رداً على توقعات العالم الهولندي فرانك هوغربيتس الأخيرة بزلزال مُدمّر قد يُنهي حياة آلاف الأشخاص في البحر المتوسط، كتب الباحث الجيولوجي والإختصاصي في الزلازل الدكتور طوني نمر عبر حسابه على منصة "إكس": "أتلقى الكثير من الأسئلة عن الحركة الزلزالية في شرق المتوسط بعد كلام السيد هوغربيتس الأخير".     وأضاف: "مرة جديدة، شرق المتوسط هي منطقة شهدت زلازل كبيرة وتسونامي عبر التاريخ، والتعرّف على الواقع الجيولوجي والتاريخ الزلزالي وحسن التأقلم على المدى الطويل هي أمور جيّدة، أما العيش في هاجس الزلازل وتحت تأثير المتنبّئين الجوّالين، فهذا شيء لا أنصح به إطلاقاً".

   

1/2 أتلقى الكثير من الأسئلة عن الحركة الزلزالية في شرق المتوسط بعد كلام السيد هوغربيتس الأخير.
الخريطة المرفقة تبيّن نقاط الإرتكاز الزلزالية في المنطقة خلال الأسبوعين الفائتين، وهي حركة عادية على التركيبات الجيولوجية المعروفة، ولا تشير أو تعني حصول زلازل قريباً pic.twitter.com/41XuiHZ5i6

— Tony S. Nemer, PhD (@tony_nemer) July 23, 2024   وحذّر عالم الزلازل من زلزال مُدمّر في البحر المتوسط، موضحاً أنّ توقعاته مبنية على التغيرات التي تشهدها المنطقة.

وأشار عبر فيسبوك إلى أن هناك احتمالاً بنسبة 50-60 في المئة لحدوث زلزال بقوة 7 إلى 8 درجات في الأيام القليلة المقبلة، مشيرا الى أن "هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، كما ظهر ذلك في عام 365، فتسبب زلزال بقوة 8.6 درجات في حدوث تسونامي، أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي: مصر وتركيا تمتلكان القدرة على تحقيق السلام بلبيبا والسودان وغزة

قال السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس السيسي لتركيا؛ استراتيجية، وفي وقت شديد الخطورة على المنطقة مع زيادة الحروب والاضطرابات الجيوسياسية.

شركة روتانا تواصل حذف أغاني شيرين عبد الوهاب كشف حقيقة السرداب.. ملخص الحلقة 14 من عمر أفندي

وتابع خلال لقاء عبر سكايب مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر وتركيا تمتلكان القدرة لإعادة المنطقة إلى رشدها، مضيفا أن الرئيسين أكدا أن الوضع المقلق في الشرق الأوسط لن يستمر، وسيتم وقف إطلاق النار مع إقامة دولة فلسطينية.

كما أوضح السفير محمد حجازي، أن هناك ملفات مشتركة في القاهرة وأنقرة، يمكن الاستفادة منها لدعم منطقة الشرق المتوسط، وإقامة منظمة غاز المتوسط، مع الاستفادة من العلاقات الوطيدة.


وذكر أن مصر وتركيا، تمتلكان القدرة على خوض جهود سياسية لتحقيق السلام في لبيبا والسودان وغزة، معلقا: يجب الشراكة بين البلدين لإعادة إعمار الدول المتأزمة.

وتابع السفير حجازي، أن مصر وتركيا، تواصلان الجهود المشتركة في مجالات التصنيع والطاقة النووية، وذلك للوصول إلى تبادل تجاري بين البلدين بقيمة 15 مليار دولار خلال 5 سنوات.

 

مقالات مشابهة

  • خطر خلال الأيام المقبلة.. تحذيرات جديدة من عالم الزلزال الهولندي (فيديو)
  • محمد موسى: توطيد العلاقات مع أنقرة يصُب في مصلحة الشرق الأوسط
  • خبير: تواجد أمريكا بمنطقة البحر الأحمر يشكل مفاجأة على المستوى الاستراتيجي
  • البحر الأحمر سرّة العالم وصرّته.. قراءة في كتاب
  • دبلوماسي: مصر وتركيا تمتلكان القدرة على تحقيق السلام بلبيبا والسودان وغزة
  • تامر أمين: التعاون المصري التركي سيمتد تأثيره على المنطقة بأكملها
  • ما بعد الإزدهار.. ما هو التالي في سوق عقارات الشرق الأوسط؟
  • بيانٌ جديد من طيران الشرق الأوسط بشأن مواعيد الرحلات... هل من تعديل؟
  • منظمة تصنف زلزال الحوز ضمن الزلزال الناتجة عن الأنشطة البشرية
  • فرقة "رند" اللبنانية تفوز بجائزة عالمية أغنية "حكي ما نقال" الأفضل في منطقة الشرق الأوسط