرها نشاطات المشرفين بالمدرسة، وعَدد الطّلبة المتأهّلين على كافة المستويات، ونسبة الطلبة المشاركين للعدد الكلِّي للطلبة، والتّقارير الخاصة بالمبادرة على مستوى المدرسة، وأن اِختيار المشرف المتميّز يعتمد على عِدّة معايير أبْرزها بيانات نموذج توثيق نشاطات المشرفين، عدد الطّلبة المتأهّلين على كافة المستويات، ونِسبة الطلبة المشاركين للعدد الكلِّي للطلبة، والتّقارير الخاصة بِالمبادرة التي قام بإعدادها”.

يُشار إلى أنّ “مُبادرة تحدّي القِراءة العَربي” هي مشروع عربي، أطلقتها دولة الإمارات العربية المتّحدة خلال عام 2015م، وستشارك فيه دولة ليبيا لأوّل مرّة خلال العام 2024م بعد غِياب دام 8 أعوام.

بَدء عملية التّقييم النّهائي لمنافسات مُبادرة تحدّي القِراءة في دولة ليبيا . 23 يوليو 2024م – بدأت ظُهر اليوم الثلاثاء…

تم النشر بواسطة ‏وِزَارَةُ التَّرْبِيَةِ والتَّعْلِيم – ليبيا‏ في الثلاثاء، ٢٣ يوليو ٢٠٢٤ آخر تحديث: 24 يوليو 2024 - 09:58

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الإمارات وليبيا وزارة التربية و التعليم دولة لیبیا المتمی ز فی دولة

إقرأ أيضاً:

ليبيا تشارك في مؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة

انعقدت الدورة الثامنة لمؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة، بمشاركة رسمية لقطاع الأعمال الليبي.

وأعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، إجراءات الشراكة الرئيسة لتطوير علاقة الصين بأفريقيا في ثلاث السنوات القادمة، وذلك ضمن “منتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) 2024”.

وتعهد رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، في كلمة افتتاحية، “بتمويل مشاريع بقيمة 50 مليار دولار في القارة الأفريقية، على مدى السنوات الثلاث المقبلة”.

وبحسب ما نشرت وزارة الاقتصاد، أوضح الرئيس الصيني، “أن تعهد التمويل يتضمن 29.6 مليار دولار، سيتم صرفها من خلال خطوط الائتمان، واستثمارات جديدة بقيمة 10 مليارات دولار”.

وأضاف: “تتلخص إجراءات الشراكة الرئيسة التي أعلن عنها فخامة الرئيس الصيني لتطوير علاقة الصين بأفريقيا في ثلاث السنوات القادمة في التالي:

التعليم المتبادل بين الحضارات: إنشاء شبكة الصين أفريقيا للمعرفة من أجل التنمية بما في ذلك إنشاء 25 مركزا بحثيا بين الصين وأفريقيا. إجراء الشراكة لرفاهية التجارة: منح الصين إعفاء 100‎%‎ من الرسوم الجمركية للدول الأفريقية الأقل نمواً، تصل حتى اليوم 33 دولة أفريقية. التعاون في سلاسل الصناعة. الاتصال والتكامل: إقامة 30 مشروع بنية تحتية في أفريقيا من قبل الصين. التعاون التنموي: تنازل الصين عن القروض الحكومية بين الدول الأفريقية الأقل نمواً والتي لها علاقات دبلوماسية مع الصين بحلول نهاية عام 2024. الرعاية الصحية. إحياء المناطق الريفية ورفاهية الشعوب. تبادل بين الشعوب: توفير الصين 60,000 فرصة تدريبية لأفريقيا مع إعطاء الأولوية لبرنامج تمكين المرأة وتطوير الشباب. التنمية الخضراء: قيام الصين بتنفيذ 30 مشروعا للطاقة النظيفة والتنمية الخضراء، وإنشاء صندوق خاص للسلسلة الصناعية الخضراء بين الصين وأفريقيا. الأمن المشترك: تقديم منحة عسكرية قيمتها مليار ايوان صيني لدعم الدول الأفريقية لتعزيز قواتها العسكرية.

وأشارالرئيس الصيني، إلى “أنه لا يمكن أن يتخلف أحد عن ركب طريق التحديث، ولا يمكن أن يتخلف أي بلد عن الركب بين الصين وأفريقيا، اللتان تشكلان معاً ثلث سكان العالم، مستعيناً بالمثل الأفريقي الذي مفاده: “الأشخاص الذين يخوضون نفس الرحلة هم أصدقاء حقيقيون”.

يشار إلى أن “أهم المشاركين عن قطاع الأعمال الليبي في هذه الدورة تمثل في كل من: محمد الرعيض رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة،  ورشيد صوان رئيس مجلس أصحاب الأعمال، ورئيس اتحاد الصناعات الليبية،  نعيم بو عبدالله، رئيس الغرفة الليبية الصينية المشتركة، ميلاد البريكي، رئيس مجلس أصحاب الأعمال الليبي الصيني المشترك، بالإضافة إلى عدد مهم من رجال الأعمال الليبين العاملين بالساحة الصينية، ورؤساء الغرف التجارية”.

مقالات مشابهة

  • ليبيا تشارك في مؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة
  • “تحدي القراءة” يتوج “فيصل وجنان” بطلين لدورته الثامنة في السعودية
  • «تحدي القراءة» يتوج «فيصل وجنان» بطلين في السعودية
  • تحدي القراءة العربي يتوج بطلين لدورته الثامنة في السعودية
  • “تحدي القراءة” يتوج “فيصل و جنان” بطلين لدورته الثامنة في السعودية
  • “الإمارات” تترأس الدورة الـ 114 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي
  • الإمارات.. الداخلية تشارك في مبادرة "مرحباً مدرستي"
  • بعد غياب ثلاث سنوات.. فيفي عبده تعود الى دراما رمضان
  • ليبيا تشارك بملتقى اقتصادي في اسطنبول
  • فيضان محتمل يعيد صافرات الإنذار للعمل بـأوريكا بعد غياب عدة سنوات